القاهرة في 29 يناير /أ ش أ/ كشفت مناقشة الحساب الختامي لموازنة "الهيئة القومية لسكك حديد مصر" للسنة المالية 2018 / 2019، داخل لجنة "الخطة والموازنة" بمجلس النواب اليوم /الأربعاء/، عن وجود ديون مستحقة على الهيئة تبلغ نحو 76 مليار جنيه.
وقال المهندس أشرف رسلان رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر - في كلمته خلال اجتماع اللجنة - إن عدد الجرارات المتاحة بالهيئة حوالى 400 جرار قطار كلها من الأسطول القديم وتعود إلى عام 1980، لأفتا إلى ضرورة تحديث أسطول جرارات قطارات الهيئة.
وأضاف رسلان ، أن هيئة سكك حديد مصر تنقل نحو مليون مواطن يوميا، مشيرا إلى أن كل ما تمتلكه الهيئة 400 جرار متنوع بين جرارات قطارات ركاب وبضائع، ويعود تاريخ إنتاجها إلى نحو 40 عاما، موضحا أن الهيئة تحاول توفيق أوضاعها في إطار المتاح لديها من إمكانات.
من جانبه ، تساءل النائب فتحي الشرقاوي عن ارتفاع مصروفات الهيئة عن الإيرادات، لافتا إلى أن الإيرادات ارتفعت بين السنة المالية 2017 / 2018 و 2018 / 2019 بنحو 118 مليون جنيه، مقابل زيادة في مصروفات الخامات والوقود خلال نفس السنة بنحو 360 مليون جنيه، مايعني وجود 242 مليون جنيه عجز بين المصروفات والإيرادات، فضلا عن وجود 2.9 مليار جنيه مُستحقة للهيئة لدى الغير من العملاء.
ورد طارق لبيب نائب رئيس القطاع المالي بالهيئة القومية لسكك حديد مصر قائلا: إن الزيادة فى المصروفات أكبر من الزيادة فى الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار الوقود والخامات ومستلزمات الإنتاج والصيانة، فى ظل تثبيت أسعار التذاكر، مضيفا أن هذا ينعكس على زيادة معدلات الخسارة، مشيرا إلى أن المديونية المُستحقة على هيئة السكة الحديد تبلغ نحو 76 مليار جنيه.
س.ع
/أ ش أ/