• القمة العربية 1976
    القمة العربية 1976
  • القمة العربية 1976
    القمة العربية 1976

ارتبطت مؤتمرات القمم العربية ولاسيما الطارئة منها بأحداث وقضايا مختلفة وأولى القادة العرب اهتمامهم بالمحاور التي عقدت من أجلها.

وكان للمملكة العربية السعودية دور بارز في هذا المجال فلقد احتضنت العديد من مؤتمرات القمة العربية سواء العادية أو الطارئة .
ففي 16 اكتوبر1976 عقد مؤتمر القمة الطارئ بمبادرة من المملكة ودولة الكويت لبحث الأزمة في لبنان ودراسة سبل حلها..وضم هذا المؤتمر ست دول عربية فقط هي: السعودية، ومصر، وسوريا، والكويت، ولبنان، ومنظمة التحرير الفلسطينية .

تم اتخاذ خلال هذه القمة عدة قرارات على النحو التالي، وقف إطلاق النار نهائيا في كافة الأراضي اللبنانية والتزام جميع الأطراف بذلك.والتعهد المتبادل في عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد عربي.

وكانت تلك هي المرة الأولى التي تعقد فيها القمة العربية في المملكة العربية السعودية .

وفي عام 2007 كان انعقاد مؤتمر القمة بالرياض والذي اكد فيه نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني بأن قمة الرياض ستحدث اثارا إيجابية على الوضع في لبنان

وللمرة الثالثة في أبريل 2018 يقام في مدينة الظهران جنوب الدمام مؤتمر القمة العربية التاسعة والعشرون بحضور رؤساء وملوك وأمراء الدول العربية وعلى جدول أعمالها الأزمة السورية وملف مكافحة الإرهاب و القضية الفلسطينية.

الصور من أرشيف ا.ش. ا

إعداد /ريم زايد