• الوكالة الدولية للطاقة المتجددة
    الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا

القاهرة في 9 يناير / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تستضيف دولة الامارات العربية المتحدة فاعليات الدورة التاسعة لاجتماع الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة " أيرينا " ، وذلك خلال الفترة من 12 – 13 يناير الحالي ، فى إطار اسبوع أبو ظبى للأستدامة الخافل بالفاعليات العلمية والبيئية .
وتحظى أيرينا فى دورتها التاسعة بمشاركة مسئولون حكوميون من أكثر من 150 دولة، بهدف وضع أجندة أعمال عالمية لقطاع الطاقة المتجددة واتخاذ خطوات ملموسة للإسراع في الانتقال العالمي للطاقة ، كذلك إقرار أهدافها للعام القادم، إلى جانب مناقشة سبل الاستفادة من الطاقة المتجددة في الحد من ظاهرة التغير المناخي وتعزيز الاستدامة. ويندرج الاجتماع في إطار " القمة العالمية لطاقة المستقبل" التي تعد إحدى الفاعليات الرئيسة في أسبوع أبو ظبي للاستدامة والذي تشارك فيه أكثر من 600 شركة من 40 دولة. وقد تأسست الوكالة الدولية للطاقة المتجددة المعروفة بـ"أرينا" مطلع عام 2009 ، والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها وتضم في عضويتها أكثر من 170 دولة، وتسعى إلى تعزيز جهود محاربة التغير المناخي وتقدم النصائح للحكومات حول المسائل التقنية والمالية لدعم استخدام التقنيات النظيفة لا سيما في الدول النامية.
وقد أظهر التقرير السنوي لوكالة الطاقة الدولية لعام 2018، استمرار نمو حصة الطاقة المتجددة من إجمالي استهلاك الطاقة في العالم، مع توقع نمو الحصة بنسبة 20% تقريباً خلال السنوات الخمس المقبلة، لتصل إلى 12.4% من إجمالي استهلاك الطاقة في العالم. وبحسب التقرير فإن المصادر المتجددة سوف تسجل أسرع نمو لها في قطاع الكهرباء، حيث ستوفر حوالي 30% من إجمالي الطلب على الكهرباء بحلول 2023 مقابل 24% عام 2017، وخلال السنوات الخمس المقبلة من المتوقع أن تمثل المصادر المتجددة أكثر من 70% من إجمالي النمو في إنتاج الكهرباء، بفضل تطور تكنولوجيا الخلايا الشمسية وطاقة الرياح ومحطات الطاقة المائية والطاقة الحيوية.
في الوقت نفسه، ظلت المحطات المائية أكبر مصدر للطاقة المتجددة في العالم، حيث ستوفر حوالي 16% من إجمالي الطلب العالمي على الكهرباء بحلول 2023، ثم طاقة الرياح، وتوفر 6% من الطلب والطاقة الشمسية، وتوفر 4% ثم الطاقة الحيوية 3% من إجمالي الطلب على الكهرباء في العالم، وشدد التقرير على أن 2017 كان عاماً قياسياً بالنسبة للطاقة المتجددة، حيث زاد إنتاج العالم من الطاقة الشمسية إلى حوالي 97 جيجاوات، أكثر من نصفها يتم إنتاجه في الصين. وفي الوقت نفسه، فإن معدل نمو محطات طاقة الرياح تراجع للعام الثاني على التوالي، بسبب ضعف نموها في كل من الصين والولايات المتحدة.
ويتوقع التقرير أن تسيطر تكنولوجيا الطاقة الشمسية على نمو الطاقة المتجددة ككل خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث من المتوقع زيادة إنتاج هذه التكنولوجيا بمقدار 600 جيجاوات خلال تلك الفترة. وستمثل الصين حوالي 45% من النمو العالمي في إنتاج الطاقة الشمسية. وتهيمن مصادر الطاقة المتجددة على العناوين الرئيسية لقطاع الطاقة فى القارة الإفريقية، وهو ما يعكس اتجاها عالميا للنمو السريع لمصادر الطاقة المتجددة في إفريقيا، لتستأثر بنسبة 61% من إجمالي الطاقة الجديدة لتوليد الطاقة المضافة فى عام 2017.

أ ش أ