• إنسان مكتئب
  • مخ إنسان


إعداد .. نيرفانا صافي

أونتاريو - أظهرت دراسة طبية كندية حديثة أن خلايا المخ قد تتعرض للتغيير في حال معاناة الشخص من الاكتئاب لفترة طويلة، مما يشير إلى ضرورة تغيير منظورنا وطريقة تفكيرنا تجاه الاكتئاب.
وكشفت الأبحاث، التي أجريت في هذا الصدد، أن الأشخاص الذين يعانون لفترات طويلة من الاكتئاب غير المعالج، واستمر لأكثر من عقد كامل من الزمان، عانوا بنسبة أكبر من التهاب المخ، مقارنة بأولئك الذين عانوا من الاكتئاب غير المعالج لأقل من 10 سنوات.
وقال الدكتور جيف ماير الأستاذ في "مركز الإدمان والصحة النفسية" بمقاطعة "أونتاريو" فى كندا "إن الالتهاب فى المخ هو استجابة مشتركة لأمراض المخ التنكسية في حال تطورها، مثل أمراض الألزهايمر، والشلل الرعاش".
وتعد هذه الدراسة أول دليل بيولوجي لتغيرات المخ الكبيرة التى تحدث عند الإصابة بالاكتئاب على المدى الطويل، مما يشير إلى أنها مرحلة مختلفة من المرض الذي يحتاج إلى علاجات مختلفة.
وشارك الباحثون في هذه الدراسة - التي نشرت بعدد فبراير من مجلة"لانسيت للطب النفسى" - مجموعة من الأشخاص عانوا من الاكتئاب لمدة 10 أعوام، ومجموعة أخرى عانت منه لأقل من 10 سنوات.. وتم قياس مستويات التهاب المخ، باستخدام نوع من تصوير المخ يسمى التصوير المقطعي بالإصدار البوزيترونى (بيت).

أ ش أ