• اليوم العالمي للضغظ المرتفع
    اليوم العالمي للضغظ المرتفع

القاهرة في 16 مايو / أ ش أ/ مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي منظمة الصحة العالمية وشركائها غدا اليوم اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم 2018 تحت شعار " اعرف أرقامك"، حيث يهدف الاحتفال لأجل زيادة الوعي بفرط ضغط الدم. وتشير الاحصائيات إلي أن أكثر من مليار شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
ويتم الاحتفال باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم هو يوم اختارته وعينته الرابطة العالمية لارتفاع ضغط الدم(WHL)، وهي منظمة تضم تحت لوائها 85 جمعية ورابطة وطنية لارتفاع ضغط الدم. واختير هذا اليوم لزيادة الدراية حول فرط ضغط الدم، وهذا كان شيئا مهما خصوصا في ظل وجود مرضى فرط ضغط الدم الذين لا يمتلكون المعرفة المناسبة. وأنشأت الرابطة العالمية لفرط ضغط الدم هذا اليوم لأول مرة يوم14 مايو عام 2005 ، ولكنه منذ عام 2006 يصادف 17 مايو من كل عام.
يعبر عن ضغط الدم (Blood Pressure) برقمين، رقم في البسط وآخر في المقام، أما البسط فيمثل ضغط الدم الانقباضي ، وهو أعلى ضغط يحدث على جدران الأوعية الدموية عندما ينبض القلب ليضخ الدم إلى مختلف أجزاء الجسم، وأما المقام فيمثل ضغط الدم الانبساطي ، الذي يعتبر أقل ضغط يحدث عند انبساط القلب بين النبضات، وإذا كانت قراءات ضغط الدم أعلى من 90/60 وأقل من 120/80 فإن هذا يعتبر ضمن الحدود الطبيعية، ولا يعتبر الشخص مصاباً بأي اضطرابات صحية ذات علاقة بالضغط. ومرض ضغط الدم المرتفع يمكن القول إن ضغط الدم يعتبر مرتفعاً في حال كانت قراءة ضغط الدم الانقباضي 130 مم زئبق فأكثر، أو كانت قراءة ضغط الدم الانبساطي 80 مم زئبق فأكثر، وحتى يتم تشخيص المصاب بمرض ضغط الدم المرتفع يقوم الطبيب بقياس ضغط دم المصاب مرتين إلى ثلاث مرات في الجلسة الواحدة ولثلاث جلسات منفصلات، وذلك لأن قراءات الضغط تتأثر بشكل كلي خلال التغيرات التي تجريأثناء اليوم. ومن الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص يرتفع ضغطهم عند مراجعتهم الطبيب من الرهبة ولا يعد عندها ارتفاع ضغط الدم مرضاً، ولذلك قد ينصح الطبيب المعني بقياس ضغط الدم في المنزل وتسجيل قراءاته، وقد يطلب الطبيب إجراء فحوصات أخرى.

أ ش أ