• اليوم العالمي لحرية الصحافة
    اليوم العالمي لحرية الصحافة

القاهرة في 2 مايو / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو "غدا (الجمعة )؟اليوم العالمي لحرية الصحافة 2019 تحت شعار " الإعلام من أجل الديمقراطية : الصحافة والانتخابات في زمن التضليل الإعلامي" ،حيث يركز الاحتفال على التحديات الراهنة التي تواجهها وسائل الإعلام في فترات الانتخابات، والقدرات الكامنة في وسائل الإعلام على المساعدة في إرساء السلام والمصالحة. كما ستحتفل اليونسكو بالاشتراك مع مفوضية الاتحاد الأفريقي وحكومة جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية بالدورة الـ 26 لليوم العالمي لحرية الصحافة. وسيقام الاحتفال الرئيسي في أديس أبابا في الفترة الممتدة من 1 إلى 3 أيار مايو في مقر الاتحاد الأفريقي. وستمثل هذه الفعالية منبراً للعديد من الجهات الفاعلة لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بحرية الصحافة والإنجازات التي أحرزت في هذا المجال والتهديدات لا تزال قائمة فيه. وستركز الفعاليّة هذا العام على دور وسائِل الإعلام في إطار الانتخابات والديمقراطية. وسيجري تنظيم مجموعة واسِعة من الجلسات (الجلسات العامة، والمناقشات، والمحادثات المختصرة) التي ستتناول الجوانب المختلفة لدور وسائل الإعلام في هذا المجال.
كما ستقوم "أودري أزولاي" المديرة العامة لليونسكو، بتقديم جائزة اليونسكو/غيليرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لأحد الأفراد أو المنظمات التي أسهمت مساهمة بارزة في الدفاع عن حرية الصحافة. وقد حصد الصحفيان "كياو سو أو" و"وا لون" من ميانمار جائزة اليونسكو/غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2019، بناء على توصية من لجنة تحكيم دولية مؤلفة من جملة من المهنيين الإعلاميين. و يقضي الصحفيان حالياً عقوبة بالسجن لمدة 7 سنوات. وكان كلاهما، لحظة اعتقالهما في يانغون يوم 12 ديسمبر 2017، يعملان لدى وكالة رويترز للأنباء لتغطية حالات انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية راخين (ميانمار). وقال "ووجيتش توتشمان" رئيس لجنة الجائزة، حيث ترمز أعمال وا لون وكياو سو أو إلى نهضة بلدهما بعد عقود من العزلة، مؤكداً أن كلاهما ترعرع في بيئة متواضعة وريفية، وأضاف توتشمان ، لقد اعتقلا بتهمة تغطيتهما لموضوع محظور: وهو الجرائم المرتكبة ضد الروهينغيا. وستمنح جائزة اليونسكو / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة من قبل اليونسكو في 2 مايو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة. وتهدف هذه الجائزة إلى تكريم الإسهامات البارزة المبذولة في سبيل الذود عن حرية الصحافة والنهوض بها، ولا سيما في الظروف المحفوفة بالمخاطر. وتحمل الجائزة اسم غييرمو كانو إيسازا، الصحفي الكولومبي الذي اغتيل يوم 17 ديسمبر من العام 1986 أمام مقر صحيفته "إلإسبكتادور" في بوغوتا (كولومبيا). وتبلغ قيمة الجائزة 25 ألف دولار أمريكي، وتحظى بتمويل من مؤسسة غيرمو كانو (كولمبيا)، ومؤسسة سانومات هيلزينغن (فنلندا)، وصندوق ناميبيا للإعلام.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت يوم 3 مايو للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة في 1993، عملاً بإحدى التوصيات المعتمدة في الدورة الـ 26 للمؤتمر العام لليونسكو في 1991. وقد اعتمدت هذه التوصية إثر مطالبة بعض الصحفيين الإفريقيين الذين وضعوا إعلان ويندهوك التاريخي الخاص بتعددية وسائل الإعلام واستقلاليتها في عام 1991. ويعتبر هذا اليوم مناسبة لإعلام الجمهور بشأن الانتهاكات التي تتعرض لها حرية التعبير وللتذكير بأن المطبوعات، في عشرات البلدان حول العالم، تخضع للرقابة والغرامة والتوقف المؤقت والدائم، وأن الصحافيين والمحررين والناشرين يتعرضون للمضايقات والاعتداءات، ويتم اعتقالهم بل وقتلهم أحيانا. وتتربع حرية الصحافة وحرية التعبير في صلب مهام اليونسكو، إذ تعتقد اليونسكو أن هذه الحريات تسمح بتحقيق تفاهم متبادل كفيل ببناء سلام مستدام.

ويعتبر هذا اليوم مناسبة لتشجيع وإعداد المبادرات المواتية لحرية الصحافة ولتقييم حالة حرية التعبير في شتى أنحاء العالم. ويعمل 3 مايو على تذكير الحكومات بحاجتها إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه حرية الصحافة، كما أنه يمثل يوما للتفكير مع المهنيين في مجال الإعلام حول مواضيع تتعلق بحرية الصحافة والأخلاقيات المهنية. وعلى نفس القدر من الأهمية، يعتبر اليوم العالمي لحرية الصحافة يوما داعما لوسائل الإعلام التي يستهدفها تقييد حرية الصحافة ويعمل على إلغائها. هذا بالإضافة إلى كونه يوما لإحياء ذكرى هؤلاء الصحفيين الذين ضحوا بحياتهم في سبيل الحصول على المعلومات وبثها.

أ ش أ