• اليوم الدولي لحفظة السلام
    اليوم الدولي لحفظة السلام

القاهرة في 26 مايو / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

يحيي العالم بعد غد اليوم الدولي لحفظة السلام 2018 تحت شعار 70 "عاما من الخدمة والتضحية"، فهي الأداة الفريدة من نوعها المتسمة بديناميكيتها، والتي طورت لمساعدة البلدان الممزقة من الصراعات على بناء الظروف المواتية للسلام الدائم. وقد بدأت أولى بعثات حفظ السلام من الأمم المتحدة في 29 مايو 1948، عندما صرح مجلس الأمن بنشر مجموعة صغيرة من المراقبين العسكريين التابعين للأمم المتحدة في الشرق الأوسط لتكوين هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة (يونتسو) من أجل مراقبة اتفاق الهدنة بين إسرائيل وجيرانها العرب.

ومنذ إنشاء أول بعثة لحفظ السلام في عام 1948 ، قضى أكثر من 3700 من أفراد الجيش والشرطة والموظفين المدنيين نحبهم في خدمة قضايا السلام نتيجة لأعمال العنف والحوادث والمرض. وسيرأس الأمين العام مراسم وضع إكليل من الزهور تكريمًا لجميع حفظة السلام الذين قضوا نحبهم في أثناء أدائهم لمهامهم تحت راية الأمم المتحدة، وإضافة إلى ذلك سيمنح وسام داغ همرشولد إلى أسماء حفظة السلام الذين سقطوا في عام 2017 في سبيل قضية السلام.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أقرت في قرارها 129/ 57، يوم 29 مايو ليكون اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة. ففي مثل هذا اليوم من عام 1948، أنشئت أول بعثة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة، وهي بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة، والتي بدأت عملياتها في فلسطين. وفي هذا اليوم،يثني على المهنية والتفاني والشجاعة التي يتحلى بها الرجال والنساء العاملين في عمليات حفظ السلام، كما نكرم ذكرى أولئك الذين فقدوا حياتهم في سبيل السلام.

أ ش أ