• الفاتيكان
  • الفاتيكان
  • امارة موناكو
  • امارة موناكو
  • جمهورية ناورو
  • جزر توفالو
  • جزر توفالو
  • سان مارينو
  • سان مارينو


كتبت - أمانى محسن

ضمن مساحة تبلغ حوالى 148,940,000 كيلومتر مربع من اليابس على الكرة الارضية ، توجد دول تكاد تراها بصعوبة بالغة إذا بحثت عنها في الخرائط ، وذلك لأن مساحة بعضها لا تتعدى مساحة أحد الأحياء في دول آخرى ، فيمكنك أن تقطع الدولة كلها من شرقها إلى غربها مشياً على قدميك دون أن تتكبد عناء حمل أى طعام أو شراب.

وتتمتع تلك الدول الصغيرة بمقتضى ميثاق الامم المتحدة بالمساواة الكاملة مع الدول الكبرى ، بل ان بعضها صار وجهة مفضلة للسائحين بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم

وباقل من كيلومتر مربع تأتى مدينة الفاتيكان فى المركز الاول كأضغر دولة فى العالم وتلقب رسميا بأسم دولة مدينة الفاتيكان، وتبلغ مساحتها حوالي 0.44 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها قرابة 1000 شخص فقط وبالتالي تعتبر أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان أيضاً ، كما أنها دولة داخل مدينة حيث تقع بالكامل في قلب العاصمة الايطالية روما ، و تحيط روما بالفاتيكان من جميع الجهات ويفصل عنهما أسوار خاصة .

وتعد الفاتيكان الدولة الوحيدة في العالم التي لايوجد بها أطفال حيث كل سكانها من الرهبان والراهبات الا انها تحظى بزيارة مئات الالاف من الاشخاص أسبوعيا لحضور القداس الذى يترأسه بابا الفاتيكان . ويتولى الجيش الايطالي مهمة الدفاع عن أمن الفاتيكان التى تكتسب أهمية دينية خاصة نظرا لوجود مقر الكنسية الكاثوليكية على اراضيها ، ويمثل تلك الدولة سفراء بعدد كبير بدول العالم

إمارة الاغنياء والاناقة

تقع إمارة موناكو في جنوب قارة أوروبا ، وتطل على الضفة الشمالية الغربية للبحر المتوسط ولها حدود فقط مع فرنسا ، وتبلغ مساحتها 1.95 كيلومتر فقط والطريف في الأمر أنه على الرغم من صغر مساحتها إلا أنها تعد أكبر دولة في العالم من حيث الكثافة السكانية ، حيث يبلغ عدد سكانها 33 ألف نسمة .

وتعد إمارة موناكو أحدى الوجهات السياحية المميزة التي يقصدها السياح من كل أنحاء العالم والمكان المفضل للكثير من الأغنياء والمشاهير لجمالها الفريد ومهرجاناتها المتنوعة . ويقام في شوارعها سنوياً سباقات الجائزة الكبرى للسيارات ( الفورميلا 1 ) ، ويبلغ عدد أفراد الشرطة في إمارة موناكو 500 رجل شرطة فقط ، وتتكفل فرنسا بالدفاع عنها في حالة تعرضها لهجوم من دولة آخرى وتمثيلها دبلوماسيا .
افلاس الجزيرة السعيدة

تأتى جمهورية ناورو فى المرتبة الثالثة كاصغر دوله فى العالم حيث تبلغ مساحتها 21 كيلومتر مربع وتتكون من جزيرة واحده بيضاوية الشكل تقع في أرخبيل ميكرونيزيا الموجود في النصف الجنوبي من المحيط الهادي ويبلغ عدد سكانها حوالي 14000 نسمة.

كانت تعرف قديماً باسم الجزيرة السعيدة وتعتمد ناورو في اقتصادها على الفوسفات الذي كانت تنتجه بكميات كبيرة ، إلا أنها أصبحت الآن شبه مفلسة ووصلة نسبة البطالة فيها إلى 90%.

توفالو تواجه تهديدات المحيط

تقع جزر توفالو في المحيط الهادي بين هاواي واستراليا وتبلغ مساحتها 26 كيلومترا مربعا وتتكون من 9 جزر ويبلغ عدد سكانها حوالي 12,500 نسمة. ومن المثير أن جزر توفالو معرضه لخطر الاندثار والاختفاء ، فقد تبتلعها مياه المحيط في أي وقت نظراً لارتفاع منسوب المياه بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وذلك نظراً لصغر جحمها وانخفاض سطحها الذي لايزيد ارتفاعه عن 15 قدم ( حوالي 5 أمتار ) .

وتعمل الحكومة التوفالية على تأمين شعبها عن طريق إجراء مفاوضات مع نيوزيلاندا من أجل استقبال مواطنيها في حالة إذا ما طغت مياه المحيط على الجزر وأغرقتها بالكامل فى ضوء اختفاء الاف الجزر بدول عديدة من جراء ظاهرة الاحتباس الحرارى.

أقدم جمهورية

تعتبر سان مارينو أقدم جمهورية عرفها التاريخ ، وهي دولة داخل دولة حيث تقع داخل الاراضي الايطالية ولا تطل على البحر ولا يوجد بها أنهار أو بحيرات ، وتبلغ مساحتها 61.2 كيلو متر ويصل عدد سكانها الى 30,000 نسمة .

وعلى الرغم من صغر حجم سان مارينو إلا أنه يزورها سنوياً أكثر من مليونى سائح ، ومن الطريف إن أحد مخرجي الافلام استأجر الدولة بأكملها لتصوير فيلمه .

وتتمتع سان مارينو باقتصاد مستقر حيث تعد معدل البطالة الاقل في أوروبا التى تعانى من الركود الاقتصادى والديون السيادية.