• " أسبوع التعلم بالأجهزة المحمولة

القاهرة في 3 مارس/ أش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" غدا ( الاثنين )أسبوع التعلم بالأجهزة المحمولة 2019 تحت شعار " دور الذكاء الاصطناعي في النهوض بالتعليم وتعزيزه "، حيث يهدف المؤتمر إلى التوعية بالفرص التي يقدمها الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات المرتبطة به وتطويرها، وكذلك بالمخاطر المرتبطة به ومحاولة الحد منها، ولا سيما فيما يتعلق بمتطلبات الشفافية والمسؤولية. ويندرج الذكاء الاصطناعي في عداد القضايا التي تشغل جميع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية بما فيها ميدانالتربية والتعليم ، ويمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تسريع عملية بلوغ أهداف التعليم العالمية من خلال الحد من العوائق التي تعترض سبيل التعلم، وأتمتة الإجراءات الإدارية، وإتاحة أفضل السبل الكفيلة بتحسين نتائج التعلم.

وستتمحور النقاشات التي ستنظم خلال الأسبوع حول 4 مواضيع رئيسية وهي:

* ضمان تمتع الجميع على نحو عادل ومنصف بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال التربية والتعليم: واتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة أوجه التفاوت القائمة على الوضع الاجتماعي – الاقتصادي ونوع الجنس والعرق والموقع الجغرافي ، وتحديد مشاريع ناجحة وحلول فعّالة تستند إلى الذكاء الاصطناعي، من أجل التغلب على العقبات التي تحول دون حصول الجماعات المهمشة والمستضعفة على تعليم جيد.

* توظيف الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين عمليتي التعليم والتعلم : تحسين نظم إدارة عملية التعليم، نظم إدارة عملية التعلّم القائمة على الذكاء الاصطناعي وغيرها من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، وتحديد أشكال جديدة للتعلّم الفردي للمساعدة في دعم المعلمين والتصدي للتحديات التي تواجه قطاع التعليم.

* تعزيز المهارات اللازمة للحياة والعمل في عصر الذكاء الاصطناعي : دعم عملية صياغة الاستراتيجيات والسياسات ذات الصلة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي ، النظر في استعدادية صناع السياسات وسائر القادة التربويين والأطراف الفاعلة، استعراض دور الذكاء الاصطناعي والأدوات التكنولوجية القائمة عليه في دعم تنمية المهارات والنهوض في الابتكار.

* ضمان استخدام البيانات التربوية على نحو يتسم بالشفافية والقابلية للمراجعة: النظر في كيفية الحد من المخاطر التي يمكن أن يتسبب بها الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، وتحديد أدلة ملموسة لصياغة السياسات التي تكفل ضمان الشفافية والمساءلة ، واعتماد خوارزميات شفافة وواضحة بالنسبة للأطراف الفاعلة في مجال التعليم .

ويعقد الأسبوع المخصص للتعلم بالأجهزة المحمولة سنوياً منذ عام 2011، وذلك بحضور مجموعة من الخبراء الذين يجتمعون من سائر أنحاء العالم لمناقشة دور التكنولوجيات المتقدمة القوية والميسورة التكلفة في تسريع وتيرة التعلم للجميع. وسيشارك في فعاليات هذا الأسبوع عدد كبير من المسؤولين من وزارات التعليم وتكنولوجيات المعلومات والاتصال، والخبراء الدوليين، وممثلين عن أبرز الشركاء في هذا المجال، وكذلك عن الشركات الخاصة، إذ سيناقش المشاركون سبلاً مبتكرة للتعلم باستخدام التكنولوجيات الحديثة. وسيتخلل الأسبوع ندوة ومنتدى بشأن السياسات وحلقات عمل ومختبرات الاستراتيجية وعدد من الفعاليات الجانبية.

يعتبر الذكاء الاصطناعي ، هو أحد أنواع العلوم الحديثة التي انتشرت على نطاق واسع في الآونة الأخيرة، حتى إنه دخل في كثير من المجالات الصناعية والبحثية، وعلى رأسها الروبوت والخدمات الذكية للحكومات والشركات. ويعرف الذكاء الاصطناعي بأنه أحد فروع علم الحاسوب، وهو ذلك السلوك وتلك الخصائص التي تعتمد عليها البرامج الحاسوبية المختلفة، وتتماشى مع القدرات الذهنية البشرية في الأعمال المختلفة، ومن أهم تلك القدرات قدرة الآلة على التعليم واتخاذ القرارات الصحيحة.

أ ش أ