• الفضاء الخارجي
    الفضاء الخارجي

القاهرة في 4 أكتوبر / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط
تحيي الأمم المتحدة بدءا من اليوم الاربعاء الأسبوع العالمي للفضاء 2017، والذي يستمر من 4 إلى 10من أكتوبر من كل عام، وهو احتفال دولي بالفضاء ومجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والحساب، ومساهمتها في تحسين رفاه البشر. وشعار هذا العام هو " استكشاف عوالم جديدة في الفضاء "، ويسلـط مـوضـوع هـذا العـام الضـوء علـى بعـثـات الفضـاء ذات البعـد الإحيائي من مثل مهمة المسبار نيو هورايزون – التي كانت أول بعثة لوكالة الفضاء ناسا إلى الكوكب القزم بلوتو وحزام كايبر – فضـلا عن مقاربتـه للتطـورات الهندسيـة فـي مجـال الفضـاء – مـن مثـل مركبة الفضاء " أوريون" لشركة لوكهيد مارتين، التي تعد أول مركبة فضائية لوكالة الفضاء ناسا مصممة لرحلات بشرية طويلة المدى إلى أعماق الفضاء ، والجهود التي يبذلها فاعلون جدد في مجال الفضاء من مثل شركة سبيـس إكـس، التـي تسعـى مـن خـلال برنامـج طمـوح إلـى إرسال بشر إلى كواكب أخرى مثل المريخ ، فضلا عن كيانـات أخـرى ذات رؤى تتعلق باستغلال موارد الفضاء الخارجي مـن مثـل المعادن الموجدة في النيازك والماء الموجـود في القمـر والطاقـة الشمسية غير المحدودة.
وكانت الجمعـيـة العـامـة أقـرت الأسبـوع العـالمـي للفضـاء للاحتفـال بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين وضع الإنسان ، بموجب قرار الجمعية العامـة رقـم 54/68 في ديسمبر 1999. ففي يوم 4 أكتوير1957 تم إطلاق أول قمر صناعي من صنع الإنسان إلى الفضاء الخارجي وهو”سبوتنيك 1″،مما فتح المجال لاستكشاف الفضاء. كما أن 10 أكتوبـر 1967 كان يـوم دخـول معاهـدة المبـادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميـدان استكشاف واستخـدام الفضـاء الخارجي ، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى حيز النفاذ. ‎
ويعتبر أسبوع الفضاء العالمي هو أكبر فعالية سنوية متعلقة بالفضاء في العالم ، فهي تبنى قـوى المستقبـل العاملة عـن طريق إلهام التلاميذ وإبراز الدعـم الشعـبي المشاهـد لبرنامـج الفضـاء، وتثقيـف العامـة بشأن الأنشطـة الفضائيـة، وتعزيـز التعـاون الدولـي فـي التوعية بمسائل الفضاء وتعليمها. ومنذ عام 2007،شارك أكثر من 94 بلدا في أكثر من 2250 فعالية حضرها أكثر من 1.3 مليون شخص.

م أ
أ ش أ