• الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الجلسة الافتتاحية العلنية للقمة الأفريقية في دورتها الثانية والثلاثين
    الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الجلسة الافتتاحية العلنية للقمة الأفريقية في دورتها الثانية والثلاثين

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي - في ختام الجلسة الافتتاحية العلنية للقمة الأفريقية في دورتها الثانية والثلاثنين - التهنئة لرئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، بانتخابه رئيسًا للاتحاد الأفريقي في دورته القادمة عام "٢٠٢٠" .. متمنيًا له التوفيق والسداد في مهمته لدعم قضايا القارة الأفريقية.

كما وجه الرئيس السيسي الشكر للرئيس الرواندي بول كاجامي - الرئيس المنتهية ولايته للاتحاد الأفريقي - لما بذله من جهود في دفع أنشطة الاتحاد الأفريقي في مختلف المجالات.

كما رحب الرئيس السيسي برئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورئيس مدغشقر، لمشاركتهما للمرة الأولى بعد انتخابهما، في القمة الأفريقية.

وقال الرئيس السيسي - في كلمة له - بهذا الصدد - " إنني أعلن عن تقديري الشديد لاختيار شعار هذا العام "اللاجئون، والعائدون والنازحون داخليًا: نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا" حيث إن هذا الشعار يأتي في وقته تمامًا، لتزامنه مع مرور سبع سنوات على "اتفاقية كمبالا" الخاصة بمساعدة النازحين واللاجئين في الدول الأفريقية، كما يتزامن مع تزايد عدد اللاجئين في العالم، وكذلك تزايد حدة الصراعات الدولية التي تدفع بمواطنينا للهروب من مناطق النزاع".

وأكد الرئيس السيسي أن هذه التطورات تتطلب من زعماء الدول الأفريقية التوصل إلى مقاربة سريعة تهدف إلى رفع المعاناة عن كاهل اللاجئين والنازحين الأفارقة.

ودعا الرئيس السيسي عددًا من الرؤساء الأفارقة للتحدث، حيث أدلوا ببيانات حول مواقف بلادهم من مواجهة مشكلات اللاجئين والنازحين في القارة الأفريقية.