• الفنانة الإماراتية فاطمة الطائي
    الفنانة الإماراتية فاطمة الطائي

حوار: سمير حافظ
أكدت الفنانة الإماراتية فاطمة الطائي، أهمية دور الفن والسينما في تناول هموم وقضايا المجتمع،والتطرق لكافة الموضوعات وتقديم رسالة هادفة لخدمة المجتمعات العربية،مشيرة إلى أهمية قيام أي فنان بصقل موهبته بالدراسة لتطوير أدائه بشكل يفيد نص أي عمل فني يشارك فيه.

وقالت الفنانة الإماراتية فاطمة الطائي-في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط- إنها حرصت على الالتحاق بدورات تدريبية في التمثيل السينمائي خارج البلاد من أجل تنمية قدراتها والاستفادة من العديد من الخبرات من مختلف أنحاء العالم.

وأشارت إلى أن مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب يتطور عاما بعد عام، لافتة إلى أن إدارة المهرجان تحرص على اختيار أفضل الأفلام للمشاركة في فعالياته وتضيف في كل دورة أفكارا جديدة ومفيدة يستفيد منها كل عشاق الفن السابع من جميع أنحاء العالم.

وقالت الطائي :أتمنى أن يتم الاستعانة بفنانين إماراتيين في أعمال فنية بالخارج، كما يتم الاستعانة بفنانين من الخارج للتصوير في الإمارات،وأرى أن الفنان الإماراتي لم يحصل على فرصته كاملة في الظهور والتألق في الأعمال الفنية العربية.. وأتمنى المشاركة في عمل فني تاريخي متميز في مصر..كما أتمنى المشاركة في أي عمل فني هادف باللغة العربية الفصحى.

وأوضحت أن اللهجة لا ينبغي أن تكون عائقا أمام الفنان في التمثيل لأن الممثل ينبغي عليه تقديم أفضل ما لديه وأن يطور من أدائه إذا كان يرغب في النجاح،وأنه بإمكان الفنانة الإماراتية أن تفرض تواجدها وتتألق إذا سنحت لها الفرصة في المشاركة في أي عمل فني بالخارج،لافتة إلى أنه سبق لها وأن شاركت في عملين مسرحيين باللغة الإنجليزية، حققا نجاحا جماهيريا كبيرا.

وعن مشاركتها في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي،عبرت الطائي عن سعادتها بالمشاركة بفيلم "مريم" في المهرجان للمخرج الإماراتي محمد الحمادي،والذي يتناول قضية اجتماعية عن طموح فتاة ترغب في أن تحقق حلمها في اقتحام عالم التمثيل وتطمح للسفر إلى أمريكا لدراسة التمثيل، وتخوض صراعا ما بين السعي من أجل تحقيق أحلامها أو الانصياع لرغبات الأهل بالزواج،حيث يبرز العمل إصرار وصمود تلك الفتاة في مواجهة قيود المجتمع،مشيرة إلى أنه تم عرض فيلم "مريم" في 6 مهرجانات عالمية كما سيشارك في دورة مهرجان استونيا السينمائي المقبلة.

ولفتت إلى أنها تفضل تجسيد الشخصيات المركبة المليئة بالغموض والإصرار كما تفضل المشاركة في أعمال تعتمد على كوميديا الموقف غير المصطنعة، منوهة إلى أنها لا تهتم بمساحة دورها في أي عمل فني بقدر اهتمامها بالنص الجيد والهادف ومدى تأثير مشاركتها في أحداث العمل.

وعن أهم مشروعاتها الفنية، قالت الفنانة فاطمة الطائي :إنني شاركت في فيلم "سيدة البحر" للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين والذي فاز مؤخرا بجائزة فيرونا للفيلم الأكثر إبداعا ضمن جوائز أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الذي أقيم مؤخرا،كما سيشارك الفيلم في عدة مهرجانات خلال الفترة المقبلة من بينها في تونس وفي دورة مهرجان القاهرة السينمائي المقبلة.. كما قمت ببطولة مسلسل "قلب العدالة" والذي تم ترجمته لعدد من اللغات ويعتبر أول عمل إماراتي درامي يعرض عبر منصة بث "نتفليكس" العالمية.

وأشارت إلى أنها أتمت مؤخرا الاتفاق على المشاركة في عمل درامي عربي سيتم عرضه في رمضان المقبل،وسيتم الإعلان عن تفاصيله خلال الفترة المقبلة،معربة عن أملها في المشاركة في الدراما المصرية والسورية في أعمال فنية هادفة خلال الفترة المقبلة.