• كأس العالم


تقرير: محمد جمال
يتبقى أيام معدودة على انطلاق أكبر بطولات كرة القدم على مستوى العالم وهي كأس العالم والتي تستضيفها روسيا خلال الفترة من 14 يونيو حتى 15 يوليو، ويشهد العرس العالمي مشاركة العديد من نجوم العالم من جميع القارات، وينتظر عشاق الساحرة المستديرة صيفا ساخنا في ظل حماس جميع المنتخبات المشاركة لتقديم أقوى المستويات في المونديال.
ونستعرض في هذا التقرير تاريخ جائزة أفضل لاعب في بطولات كأس العالم وهي الجائزة التي تمنح بناء على إعداد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" من خلال اللجنة الفنية أثناء البطولة قائمة مختصرة لأفضل اللاعبين أداء خلال البطولة، ثم يقوم ممثلو الإعلام بالتصويت عليها، ويحصل صاحب المركز الثاني على الحذاء الفضي والثالث على الحذاء البرونزي، ويتم تكريم الفائز في مراسم التتويج بعد انتهاء المباراة النهائية للمونديال.
وكانت هذه الجائزة تسمى منذ عام 1930 بجائزة أفضل لاعب في البطولة وكانت تمنح للاعب واحد فقط وبداية من عام 1982 أصبحت تسمى الكرة الذهبية، وتقوم شركة "أديداس" ومجلة "فرانس فوتبول" برعايتها حتى الآن.
وفي النسخة الأولى في أوروجواي عام 1930، والتي شهدت تتويج صاحب الأرض باللقب بعد الفوز على المنتخب الأرجنتيني، حصل اللاعب الأوروجوياني خوسيه ناسازي على جائزة أفضل لاعب في البطولة "الكرة الذهبية"، بينما حصل اللاعب الأرجنتيني جييرمو ستابيلي على جائزة الكرة الفضية، وحصد لاعب منتخب أوروجواي خوسيه أندرادي على جائزة الكرة البرونزية.
وفي نسخة عام 1934 في إيطاليا، توج منتخب "الأزوري" باللقب بعد فوزه على منتخب تشيكوسلوفاكيا، وفاز اللاعب الإيطالي جوزيبي مياتسا بجائزة الكرة الذهبية، وحصد النمساوي ماتياس زينديلار جائزة الكرة الفضية، وجاء لاعب منتخب تشيكوسلوفاكيا أولدريتش نييدلي في المركز الثالث في جائز أفضل اللاعبين في مونديال 1934.
واستضافت فرنسا النسخة الثالثة لكأس العالم عام 1938، والتي شهدت تتويج المنتخب الإيطالي (حامل اللقب)، وذلك على حساب المنتخب المجري، ولكن هذه المرة لم يتوج أفضل لاعب في البطولة من المنتخب الفائز باللقب، حيث حصد البرازيلي ليونيداس دا سيلفا جائزة الكرة الذهبية، وجاء الإيطالي سيلفيو بيولا ثانيا، وحل ثالثا اللاعب المجري جيورجي شاروشي.
وتوقفت البطولة لمدة 12 عاما وعادت في عام 1950 في البرازيل، ونجح منتخب أوروجواي في التتويج باللقب الثاني له بفوزه في النهائي على صاحب الأرض، وحصد البرازيلي زي زينهو جائزة الكرة الذهبية، والأوروجوياني خوان ألبرتو سيكافينو على المركز الثاني في قائمة الأفضل في المونديال، وتوج البرازيلي ألديمير مينديز بالكرة البرونزية.
واستضافت سويسرا بطولة عام 1954 ونجح منتخب ألمانيا الغربية في التتويج بلقب البطولة على حساب منتخب المجر، وكانت المرة الثانية التي لم يتوج أفضل لاعب من المنتخب الحاصل على اللقب، حيث فاز اللاعب المجري بوشكاش بالكرة الذهبية، وفاز مواطنه ساندور كوتشيس بالكرة الفضية، وجاء فريتز فالتر لاعب منتخب ألمانيا الغربية في المركز الثالث والكرة البرونزية.
وفي عام 1958 استضافت السويد البطولة وخسر أصحاب الأرض في المباراة النهائية من البرازيل، وحصد اللاعب البرازيلي ديدي جائزة أفضل لاعب في البطولة، وجاء مواطنه بيليه في الوصافة، وحصل لاعب منتخب فرنسا جاست فونتين على المركز الثالث.
واستضافت تشيلي نسخة عام 1962، وتوجت البرازيل باللقب بالفوز على تشيكوسلوفاكيا، وحصد اللاعب البرازيلي جارينشا الكرة الذهبية، وجاء اللاعب التشيكوسلوفاكي يوسيف ماسوبست في المركز الثاني، وحل لاعب منتخب تشيلي ليونيل سانشيز في المركز الثالث.
وفي بطولة عام 1966 التي استضافتها إنجلترا، توج المنتخب الإنجليزي باللقب بعد الفوز على منتخب ألمانيا الغربية، وفاز الإنجليزي بوبي تشارلتون بالكرة الذهبية، وفاز مواطنه بوبي مور بالكرة الفضية، وحل الأسطورة البرتغالية أوزيبيو في المركز الثالث.
وفي عام 1970 استضافت المكسيك البطولة وتوج بها المنتخب البرازيلي على حساب منتخب إيطاليا، وفاز البرازيلي بيليه بالكرة الذهبية، ومواطنه جيرسون بالكرة الفضية،وحل الألماني جيرد مولر في المركز الثالث.
واستضافت ألمانيا الغربية بطولة عام 1974، وتوجت بها على حساب هولندا، وفاز الهولندي يوهان كرويف بالكرة الذهبية وكانت المرة الثالثة التي يتوج بها لاعب ليس من الفريق المتوج بالبطولة، وحل فرانز بيكنباور لاعب منتخب ألمانيا الغربية في المركز الثاني، وجاء لاعب منتخب بولندا كازيميرز داينا في المركز الثالث.
وتوج منتخب الأرجنتين بلقب نسخة عام 1978 والتي استضافتها على أرضها وذلك على حساب منتخب هولندا، وفاز اللاعب الأرجنتيني ماريو كيمبس بالكرة الذهبية، والإيطالي باولو روسي بالكرة الفضية، واللاعب البرازيلي ديرسو بالكرة البرونزية.
واستضافت إسبانيا بطولة كأس العالم عام 1982، وتوج باللقب إيطاليا على حساب ألمانيا الغربية، وفاز الإيطالي باولو روسي بالكرة الذهبية، والبرازيلي فالكاو بالكرة الفضية، بينما حصد الألماني كارل هاينز رومينيجه الكرة البرونزية.
وفي نسخة عام 1986 التي أقيمت في المكسيك، توج منتخب الأرجنتين بلقب البطولة على حساب منتخب ألمانيا الغربية، حيث فاز النجم الأرجنتيني مارادونا بالكرة الذهبية، وحصل حارس المرمى الألماني هارالد شوماخر على الكرة الفضية، وجاء الدنماركي بريبن إلكيير لارسن في المركز الثالث.
واستضافت إيطاليا بطولة عام 1990، وتوج بها منتخب ألمانيا الغربية على حساب المنتخب الأرجنتيني، وفاز الإيطالي سكيلاتشي بالكرة الذهبية، وهي المرة الرابعة في تاريخ بطولات كأس العالم التي يتوج لاعب بالكرة الذهبية من خارج المنتخب الفائز باللقب، وحقق الألماني لوثار ماثيوس الكرة الفضية، والأرجنتيني مارادونا الكرة البرونزية.
واستضافت الولايات المتحدة الأمريكية بطولة عام 1994 وتوج بها المنتخب البرازيلي على حساب منتخب إيطاليا، حيث فاز البرازيلي روماريو بالكرة الذهبية، وجاء الإيطالي روبيرتو باجيو في المركز الثاني فائزا بالكرة الفضية، وفاز البلغاري خريستو ستويتشكوف بالكرة البرونزية.
وفي بطولة عام 1998 التي أقيمت في فرنسا، نجح منتخب "الديوك الفرنسية" في الفوز بلقب البطولة على حساب منتخب البرازيل، وفاز البرازيلي رونالدو بالكرة الذهبية لتصبح المرة الخامسة التي يفوز لاعب بالكرة الذهبية ومنتخبه لم يتوج بالبطولة، وفاز الكرواتي دافور سوكر بالمركز الثاني، وجاء الفرنسي ليليان تورام في المركز الثالث.
واستضافت كوريا الجنوبية واليابان بطولة عام 2002 وتوج بها المنتخب البرازيلي على حساب منتخب ألمانيا، وللمرة السادسة في تاريخ بطولات كأس العالم يتوج بالكرة الذهبية لاعب لم يفز منتخبه بالبطولة، حيث فاز الحارس الألماني اوليفر كان بالكرة الذهبية، وحقق رونالدو الكرة الفضية، وجاء الكوري الجنوبي هونج ميونج بو في المركز الثالث.
وتوج منتخب إيطاليا بلقب بطولة 2006 التي استضافتها ألمانيا، وللمرة السابعة يتوج لاعب بالكرة الذهبية لم يفز منتخبه بالبطولة،حيث فاز زين الدين زيدان بالكرة الذهبية، وفاز الإيطالي فابيو كانافارو بالكرة الفضية، وجاء الإيطالي أندريا بيرلو ثالثا.
وفي بطولة 2010 التي استضافتها جنوب إفريقيا، توج المنتخب الإسباني باللقب على حساب منتخب هولندا، وفاز الأوروجوياني دييجو فورلان بالكرة الذهبية.
وفي كأس العالم عام 2014 التي استضافتها البرازيل، تم اختيار الأرجنتيني ليونيل ميسي كأحسن لاعب.. بينما توج خاميس رودرجيز بالحذاء الذهبي مسجلا ستة أهداف في البطولة.
وسيكون الصراع محتدما في بطولة كأس العالم بروسيا بين العديد من اللاعبين المتميزين أمثال البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي والمصري محمد صلاح والبرازيلي نيمار والبلجيكي إدين هازارد والفرنسي أنطوان جريزمان في مونديال روسيا من أجل الفوز بجائزة أفضل لاعب في البطولة العالمية.