• ". يوم البيئة العالمي

القاهرة في 3 يونيو/ أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

يحيي العالم يوم 5 يونيو من كل عام " يوم البيئة العالمي" وشعار احتفال هذا العام 2018 هو " التغلب على التلوث البلاستيكي " حيث يهدف الاحتفال إلى دعوة للعمل من جانبنا جميعا لكي نتحد معا لمواجهة أحد التحديات البيئية العظيمة في عصرنا. ويدعونا جميعا إلى النظر في الكيفية التي يمكننا بها إحداث تغييرات في حياتنا اليومية للحد من العبء الثقيل للتلوث البلاستيكي على أماكننا الطبيعية وحياتنا البرية وصحتنا. وفي حين أن البلاستيك له العديد من الاستخدامات القيمة، فقد أصبحنا نعتمد بصورة أكبر على البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة أو غير القابل للاستعمال مرة أخرى- وما يترتب على ذلك من عواقب بيئية شديدة. ويطالب برنامج الأمم المتحدة للبيئة في هذا اليوم من الجميع ومن والشركات ومجموعات المجتمع المدني، باتخاذ إجراء ملموس للتخلص من التلوث البلاستيكي. وسوف تستضيف الهند الاحتفال بيوم البيئة العالمي 2018، نظراً لأن لديها واحدة من أعلى معدلات إعادة التدوير في العالم. ويمكن أن يكون إعادة التدوير مفيدا في التغلب على التلوث البلاستيكي. وتسارع الحكومة الهندية من خلال استضافة يوم البيئة العالمي لعام 2018، القيام بدور رائد لمعالجة قضية ذات حجم هائل مثل قضية التلوث البلاستيكي.
وقد أشار الدكتور" هارش فاردهان" وزير البيئة والغابات وتغير المناخ في الهند، إلي أن الهند متحمسة لاستضافة يوم البيئة العالمي هذا العام في 5 يونيو. وتتجذر الفلسفة الهندية وأسلوب الحياة منذ فترة طويلة في مفهوم التعايش مع الطبيعة. ونحن ملتزمون بجعل كوكب الأرض مكانا أنظف وأكثر خضرنة. وأضاف فاردهان ،إلي أنه إذا قام كل واحد منا بالقيام بعمل مراع للبيئة على الأقل يوميا تجاه مسؤوليتنا الاجتماعية الخضراء المراعية للبيئة، فستكون هناك المليارات من الأعمال الجيدة الخضراء التي يتم القيام بها يوميا على كوكبنا. وقد التزمت حكومة الهند بتنظيم وتعزيز الاحتفالات بيوم البيئة العالمي من خلال سلسلة من الأنشطة والأحداث المشاركة التي تولد اهتماما عاما ومشاركة قوية. بدءا من حملات تنظيف البلاستيك في جميع أنحاء القارة الهندية في المناطق العامة، والمناطق المحمية الوطنية والغابات وصولا إلى أنشطة تنظيف الشاطئ ، ستقود الهند المبادرة من خلال وضع مثال يحتذى به.
في الوقت نفسه أشار "إريك سولهايم" وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي للأمم المتحدة للبيئة،إلي أن الهند ستكون مضيفا عالميا كبيرا لاحتفالات يوم البيئة العالمى لعام 2018.وأضاف سولهايم ، لقد أثبتت البلاد قيادة عالمية هائلة بشأن التعامل مع آثار تغير المناخ وضرورة التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، وستساعد الهند الآن على حفز المزيد من الإجراءات بشأن خفض التلوث بالمواد البلاستيكية. إنها حالة طوارئ عالمية تؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا. فالتلوث البلاستيكي يوجد في الماء الذي نشربه والطعام الذي نأكله. إن التلوث البلاستيكي يدمر شواطئنا ومحيطاتنا. وستقود الهند الآن جهود المضي قدما فيما يتعلق بإنقاذ محيطاتنا وكوكبنا.
ويعد عام 1972 بمثابة نقطة تحول في تطوير السياسات البيئية الدولية، حيث عقد في هذا العام تحت رعاية الأمم المتحدة، المؤتمر الرئيسي الأول حول القضايا البيئية، في الفترة من 5 الى 16 يونيو في ستوكهولم / السويد. وكان الهدف من المؤتمر، المعروف بمؤتمر البيئة البشرية، أو مؤتمر ستوكهولم، صياغة رؤية أساسية مشتركة حول كيفية مواجهة تحدي الحفاظ على البيئة البشرية وتعزيزها. وفي 15 ديسمبر من نفس العام، اعتمدت الجمعية العامة قرارها رقم 2994 (XXVII) ، بوصف يوم 5 يونيو باليوم العالمي للبيئة وتحث الحكومات والمنظمات في منظومة الأمم المتحدة على الاضطلاع بهذا اليوم كل عام، بالقيام بنشاطات على مستوى العالمي، وتؤكد على حرصها على الحفاظ على البيئة وتعزيزها، بهدف زيادة الوعي البيئي ومتابعة القرار الذي تم الإعراب عنه في المؤتمر. ويتزامن هذا التاريخ مع تاريخ اليوم الأول للمؤتمر. وفي 15 ديسمبر، اعتمدت الجمعية العامة كذلك قراراً آخر 3000 (XXVII) ، أدى إلى إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، وهي الوكالة المعنية بالقضايا البيئية. ومنذ الاحتفال الأول في عام 1974، ساعد اليوم العالمي للبيئة برنامج الأمم المتحدة للبيئة على زيادة الوعي وتوليد زخم سياسي حول المخاوف المتنامية مثل استنفاد طبقة الأوزون والمواد الكيميائية السامة والتصحر والاحترار العالمي. تطور اليوم ليصبح منصة عالمية لاتخاذ إجراءات بشأن القضايا البيئية العاجلة. شارك الملايين من الناس على مر السنين، مما ساعد على إحداث تغيير في عادات الاستهلاك لدينا، وكذلك في السياسة البيئية الوطنية والدولية.

أ ش أ