• مسلسلات


كتب:أحمد عبدالمنعم

القاهرة - ينطلق ماراثون دراما رمضان، خلال ساعات، وتحديداً منتصف ليل السبت، الذي قد يصادف أول أيام الشهر المبارك حسب رؤية هلال الشهر، لتبدأ أغلب القنوات عرض أعمالها الدرامية وفق خريطتها البرامجية.
وعادة ما تتكتم أغلب القنوات على مواعيد عرض الأعمال حفاظاً على المنافسة مع بقية القنوات،إلى جانب مفاجأة أبطال المسلسلات وتجنب تدخلهم باختيار مواعيد أخرى للعرض يعتبرونها أعلى مشاهدة.
ويخوض السباق عشرات المسلسلات، أبرزها "عفاريت عدلي علام"، للفنان الكبير عادل إمام، ويدور في إطار اجتماعي كوميدي، ويغوص كذلك في كواليس عالم فساد الموظفين ورجال الأعمال.
ويشارك في بطولته غادة عادل، كمال أبو رية، هالة صدقي، مي عمر، عزت أبوعوف، وهو تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام.
وينافس الفنان الشاب محمد عادل إمام والده بمسلسل "لمعى القط"، الذي تدور أحداثه في إطار الأكشن، ويجسد فيه البطل دور سائق حافلة مدرسية يتورط في خطف تلاميذ المدرسة.
ويشارك في بطولته رجاء الجداوي، عمرو مصطفي متولي، ودينا، تأليف حازم الحديدي وإخراج عمرو عرفة.
ويخوض الفنان أحمد السقا الماراثون بمسلسل "الحصان الأسود"، وتدور القصة في إطار تشويقي حول ثغرات القانون، بطولة محمد عادل، إنجي خطاب، أحمد العوضي، تأليف محمد سليمان عبد الملك، وإخراج أحمد خالد موسى.
وفي أول بطولة درامية مطلقة تنطلق الفنانة سمية الخشاب بمسلسل "الحلال"، وهو دراما اجتماعية تدور في حارة شعبية ينتشر بها الدجل والشعوذة بطولة يسرا اللوزي، بيومي فؤاد، مها أحمد، ودينا فؤاد، وتأليف سماح الحريري وإخراج أحمد شفيق.

يسرا وعالم الخادمات

وتطل النجمة الكبيرة يسرا بمسلسل "الحساب يجمع"، الذي يغوص في عالم خادمات المنازل، والكشف عن عمليات سرقة وقتل تقع بداخل هذا العالم.
المسلسل بطولة إيمان العاصي، محمود عبد المغني، بوسي، عايدة رياض تأليف إياد عبدالمجيد، محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة.
وللعام الثاني على التوالي يدخل الفنان عمرو يوسف عالم البطولة المطلقة بمسلسل "عشم إبليس"، ويتناول الصراع بين القيم والأخلاق والطمع والصراع في البحث عن المال، وهو بطولة دينا الشربيني، أحمد بدير، دلال عبد العزيز، ضياء عبد الخالق، تأليف أحمد شوقي، وإخراج إسلام خيري.
ومن أبرز الأعمال الكوميدية التي تخوض السباق "خلصانة بشياكة"، وينقسم العمل إلي جزأين الأول يحكي قصة 3 شباب في حارة شعبية، والثاني صراع البشر ضد حرب عالمية لإبادة البشر.
ويشارك في بطولته أحمد مكي، شيكو، هشام، دينا الشربيني، انتصار، وبيومي فؤاد، تأليف أحمد المحمدي وأحمد محيي، وإخراج هشام فتحي.
وفي الإطار نفسه يخوض السباق مسلسل "اللهم إنى صائم" للفنان مصطفى شعبان، وهو عمل كوميدي اجتماعي، تدور حول شخص ينصب على رجال الأعمال ويورط زوجته معه، وتشارك في بطولته ريم مصطفي، وفاء صادق، مي نور الشريف، ماجدة زكي، تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج أكرم فريد.
أما مسلسل "واحة الغروب"، فيعود بالمشاهدين إلى نهاية القرن التاسع عشر، بدراما عن ضابط يتعرض للنفي بواحة سيوه، على خلفية دعمه حركة الزعيم أحمد عرابي، ضد الخديوي والإنجليز.
وهو بطولة خالد النبوي، منة شلبي، أحمد مجدي، سيد رجب، ركين سعد، كارول الحاج والفنانة القديرة رجاء حسين.

نيللي كريم "لأعلى سعر"

وتحافظ الفنانة نيللي كريم على المشاركة في مارثون رمضان للعام الخامس على التوالي بمسلسل "لأعلى سعر"، والذي تخرج به من دائرة الأدوار الحزينة، التي قدمتها من قبل، ويدور حول قصة زواج يبدو ناجحاً، لكن التراكمات تحوّله لصراع شرس.
ويشارك في بطولته زينة، وأحمد فهمي، تأليف السيناريست مدحت العدل، إخراج ماندو العدل.
ويشارك في الماراثون مسلسل "لا تطفئ الشمس"، بطولة ميرفت أمين، محمد مدوح، أمينة خليل، ريهام عبد الغفور، شيرين رضا، أحمد مالك، رواية إحسان عبد القدوس، سيناريو وحوار تامر حبيب إخراج محمد شاكر خضير،وهو دراما اجتماعية رومانسية معاصرة.
وفي عالم الإثارة والغموض يأتي مسلسل "كفر دلهاب" للفنان يوسف الشريف، وتدور قصته حول عصر قديم ويتناول كفر بقرية مسحورة يعمل سكانها بالسحر، ويشارك في بطولته روجينا، محمد رياض، أحمد سعيد عبد الغني، هادى الجيار، تألف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال.
وتحلق الفنانة غادة عبدالرازق في دور المضيفة بمسلسل "أرض جو"، والذي يدور حول مضيفة طيران تقرر الانتقام من أعدائها لكنها تتورط في جريمة اختطاف طائرة، ويشاركها البطولة هيثم شاكر، محمد كريم، فريال يوسف، عباس أبو الحسن، عبد العزيز مخيون مكرم، تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج محمد جمعة.
ومن نجوم السينما القادمين إلى الشاشة الصغيرة تأتي الفنانة ياسمين عبدالعزيز بمسلسل "هربانة منها"، ويدور في حلقات متصلة منفصلة لكل مجموعة حلقات قصة مختلفة، ويشارك في بطولته مصطفى خاطر، انتصار، صلاح عبد الله، عايدة رياض، فادية عبد الغني، تأليف خالد جلال، وإخراج معتز التوني.
وكذلك من القادمين من السينما الفنانين كريم عبدالعزيز وشريف منير بمسلسل "الزيبق"، وهو قصة حقيقية مأخوذة من من ملفات المخابرات العامة، ويتناول ملحمة بطولية لرجالها من أواخر التسعينات وأوائل الألفية الجديدة.
ويشارك في بطولته كارمن لبس، محمد شاهين، ريهام عبد الغفور، نهلة سلامة، سيناريو وحوار وليد يوسف ووائل عبد الله، وإخراج وائل عبد الله.

تاريخ الجماعة الإرهابية

أمام مسلسل "الجماعة"، فيعود في جزء ثانِ لفضح تاريخ جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، فيرصد تاريخ جماعة الإخوان منذ حسن الهضيبي، وتطور علاقة الجماعة بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر
والمسلسل بطولة صابرين، عبد العزيز مخيون، أحمد عزمي، محمد فهيم، نضال الشافعي، محمود عبد المغني، رياض الخولي، تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف البنداري.
وتشارك في المارثون هيفاء وهبي بمسلسل "الحرباية"، وهو دراما اجتماعية تدور حول فتاه شعبية تعمل خادمة فى البيوت لدى أسرة ثرية وتتعرض لاستغلال شقيقتها.
يشارك في البطولة دينا، منذر رياحنة، مصطفى فهمي، أحمد فهمي، رحاب الجمل، مريم سعيد صالح، تأليف أكرم مصطفى، وإخراج مريم أحمدي.