• مدير مؤسسة
    مدير مؤسسة "فن" ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي

كتب: سمير حافظ
انطلقت مساء اليوم "الأحد" فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2019، والذي تنظمه مؤسسة "فن" المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والنشء في الإمارات، وتستمر فعالياتها حتى 18 أكتوبر الجاري، في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة.

بدأ حفل الافتتاح بحضور كثيف للنقاد ونجوم السينما العرب والأجانب، من بينهم الناقد السينمائي طارق الشناوي، والمخرج والناقد السينمائي يسري نصر الله، والفنان السعودي عبد الله علي، والفنانة شيري عادل، والفنانة جميلة عوض، والفنان الكويتي عبدالرحمن العقل إلى جانب عدد كبير من الإعلاميين العرب والأجانب.

وقالت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي مدير مؤسسة "فن" ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب:"إننا نتطلع بشكل مستمر لتطوير المهرجان وأن يصبح الشباب جزءا من مسيرة المهرجان لنقل السينما العربية إلى العالمية، لتعزيز مكانة الجيل الجديد على خارطة الإبداع السينمائي العربية والعالمية، وتضيف إلى تاريخ الشارقة والإمارات الثقافي منجزا جديدا يعبر عن القيمة الحقيقية للإنسان والبعد التنموي للفنون والإبداع".

وأضافت أن الاحتفاء بالثقافة والكتاب هو احتفاء بالفنون كافة دون استثناء، مشيرة إلى أن مهرجان الشارقة السينمائي الدولي يقدم في دورته هذا العام مجموعة من الأفلام المستوحاة من الكتب، يسلط من خلالها الضوء على أهمية الكتاب ودوره في صناعة الفنون بمختلف أشكالها،وذلك في إطار حرص إدارة المهرجان على تقديم الإبداعات الإنسانية التي عرفت بها الكتب العالمية،واحتفاء بنيل الشارقة لقب العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019،لافتة إلى أن تصميم ديكورات حفل الافتتاح بقاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة مستوحى من أعمال فنية عالمية.

ويقدم المهرجان 105 أفلام تعرض للمرة الأولى في العالم،وأخرى على مستوى الشرق الأوسط، وبعضها الآخر في الخليج العربي ودولة الإمارات ،وذلك من أصل 132 فيلما يستضيفها المهرجان.

ويتناول المحكمون الأعمال المرشحة للفوز بجوائز المهرجان الموزعة على سبع فئات هي: أفلام من صنع الأطفال والنشء،وأفلام خليجية قصيرة، وأفلام دولية قصيرة، وأفلام الرسوم المتحركة، وأفلام وثائقية، وأفلام روائية طويلة، وأفلام من صنع الطلبة.

ويهدف المهرجان إلى دعم وتعزيز مواهب الأطفال في عالم صناعة السينما وتكريس مبادئ العمل الفني الهادف إلى غرس قيم نبيلة في نفوس الجيل الجديد.

وفي عام 2018، وبتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أصبح المهرجان يستهدف الشباب ليتغير اسمه إلى مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، بما يعكس حرص إمارة الشارقة على إشراك فئة الشباب في مسيرة تطوير السينما العربية والارتقاء بالفن السابع ببصمة عربية تعكس قيم وتطلعات الشباب العربي.