• شعار الاتحاد الغيني لكرة القدم
    شعار الاتحاد الغيني لكرة القدم
  • خريطة دولة غينيا
    خريطة دولة غينيا
  • لاعبي منتخب غينيا
    لاعبي منتخب غينيا
  • علم دولة غينيا
    علم دولة غينيا

غينيا (بالفرنسية: Guinée) أو رسميًا جمهورية غينيا (بالفرنسية: République de Guinée) هي دولة تقع في غرب أفريقيا. كانت تعرف سابقا باسم غينيا الفرنسية أما اليوم فيطلق عليها أحيانًا اسم غينيا كوناكري لتمييزها عن جارتها غينيا بيساو.

يعيش في غينيا 10 مليون شخص ينتمون إلى 24 مجموعة عرقية. أكبر المجموعات وأبرزها هي الفولا وتشكل 43% والماندينكا 35% والسوسو 20%، تبلغ مساحتها تقريبًا 246,000 كيلو متر مربع.

تأسس الأتحاد الغيني لكرة القدم عام 1960، وانضم إلى الاتحاد الدولي الفيفا عام 1962، وإلى الكاف عام 1960

لم يشارك فريق الافيال الوطنية في نهائيات كأس العالم، وعلى مدار 11 مشاركة سابقة في بطولات كأس الأمم الأفريقية، كان الخروج من دور المجموعات أو دور الثمانية في 10 نسخ، فيما كان الفوز بالمركز الثاني في نسخة 1976 هو الاستثناء الوحيد.

الانتصار الأكبر لمنتخب غينيا في كأس الأمم الأفريقية كان في بطولة 1976 (إثيوبيا) حيث وصل إلى مباراة النهائي أمام المغرب لكن خسرها. وفي الألفية الجديدة وصل إلى المركز السادس في دوري الثمانية في بطولة 2006 (مصر).

ومن أبرز اللاعبين الحاليين في قائمة المنتخب يأتي المتميزين المحترفين بأوروبا مثل "إدريسا سيلا" مهاجم كوينز بارك رينجرز، و"فودي كامارا" مدافع أجاكسيو الفرنسي، ونابي كيتا نجم وسط ليفربول الإنجليزي.

ويقع منتخب غينيا في المجموعة الثانية مع منتخبات نيجيريا، بوروندي، مدغشقر.

وجاء تأهل منتخب غينيا لبطولة أمم افريقيا بعد أن جمعت في رصيدها 12نقطة، احتلت بها صدارة المجموعة الثامنة.