• مسلسلات رمضان


كتب .. هشام الخطيب

بعد تحقيقها نجاحات كبيرة ونسب مشاهدة مرتفعة في الأعوام السابقة،أصبحت مواضيع الدجل والسحر والشعوذة والغيبيات تسيطر كخطوط رئيسية على أحداث بعض مسلسلات رمضان الحالي،وبات المشاهد على موعد يومي مع دخان المشعوذين وبدعهم.
ويعد مسلسل "عفاريت عدلي علام" للزعيم عادل إمام أبرز الأعمال من هذه النوعية، حيث تعتمد فكرة العمل بالكامل على الدجل والشعوذة ووجود الجن من خلال شخصية عدلي علام الذى يعمل بدار الكتب، ويكتب المقالات المثيرة بأسماء مستعارة، وهو يعاني في حياته بسبب زوجته "النكدية"، قبل أن تظهر له "عفريتة" (غادة عادل) تقلب له حياته.
وبدأ عدلي في البحث عن طريقة ليتخلص بها من العفريتة "سلا"، ولذلك قرر اللجوء إلى الدجال صادق الذي يجسده الفنان أحمد حلاوة وطلب مساعدته لصرفها.
وأعطى صادق لعدلي بعض النصائح والوسائل التي تساعده على صرف سلا وعدم الظهور له مرة أخرى، ولم تفلح وسائل صادق وظهرت سلا مرة أخرى وطلبت من عدلي الزواج، ونصحه صادق بالموافقة.
ويشارك في بطولة المسلسل هالة صدقي وكمال أبو رية ولطفى لبيب ورشوان توفيق وشريف حلمي ومى عمر ومحمد ثروت ويوسف إسماعيل ومصطفى هريدي،وتأليف يوسف معاطى وإخراج رامي إمام.
وتلقى أحداث مسلسل "الحلال" للفنانة سمية الخشاب ردودا إيجابية ومتابعة من الجمهور وهو يعتمد أيضا على السحر والشعوذة من خلال "دهبية" الشخصية التي تجسدها سمية الخشاب وتعمل "كودية زار" وتقوم بالنصب على الأشخاص الذين يلجأون إليها من خلال إقامة زار لهم، وعمل أحجبة، وتتعرض لمواقف عديدة تقلب حياتها رأسا على عقب، عندما يلجأ لها رجل أعمال، ويحاول كشفها.
ويناقش العمل السحر والشعوذة ومشاكل تعدد الزوجات، وتدور الأحداث داخل إحدى الحارات الشعبية المتواضعة، وفي أجواء تواكب يوميات سكانها في قالب كوميدي ممزوج بالدراما الاجتماعية والمواقف الإنسانية.
ويشارك في بطولة "الحلال" بيومي فؤاد ويسرا اللوزي ودينا فؤاد ويسرا اللوزي، ولقاء سويدان، ومها أحمد، وسامية الطربلسي، وفادية عبد الغني، وطارق الإبياري، وحسن عيد، من تأليف سماح الحريري، وإخراج أحمد شفيق.
وتجسد ريهام عبد الغفور في مسلسل "الزيبق" زوجة شريف منير، رجل المخابرات، وتعانى من أزمات صحية، وتلجأ إلى السحر والشعوذة ضمن أحداث المسلسل، مما يعرض أسرتها وزوجها إلى العديد من المشاكل.
وتجسد الفنانة ناهد عفيفي في أحداث المسلسل دور الحاجة عفاف وهي راقصة معتزلة تعمل دجالة وتتاجر بالدين.
وتدور أحداث المسلسل حول شخص يدعى عمر صلاح الدين الذي يجسد شخصيته الفنان كريم عبد العزيز يعمل في مجال تركيب كاميرات المراقبة، ويلقى بأحد يدعى صبري أبو علم الذي يمثل شخصيته الفنان شريف منير، بينما يمثل الفنان طلعت زكريا شخصية خال عمر صلاح الدين الذى يورطه في العديد من المشاكل الكوميدية.
وتسعى المخابرات العامة إلى تجنيد عمر صلاح الدين لكي يقوم ببعض المهام لصالح المخابرات المصرية.
ويشارك في بطولة المسلسل طلعت زكريا، وضياء المرغني، ومن تأليف وليد يوسف، ومن إخراج وائل عبد الله.