• الأسبوع المقبل..سكان الأرض على موعد لمشاهدة كوكبي نبتون وعطارد
    الأسبوع المقبل..سكان الأرض على موعد لمشاهدة كوكبي نبتون وعطارد

القاهرة في ١٥ سبتمبر/أ ش أ/ قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن الاسبوع المقبل سيكون أفضل وقت للمتخصصين وهواة الفلك لمشاهدة وتصوير كوكبي نبتون وعطارد بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.
واوضح تادرس - في تصريح لوكالة انباء الشرق الأوسط اليوم - أن الكوكب العملاق الأزرق نبتون ،سيكون يوم الثلاثاء المقبل في أقرب نقطة له من الأرض ، ووجهه مضاء بالكامل بالشمس، فيظل مرئيا طوال الليل ، ويكون أكثر إشراقا ولمعانا من أي وقت آخر في السنة .
وأضاف أنه نظرا لبعد كوكب نبتون الكبير عن الأرض لن نتمكن من رؤيته بالعين المجردة ولذلك يحتاج الأمر إلى استخدام تلسكوب صغير أو نظارة معظمة على الأقل ، لافتا الى أن نبتون سيظهر في هذا اليوم كنقطة زرقاء صغيرة في جميع التلسكوبات والنظارات المعظمة باستثناء التلسكوبات الكبيرة فقط .
وبالنسبة لكوكب عطارد ، اشار استاذ الفلك إلى إن كوكب عطارد ،أقرب الكواكب إلى الشمس، سيصل يوم الجمعة المقبل إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 18 درجة تقريبا ، وهو أفضل وقت لمشاهدة الكوكب بالعين المجردة السليمة وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الشرقية قبل شروق الشمس مباشرة إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .
وشدد الدكتور اشرف تادرس عن عدم وجود أي علاقة بين اصطفاف الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض ، موضحا أن الكواكب كثيرا ما تصطف وكثيرا ما تقترن مع القمر أو مع بعضها البعض بطريقة منتظمة ومتكررة منذ آلاف السنين، ومع ذلك لم يلاحظ الفلكيون على مر العصور أنها سبب رئيسي في حدوث الزلازل.
س.ع
أ ش أ