• خشب اصطناعي 1
  • خشب اصطناعي


بكين - نيرفانا صافي
تمكن فريق من الباحثين الصينيين من تطوير استراتيجية جديدة لتصنيع الخشب الاصطناعي الذي يستخلص من عناصر عضوية على نطاق واسع، والذى يتميز بخفة وزنه وخواص القوة العالية مع القوة الميكانيكية التى يمكن مقارنتها بالخشب الطبيعي.
ووصفت الأبحاث الحديثة، التى نشرت في عدد أغسطس من مجلة "العلوم المتقدمة"، المواد البوليمرية عالية الأداء مع الهياكل المجهرية الخلوية الشبيهة بالخشب، وكشف الفريق البحثى بقيادة الباحث "يو شوهونج" الأستاذ فى جامعة العلم والتكنولوجيا فى الصين (USTC) حول خامة الراتينج الفينولى التقليدى وخامة الراتنج الميلامين والمواد الشبيهة بالخشب الاصطناعى عن طريق الجمع الذاتى وعملية التحكم فى درجة الحرارة.
وتوفر الاستراتيجية الجديدة المتوصل إليها طريقا جديدا لتصنيع وهندسة مجموعة واسعة من المواد المركبة ذات الكفاءة العالية فى هندسة المحاكاة الحيوية مع وظائف ومزايا متعددة مرغوبة مقارنة بنظيرتها من التكنولوجيا التقليدية، ولديها تطبيقات واسعة محتملة فى العديد من المجالات التقنية.
وأكد الباحثون الصينيون أنه بالمقارنة بالأخشاب الطبيعية، فإن الأخشاب الاصطناعية تتمتع بمقاومة أفضل للتآكل وللماء والحامض دون انخفاض فى الخواص الميكانيكية، فضلا على تمتعها بعزل حرارى أفضل وتثبيط للنار.
وتبرز الأخشاب البوليمرية الصناعية من مواد هندسية أخرى مثل المواد الخزفية الخلوية والإيروجيلات من حيث قوة محددة وخصائص العزل الحرارى.