• الابتسامة


في مفاجأة مثيرة للاهتمام .. تنصح أحدث البحوث الطبية إذا ما كنت تريد أن تبدو أصغر سنا ، فما عليك سوى أن تصبح قليل الابتسام !! .. فمن المعروف أنه لضمان الشباب الدائم، كثيرا ما ينصحك الطب بأهمية ممارسة الرياضة بشكل منتظم مع إتباع نمط غذاء صحي مع الحرص على أخذ قسط كاف من النوم ، إلا أنها المرة الأولى الذي يشير فيه الطب إلى أهمية الحرص على قلة الابتسام.
عادة ما يرتبط الابتسام مع التمتع بالشباب والحيوية .. ومع ذلك ، أكد علماء أمريكيون أن الإفراط في الابتسام بشكل متكرر قد يضيف المزيد من السنوات لوجهك .. ففي دراسة جديدة أجراها العلماء بجامعة " ويسترن" في كندا ، نشرت تفاصيلها في عدد مايو من مجلة " النشرة النفسية ، سعوا خلالها إلى فهم أعمق لمنطقة اللاوعي في محاولة لكسر المفاهيم الخاطئة.
وقال الدكتور" ميلفين جودال"، مدير"معهد المخ والعقل " بجامعة" ويسترن" في كندا،:" هناك اعتقاد بأن الأشخاص كثيري الابتسام يبدون أصغر سنا من أقرانهم ممن لا يبتسمون ، وبطبيعة الحال ، إلا أن الأبحاث الحديثة تؤكد على الدور الذي يلعبه كثرة الابتسام في زيادة سنوات لمظهرك بسبب كثرة التجاعيد التى تطرأ على الوجه في لحظة الابتسام".
كان عدد من الأبحاث السابقة قد أشار إلي أن الأشخاص الأكثر ابتساما يبدون أقل سنا .. فيما يعتقد واضعو الورقة البحثية موضع الدراسة الحالية أن هذه النتائج مضللة.
و في الدارسة الحالية ، استخدم العلماء تصميما يضمن أن هذا التحير لا يؤثر على النتائج المتوصل إليها ، لتشمل صورا لعدد من الأشخاص بتعبيرات مختلفة ما بين الابتسام ، والاندهاش والتعبيرات المحايدة.
وأظهرت المتابعة والتحليلات ، أن الأشخاص الذين اعتادوا على الابتسام ، بدوا أكثر عمرا بسبب توالى تجاعيد الوجه مع تكرار لحظات الابتسام بالمقارنة بالأشخاص الذين اعتادوا على تعبيرات الاندهاش أو التعبيرات المحايدة .