• الرئيس عبدالفتاح السيسي
    الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس السيسي في كلمة خلال مؤتمر صحفي مع رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك :
- مصر من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع البوسنة والهرسك
- لابد من الانخراط الجاد من أجل التوصل لحل سياسي عادل ومستدام للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين
- مستعدون للتعاون مع مختلف مكونات البوسنة وموقف مصر راسخ من احترام سيادة ووحدة أراضيها
- أتطلع لتلبية دعوة زيارتي للبوسنة والهرسك في أقرب فرصة ممكنة
- اتفقنا على تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني وتعزيز التبادل التجاري والسياحي

القاهرة في 29 أبريل/أ ش أ/أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وتهدئة التوتر الإقليمي والتحرك، من أجل التوصل لوقف إطلاق نار فوري في قطاع غزة وتقديم المساعدات الإغاثية للفلسطينيين بالقطاع.
وقال الرئيس السيسي، في كلمة خلال مؤتمر صحفي مشترك بقصر الاتحادية اليوم /الاثنين/ مع رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك دينيس بيسيروفيتش: "توافقت مع رئيس البوسنة على ضرورة بذل كافة المساعي لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط وتهدئة التوتر الإقليمي وأهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل تحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإنفاذ المساعدات الإغاثية لمناطق القطاع كافة".
وشدد الرئيس على ضرورة الانخراط الجاد والفوري في مسارات التوصل لحل سياسي عادل ومستدام للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإنفاذ دولة فلسطينية على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
وقال الرئيس السيسي :"إنه لمن دواعي سروري، أن أرحب بفخامتكم والوفد المرافق لكم، في أول زيارة لمصر على هذا المستوى الرفيع من دولة البوسنة والهرسك منذ أكثر من 14 عاماً، وأؤكد ثقتي، في أن هذه الزيارة ستسهم في إثراء علاقاتنا الثنائية.. وستدفع بها نحو آفاق جديدة.. لتحقيق ما يصبو إليه شعبا بلدينا الصديقين".
وأضاف : "إن مصر كانت من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع البوسنة والهرسك، حيث تحملت مسئوليتها كدولة راعية للسلام في العالم من خلال مشاركتها في عملية حفظ وبناء السلام في البوسنة والهرسك".. مؤكدا موقف مصر الراسخ باحترام سيادة ووحدة أراضي البوسنة والهرسك، والاستعداد للتعاون مع مختلف مكونات مجتمع البوسنة والهرسك بالشكل الذي يحقق الاستقرار والتنمية فيها.
وهنأ الرئيس السيسي، البوسنة والهرسك؛ بمناسبة موافقة المجلس الأوروبي مؤخراً على فتح باب مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.. متمنياً التوفيق والتقدم على هذا المسار المهم لمستقبل البلاد..موضحا أنه أجرى مع رئيس البوسنة، اليوم، مباحثات مهمة عكست رغبة مشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية.. مؤكدا في هذا الصدد الحرص على تعميق وتطوير كافة أشكال التعاون، القائمة بين البلدين.
وقال : إن المباحثات شهدت استعراض جهود تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، وتم تأكيد الاهتمام المشترك بضرورة استخدام آليات التعاون القائمة وتطويرها بما في ذلك تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، لدفع جهود تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، فضلاً عن الترحيب بالعمل لتعزيز التبادل السياحي من خلال إطلاق خط طيران مباشر من بعض المدن البوسنية إلى مدينة الغردقة، وبما يسهم في تنشيط حركة السياحة بين البلدين.
وجدد الرئيس ترحيبه برئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك في مصر.. متمنياً أن تكون هذه الزيارة خطوة رئيسية في سبيل تعزيز وتطوير التعاون المشترك "بين بلدينا الصديقين"، بما يثري العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع شعبي البلدين.
وأعرب الرئيس السيسي، في ختام كلمته، عن خالص الشكر لرئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك على توجيه الدعوة لزيارة بلاده الصديقة.. معربا عن تطلعه إلى تلبيتها في أقرب فرصة ممكنة؛ لمواصلة العمل على ترفيع العلاقات بين البلدين.