• انا مصر


كتب: أحمد عبد المنعم


تنوعت أشكال تضامن الفنانين المصريين والعرب مع ضحايا التفجيرين الإرهابيين،اللذين استهدفا كنيستي طنطا والإسكندرية أمس الأول الأحد، بين الدعاء للضحايا،وزيارة الجرحى بالمستشفيات،إلي جانب المشاركة في حملة للتبرع بالدم.
ونظم الأب بطرس دانيال،رئيس المركز الكاثوليكي، أمس، زيارة إلى معهد ناصر، لزيارة مصابي حادث التفجيرين، معربا عن تضامنه مع الضحايا،وضم الوفد عددا من الفنانين منهم شيرين، رانيا فريد شوقى، أحمد عبد الوارث، حنان شوقى، ووفاء سالم.
وأعلنت نقابتا المهن التمثيلية والموسيقيين، إدانتهما للحادثين الإرهابيين، وقالت نقابة الموسيقيين، في بيان لها،: "تدين نقابة الموسيقيين العمليات الإرهابية، والتي استهدفت كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية".
وأضاف البيان: "النقابة تتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين والصبر لأهالي الشهداء ممن راحوا غدرا في تلك التفجيرات الإرهابية، مؤكدا البيان أنه أبدا لن تركع مصر أمام الإرهاب".
واستنكرت نقابة المهن التمثيلية الحادثين الإرهابيين وقالت، في بيان لها،: "تنعي نقابة المهن التمثيلية نقيباً ومجلسا، بمزيد من الأسى والحزن الشهداء الذين سقطوا ضحية الحادث الإرهابي في كنيسة مارجرجس بطنطا والكنيسة المرقسية في الإسكندرية".
وأضاف البيان "يعلن مجلس النقابة أنه على يقين من أن هذا الفعل الخسيس هو فعل يستهدف وحدة الوطن وتماسكه انتقامًا من الشعب المصري كله الذي رفض بحسم أن تحكمه جماعة إرهابية أسست على قوانين الغابة".
"إرهابكم يجمعنا"
وتحت عنوان "إرهابكم يجمعنا" قالت المصرية، يسرا، عبر حسابها على موقع تويتر "خالص التعازي للشعب المصري في ضحاياه.. ولنتذكر أننا شعب واحد والإرهاب لا دين له".
وأعربت المطربة أنغام، عن استيائها من التفجيرين، وقالت عبر حسابها على "تويتر": "إلى متى نعزي أولادك يا مصر؟، متى نحاكم ونعدم الخائن؟"

وكتب الممثل محمد عادل إمام: "خالص التعازي للشعب المصري ولأهالي شهداء كنيسة مارجرجس، وخالص تمنياتي بالشفاء العاجل لجميع المصابين، ربنا يحفظ مصر وأهلها من كل سوء".
كما وجهت الفنانة هالة صدقى، رسالة للإرهابيين، الذين يستهدفون الكنائس، ويهدرون دماء الأبرياء في يوم عيدهم، بصورة للعهدة المحمدية، وهى عبارة عن رسالة الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم، التي يوصى بها فيها بقبط مصر، وقالت إن هذه الرسالة معلقة في دير سانت كاترين بسيناء.

وكتبت هالة صدقى، عبر حسابها الشخصى، على موقع التواصل الإجتماعى "فيسبوك" :"عارفين ده إيه ده خطاب الرسول عليه أفضل السلام بيوصى بمسيحيي مصر، الخطاب ده موجود في دير سانت كاترين".

"الدم واحد"

كما اختار فنانون التحرك بشكل عملي للتضامن مع الضحايا وتحديدا المصابين، فانضموا لحملة للتبرع بالدم أطلقتها محطة إذاعية خاصة، تحت عنوان "الدم واحد".
وشارك في الحملة الفنان أحمد زاهر، الذي قال "إن المشاركة في التبرع بالدم واجب، وأنه أول الداعمين لهذه المبادة، مشيرا إلى أنه سيدعو جمهوره على السوشيال ميديا للمشاركة والتبرع .
كما أجرت الفنانة إلهام شاهين مداخلة هاتفية، مع المحطة، لدعم المبادرة والتأكيد على المشاركة فيها، وانضمت الفنانة هالة صدقي، ومعها الفنان شريف رمزي للحملة.
وشارك فيها كذلك الفنان عزت العلايلي إلى جانب الفنانة السورية أصالة، وقال العلايلي إنه يدعم مبادرة التبرّع بالدم قائلا: "طبعا الدم واحد"، وأشارت الفنانة أصالة إلى أنه لابد من توحيد الكلمة على مستوى الوطن العربي وأن يكون هناك تعايش حقيقي على أرض الواقع، ولا نقول "سوري" ومصري" و"ليبي".
وانضم للحملة كذلك الفنان محمد عدوية، وقال "معاكم، وياريت كل مصري يروح"، كما وجّهت الفنانة كارول سماحة التحية إلى المحطة الإذاعية التي أطلقت الحملة.