• الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
    الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

القاهرة في أول أغسطس / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي منظمة الصحة العالمية الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية سنوياً من 1 إلى 7 أغسطس للتشجيع على الرضاعة الطبيعية وتحسين صحة الرضع في أنحاء العالم. ويأتي الاحتفال إحياء لذكرى إعلان إينوشينتي الموقع في أغسطس 1990 من قبل واضعي السياسات الحكوميين ومنظمة الصحة العالمية (المنظمة) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمات أخرى لحماية وتشجيع ودعم الرضاعة الطبيعية.
ويأتي الاحتفال هذا العام 2019 تحت شعار " تمكين الآباء ، وتمكين الرضاعة الطبيعية" ، حيث يهدف إلي التركيز على دعم كلا الوالدين للتمكين أمر حيوي من أجل تحقيق أهداف الرضاعة الطبيعية.

والتمكين هو عملية تتطلب معلومات غير متحيزة تستند إلى الأدلة ودعم لخلق بيئة مواتية حيث يمكن للأمهات أن ترضعن على النحو الأمثل. إن الرضاعة الطبيعية تكون في مجال الأم وعندما يدعمها الآباء والشركاء والأسر وأماكن العمل والمجتمعات المحلية ، تتحسن الرضاعة الطبيعية. ويمكننا جميعاً دعم هذه العملية ، لأن الرضاعة الطبيعية هي جهد جماعي. ولتمكين الرضاعة الطبيعية ، نحتاج جميعاً إلى حمايتها وتعزيزها ودعمها.
وتعمل منظمة الصحة العالمية هذا العام مع اليونيسف وشركائها لتعزيز أهمية السياسات الصديقة للأسرة لتمكين الرضاعة الطبيعية ومساعدة الوالدين على رعاية أطفالهم والارتباط بهم في حياتهم المبكرة ، عندما يكون الأمر أكثر أهمية. ويشمل ذلك سن إجازة أمومة مدفوعة الأجر لمدة لا تقل عن 18 أسبوعاً ، وإجازة أبوة مدفوعة الأجر لتشجيع المسؤولية المشتركة لرعاية أطفالهم على قدم المساواة. وتحتاج الأمهات أيضاً إلى الوصول إلى مكان عمل صديق للوالدين لحماية ودعم قدرتهن على مواصلة الرضاعة الطبيعية عند العودة إلى العمل من خلال الوصول إلى استراحات الرضاعة الطبيعية ؛ مساحة آمنة وخاصة وصحية للتعبير عن حليب الأم وتخزينه ؛ ورعاية الأطفال بأسعار معقولة.

وتعزز الرضاعة الطبيعية صحة أفضل للأمهات والأطفال على حد سواء. ويمكن أن تؤدي زيادة الرضاعة الطبيعية إلى مستويات شبه عالمية إلى إنقاذ أكثر من 800 ألف شخص كل عام ، معظمهم من الأطفال دون سن 6 أشهر. كما تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر إصابة الأمهات بسرطان الثدي وسرطان المبيض والسكري من النوع 2 وأمراض القلب. وتشير التقديرات إلى أن زيادة الرضاعة الطبيعية يمكن أن تتجنب20 ألف وفاة وفاة كل عام بسبب سرطان الثدي. وتوصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية التي تبدأ في غضون ساعة واحدة بعد الولادة حتى يبلغ عمر الطفل 6 أشهر، ثم ينبغي إضافة الأطعمة التكميلية المغذية مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لمدة تصل إلى عامين أو أكثر.

أ ش أ