• وزارة الصحة والسكان
    وزارة الصحة والسكان

القاهرة في 24 أبريل /أ ش أ/ أعلنت وزارة الصحة والسكان، فوز مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مشروعات ومبادرات الصحة العامة الدكتور محمد حساني، بعضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الإفريقية.
جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الاستثنائي الثالث للدول الأطراف في معاهدة وكالة الدواء الإفريقية، والذي يعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم /الأربعاء/، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، أن الجلسة الافتتاحية حضرها ممثلون عن 30 دولة إفريقية، وجاء فوز "حساني" ممثلاً عن تجمع دول الساحل والصحراء، والذي يضم تحت عضويته 23 دولة إفريقية وعربية.
وقال إن فوز جمهورية مصر العربية بهذا المقعد يأتي تأكيداً للريادة المصرية في القارة السمراء، والدور المحوري الذي تلعبه مصر في مجال التصنيع الدوائي، وكذلك التطور السريع بمنظومة العمل الرقابي الدوائي في مصر، والذي يعتبر نموذجاً عالمياً.
وأضاف أن هذا الفوز جاء تتويجاً للعمل المشترك بين وزارة الصحة والسكان ووزارة الخارجية وهيئة الدواء المصرية خلال العامين الماضيين، لافتا إلى أن عام 2022 شهد حصول هيئة الدواء المصرية على مستوى النضج 3 من منظمة الصحة العالمية بشأن الجوانب التنظيمية للقاحات، والذي يعد ثاني أعلى مستوى في تصنيف منظمة الصحة العالمية للأجهزة التنظيمية الوطنية.
وتابع: إنه خلال المؤتمر، تم عقد الاجتماع العادي الأول لمجلس إدارة الوكالة عقب إقرار تشكيله وانتخاب هيئة المكتب، والذي ناقش بدوره آليات تفعيل عمل الوكالة واعتماد الهيكل التنظيمي، وكذلك الإجراءات المتعلقة بانتخاب المدير العام.
الجدير بالذكر.. أن جمهورية مصر العربية تعد من أوائل الدول الإفريقية التي ساهمت في إنشاء وكالة الدواء الإفريقية، وتعمل بشكل مكثف مع الدول المشتركة في المعاهدة؛ لضمان التفعيل القياسي لأعمال الوكالة، والتي تهدف إلى دفع التعاون المشترك في مجال الأدوية والمعدات الطبية بين دول القارة الإفريقية، وكذلك تحسين مستوى الجهات الرقابية التنظيمية في مختلف الدول، بالإضافة إلى دعم الإجراءات القياسية للتسجيل الدوائي، الأمر الذي ينعكس على جودة المنتجات الطبية المتداولة بالقارة السمراء، ويحد من تداول المنتجات غير القياسية أو قليلة الجودة ويرفع من مستوى استعداد الدول لأي طوارئ صحية تهدد شعوب القارة.

م ع أ/ ن م س/ أ د ه/ع م ق
/أ ش أ/