• التهاب الكبد الفيروسي
    التهاب الكبد الفيروسي

القاهرة في 23 يوليو / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط
تحيي منظمة الصحة العالمية وشركائها يوم 28 يوليو اليوم العالمي لالتهاب الكبد 2017 تحت شعار " الفضاء علي التهاب الكبد" ، حيث يتيح الفرصة لتعزيز الزخم في إطار جميع الجهود الرامية إلى تنفيذ الاستراتيجية العالمية الأولى التي وضعتها المنظمة لقطاع الصحة بشأن التهاب الكبد الفيروسي للفترة 2016- 2021، ومساعدة الدول الأعضاء على تحقيق الهدف النهائي المنشود أي القضاء على التهاب الكبد. ففي دورة جمعية الصحة العالمية الـ 69 في جنيف، تبنت 194 حكومة استراتيجية التهاب الكبد الفيروسي العالمية التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية، والتي تضمنت هدفاً يقضي بالقضاء على التهابي الكبد "ب وج" في الأعوام الـ 13 القادمة. وقد استجاب المجتمع لذلك من خلال إطلاق حركة ## ‎Nohep##‏ العالمية الأولى من نوعها للقضاء على التهاب الكبد بحلول العام 2030. وهي حركة عالمية تهدف إلى توحيد مجتمع التهاب الكبد وما وراءه لاتخاذ إجراءات، والتحدث والمشاركة من أجل ضمان الوفاء بالالتزامات العالمية ، والقضاء على التهاب الكبد الفيروسي بحلول العام2030 . ويتمثل هدف ## Nohep## في الوصول إلى أكثر من 300 مليون شخص بحلول العام 2030 لإشراكهم في تسريع العمل باتجاه القضاء على التهاب الكبد الفيروسي.
وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلي أن التهاب الكبد الفيروسي يمثل مشكلة صحية عالمية رئيسية ويتطلب استجابة عاجلة ، حيث أن هناك حوالي 325 مليون شخص مصاب بالتهاب الكبد المزمن في أواخر عام 2015. وعلى الصعيد العالمي، أشارت التقديرات إلى إصابة 240 مليون شخص بالعدوى بفيروس التهاب الكبد B ؛ وإصابة 80 مليون شخص بالعدوى بفيروس التهاب الكبد C ؛ وقد أدي معا إلى ما يقدر بنحو 1.4 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم ، وهو لم يعد بالإمكان تأجيل استجابة عالمية مكثفة.
وكان قد وقع الاختيار على تاريخ 28 يوليو للاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد، إحياء لذكرى ميلاد الأستاذ باروخ صمويل بلومبرغ الحاصل على جائزة نوبل وهو مكتشف فيروس التهاب الكبد ب ، ومستحدث أول لقاح ضده.

م أ
أ ش أ