• إقبال كبير في الانتخابات الرئاسية المبكرة بأذربيجان..وإعلان مؤشرات النتيجة صباح غد
    إقبال كبير في الانتخابات الرئاسية المبكرة بأذربيجان..وإعلان مؤشرات النتيجة صباح غد

باكو في 7 فبراير/أ ش أ/ احتشد الملايين من أبناء شعب جمهورية أذربيجان أمام مقار اللجان الانتخابية، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي دعا لإجرائها الرئيس الحالي إلهام علييف والتي يتنافس فيها إلى جانبه، 6 مرشحين آخرين.
ويبلغ تعداد من يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات 6 ملايين و478 ألف ناخب، حيث يدلون بأصواتهم أمام 6537 مركزا انتخابيا تتوزع على سائر أنحاء البلاد، بما في ذلك إقليم (قره باخ) والمناطق المحيطة به، والتي تم استردادها لسيادة أذربيجان إثر المعارك العسكرية التي اندلعت بينها وبين أرمينيا، حيث خُصص لتلك المناطق 26 مركزا للاقتراع.
وقالت مصادر أذرية مطلعة - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن العملية الانتخابية شهدت حرصا واهتماما كبيرا من جانب المواطنين الذين لهم حق التصويت، على المشاركة والإدلاء بأصواتهم، حيث بلغت نسبة الحضور حوالي 40% ممن لهم حق التصويت وذلك حتى الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت أذربيجان (الساعة الـ 11 صباحا بتوقيت القاهرة)، مؤكدة أن العملية الانتخابية في كافة اللجان تسير بانتظام وهدوء شديدين، ولم تشهد أي من اللجان أية عراقيل في مسيرة أدائها وعملها.
وتستمر عملية الإدلاء بالأصوات، التي بدأت اعتبارا من الساعة الـ 8 من صباح اليوم، حتى الساعة الـ 7 مساء، حيث ستبدأ على الفور عمليات فرز أصوات الناخبين التي جرت ورقيا وبصورة تقليدية، ليتم إبلاغ الحصر العددي للأصوات إلكترونيا إلى اللجنة المركزية للانتخابات، والتي ستقوم بدورها في ساعة مبكرة من صباح غد الخميس بإعلان المؤشرات الأولية للنتائج واسم من سيتولى رئاسة أذربيجان لسبع سنوات قادمة.
وجرى تحت إشراف اللجنة المركزية للانتخابات، إنشاء مراكز اقتراع لأبناء جاليات أذربيجان الذين يتواجدون في الخارج في دول بها كثافة عددية ممن لهم حق التصويت، والتي جاء في مقدمتها مركزان للاقتراع في دولة الإمارات العربية المتحدة بـ "أبو ظبي ودبي"، وكذلك مركز للاقتراع في الأردن بالعاصمة عمان، والمملكة العربية السعودية بالعاصمة الرياض، وكذا دول التشيك وتركيا وباكستان وأوزباكستان وبلجيكا وغيرها.
وحرص الرئيس إلهام علييف وقرينته مهريبان علييفا وأفراد أسرتهما على الإدلاء بأصواتهم معا، أمام الدائرة الانتخابية 122 في العاصمة باكو، كما أدلى رئيس الوزراء علي أسدوف، ورئيسة المجلس الوطني (البرلمان) صاحبة جافاروفا، بصوتيهما أمام لجان الاقتراع التابعة لكل منهما في باكو.
وجاء من أبرز المشاهد اللافتة في العملية الانتخابية، قيام اللجنة المركزية للانتخابات بإرسال مندوبين عنها توجهوا إلى منازل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، للسماح لهم بالإدلاء بأصواتهم، ونقل أوراق اقتراعهم إلى لجنة الاقتراع التابع لها كل منهم.

ن ه ل
/أ ش أ/