• الرئيس عبدالفتاح السيسي
    الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن توافر الإرادة السياسية تتيح تمكين المرأة وإتاحة الفرص أمام الشباب.

وأضاف السيسي ـ خلال المائدة المستديرة اليوم الأحد بعنوان (وادي النيل ممر للتكامل الأفريقي والعربي) وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني لملتقى الشباب العربي والأفريقي الذي يعقد في مدينة أسوان ـ أن تمكين الشباب والمرأة يحتاج إلى إرادة سياسية تتحول إلى مسارات يتم تحفيزها.

وأوضح أنه إذا توفرت الإرادة السياسية ستتحول الإرادة إلى إجراءات ليست على قدر إعطائهم الفرصة فحسب، وإنما ستجد وسائل الإعلام تتحدث عن هذا الموضوع وسيحفز آليات وأدوات الدولة أن تعمل من أجل ترسيخ فكرة التمكين للشباب وللمرأة.

ولفت إلى ضرورة دعم الشباب بعد أن تتاح لهم فرص التدريب على القيادة، قائلا: "قمنا بعمل البرنامج الرئاسي لتأهيل وتدريب الشباب على القيادة وعقب ذلك تم عمل الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب لتكون ممر للمراكز العليا في الدولة".

ورأى الرئيس السيسي أننا بحاجة إلى "عمل حزمة من البرامج المتكاملة لنتواصل بشكل مستمر وزيارات متبادلة وغيرها، مضيفا أنه خلال رئاستنا للاتحاد الأفريقي وضعنا هذا الأمر نصب أعيننا".

وأوضح أن هناك تواصلا عبر التاريخ في المنطقة منذ مئات السنين حيث تم تشويهه وإصدار صورة لا تليق بالعلاقة بين الدول العربية وأشقائهم في أفريقيا، مضيفا أننا نعمل على تحسين العلاقات بين الشباب العربي والأفريقي.

وأردف قائلا: "إننا نعمل على زيادة المنح الدراسية للشباب الأفريقي، في إطار الأخوة والمحبة والتقدير، بحجم يليق بالعلاقات بيننا بين القارة".