• السياحة
    السياحة

القاهرة في 24 سبتمبر / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط
يحيي العالم يوم 27 سبتمبر اليوم العالمي للسياحة 2017 تحت شعار " السياحة المستدامة أداة للتنمية "، ويهدف الاحتفال هذا العام على كيفية اسهام السياحة المستدامة في التنمية . وتعرف السياحة المستدامة بأنها السياحة التي تأخذ في الاعتبار التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية القائمة والمستقبلية، فضلا عن أنها تتطرق إلى حاجات الزوار والصناعة والبيئة والمجتمعات المضيفة. ولذا فيفترض أن تستخدم أتم ما يكون الاستخدام الموارد البيئية، وأن تحترم المجتمعات، وأن تضمن عمليات اقتصادية طويلة المدى وحيوية تعود بالمنافع التي توزع بالتساوي بين جميع أصحاب المصلحة. والسياحة المستدامة هي وسيلة إيجابية في القضاء على الفقر، وحماية البيئة وتحسين جودة الحيا، وبخاصة في البلدان النامية. ويمكن للسياحة حسنة التصميم والإدارة أن تسهم اسهاما عظيما في الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة ، الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ، فضلا عن كونها ذات صلات وثيقة مع القطاعات الأخرى التي يمكنها إيجاد الوظائف الملائمة والفرص التجارية. ولذا فإن من المهم لجميع الفاعلين بما في ذلك الشركات العاملة في القطاع ، أن يكونوا على وعي كامل بالفرص السانحة والمسؤوليات المستتبعة على السواء، وأن يعملوا وفق ذلك لتترك أعمالهم أثرا إيجابيا في المجتمع الذي تعمل فيه، وأن يضمنوا استدامة اعمالهم. وسوف تستضيف العاصمة القطرية الدوحة احتفال منظمة السياحة العالمية لليوم العالمي للسياحة 2017. وكشف تقرير حصاد السياحة العالمية فى عام 2016، بلغ مليارا و235 مليون سائح ، والعائدات بلغت تريليونا و220 مليون دولار، وهو نفس رقم الانفاق بالطبع. وكل ذلك بخلاف نفقات النقل الجوى فهذه الأرقام تشمل الإقامة والمشروبات والأطعمة والترفيه والتسوق فقط. وذكر التقرير إلى أن حجم الانفاق اليومى للسياح فى العالم بلغ نحو 4 مليارات دولار فى اليوم الواحد.
ويأتي الاحتفال هذا العام متماشيا مع قرار الجمعية العامة ( 193 / 70) في دورتها 70 ديسمبر 2015، أن تعلن عام 2017 بوصفه السنة الدولية لتسخير الساحة المستدامة من أجل التنمية ، تسليما منها بأهمية السياحة الدولية في إرساء تفاهم أفضل بين الشعوب في كل مكان، وإذكاء الوعي بالتراث الثري لمختلف الحضارات، وجعل القيم المتأصلة لمختلف الثقافات تحظى بتقدير أفضل، بما يسهم في تعزيز السلام في العالم ، وتسليما كذلك بالدور الهام للسياحة المستدامة ، بوصفها وسيلة للنهوض بالتنمية المستدامة وتسريع وتيرتها، ولا سيما القضاء على الفقر.
وكانت منظمة السياحة العالمية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة ، قد قررت تأسيس اليوم الدولي للسياحة في دورتها الثالثة المنعقدة في طرمولينوس، إسبانيا، في سبتمبر عام 1979، وبداية من عام 1980تم الاحتفال الأول حول العالم . وقد اختير هذا التاريخ ليتزامن مع معلما هاما في قطاع السياحة في العالم : في الذكرى السنوية لاعتماد النظام الأساسي منظمة السياحة العالمية في 27 سبتمبر 1970.

م أ
أ ش أ