• بدء أعمال التسجيل في الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين تمهيدا لإجراء الانتخابات
    بدء أعمال التسجيل في الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين تمهيدا لإجراء الانتخابات

القاهرة في ١٧ مارس/أ ش أ/ بدأت في تمام الساعة الساعة الـ 10 من صباح اليوم، وحتى الساعة الـ12 ظهرا، عملية تسجيل الناخبين في كشوف الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، تمهيدا لانطلاق التصويت بالانتخابات على منصب النقيب وكذا التجديد النصفي لعضوية مجلس النقابة في وقت لاحق من ظهر اليوم.
ويترأس نقيب الصحفيين الحالي ضياء رشوان الجمعية العمومية، حيث من المنتظر أن تبدأ عملية التصويت في الانتخابات لاحقا، وذلك عقب اكتمال النصاب القانوني للحضور، والمحدد بـ 25% من الصحفيين بجدول المشتغلين المسددين للاشتراك السنوي.
وتُجرى العملية الانتخابات على منصب نقيب الصحفيين، و6 مقاعد لمجلس النقابة.
وقال أيمن عبد المجيد سكرتير عام مجلس نقابة الصحفيين – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن عدد أعضاء الجمعية العمومية بجدول المشتغلين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات يبلغ 9852 صحفيا.
وأوضح أن أنه تم إقامة سرادق أمام مبنى النقابة بشارع عبد الخالق ثروت بوسط القاهرة، حتى يُمكن استيعاب كثافة الحضور دون تعطيل حركة المرور، مشيرا إلى أن عدد اللجان الانتخابية يبلغ ٢٣ لجنة؛ ٢٢ منها بالقاهرة، وواحدة بالنقابة الفرعية بالإسكندرية، على أن يحضر بكل منها مستشار من هيئة النيابة الإدارية ومعه معاون إداري، حيث تتولى الهيئة الإشراف على العملية الانتخابية برمتها.
ويتنافس بالانتخابات على مقعد النقيب والتجديد النصفي لمجلس النقابة ٥١ مرشحا؛ حيث تُجرى المنافسة بين ١١ مرشحا على منصب نقيب الصحفيين، بينما يتنافس على ستة مقاعد بالمجلس ٤٠ مرشحا؛ من بينهم ١٢ مرشحا على مقاعد المجلس المخصصة للمرشحين الذين تزيد مدة عضويتهم بالنقابة عن 15 سنة، و٢٨ مرشحا على المقاعد المخصصة للمرشحين الذين لم تتخط مدة عضويتهم 15 سنة، في ما تصح عملية التصويت باختيار ٦ من المرشحين المدرجة أسماؤهم بالكشوف سواء كانوا فوق السن أو تحته بالنسبة للمرشحين لعضوية المجلس.
وينص قانون نقابة الصحفيين على أن الجمعية العمومية للنقابة تعقد اجتماعها العادي في يوم الجمعة الأول من شهر مارس من كل سنة في المقر الرئيسي للنقابة، وتختص الجمعية العمومية بعدد من البنود على رأسها: النظر في تقرير مجلس النقابة عن أعمال السنة المنتهية واعتماده، واعتماد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية، وإقرار مشروع الميزانية الخاصة بالسنة المالية المقبلة، وانتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة بدلاً من الذين انتهت مدة عضويتهم، وإقرار مشروع اللائحة الداخلية للنقابة، والنظر فيما يهم النقابة من أمور يرى مجلس النقابة عرضها على الجمعية العمومية.
ويتضمن النص القانوني أنه في حال عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية بحضور 50% + عضو واحد من أعضائها في الدعوة الأولى، تُدعى الجمعية العمومية للانعقاد الثاني يوم الجمعة 17 مارس الجاري بحضور ربع الأعضاء، وتُجرى الانتخابات كالمُتبع تحت إشراف قضائي.
س.ع
/أ ش أ/