• عصير طازج


إعداد ..نيرفانا صافى

دراسة : العصير الطازج لا يسبب زيادة وزن الأطفال

رغم أن الدراسات السابقة قد أشارت إلى مساهمة عصائر الفاكهة في زيادة وزن الأطفال ، إلا أن دراسة طبية حديثة أكدت أن تناول الطفل لكوب من عصير الفاكهة الطازج 100% والذي لا يحتوى على سكر أو إضافات ومواد حافظة ، لا يؤدي إلي زيادة الوزن وذلك مقارنة بالأطفال الذين لا يستهلكون العصائر الطازجة.
و في الوقت الذي طالب فيه الأطباء في كثير من الأحيان الآباء بتجنب العصائر مع السكريات المضافة والمكونات الأخرى تماما ، إلا أن البحوث الحديثة نفت مسئولية العصائر الطازجة في زيادة وزن الأطفال.
وفى الدارسة الحديثة ، توصل الباحثون إلى أن تناول الطفل ما بين 6 – 8 أوقيات من عصير الفاكهة الطازج لا يرتبط بزيادة في الوزن خاصة بين الأطفال في المرحلة العمرية ما بين 1 – 6 أعوام .




النحلة تقوم بـ 20 إلي 100 ألف رحلة لإنتاج 300 جرام عسل

أشارت الباحثة الأمريكية / سوزان مسكيفتش / فى جامعة / سالف ريجيتا نيوبوت / الأمريكية ، فى أحدث دراساتها ، إلي أن النحلة تقوم بما يتراوح ما بين 20 و 100 ألف رحلة للزهور و النباتات لإنتاج حوالى 300 جرام من العسل ولتر رحيق .
وأوضحت الباحثة أن النحلة تزور 700 زهرة في الساعة في محيط 3 كيلومترا ت و بسرعه 50 كيلومترا في الساعة ، لتضرب 200 ضربة أجنحة في الثانية.



د

حوادث المرور السبب الأول لإصابات الحبل الشوكي بين الرجال

ذكرت دراسة علمية أجراها فريق من الأطباء الفرنسيين في مستشفى / دى لابيتيه البتريار / أن حوادث المرور والدراجات هي أكثر الأسباب لإصابات الحبل الشوكي بين الرجال ، مؤكدة على أن التدخل السريع في العلاج يساعد المصابين على الشفاء .
وأشارت الدراسة إلي أن الحبل الشوكي هو عبارة عن مجموعة من الأعصاب التي تتحرك من أسفل المخ مرورا بالظهر ، فهناك 31 زوجا من هذه الأعصاب منبثقة من الحبل الشوكي لتصل إلى الأذرع و السيقان و الصدر و البطن .. وتمكن هذه الأعصاب المخ إعطاء الأوامر إلى العضلات لسهولة حركة الأذرع و السيقان وأن الأعصاب التي تسيطر على الأذرع تخرج من الجزء الأعلى من الحبل الشوكي بينما التي تسيطر على السيقان فتخرج من الجزء الأسفل و هي تتحكم في كل أعضاء الجسم بما في ذلك القلب و الرئة و الأمعاء والمثانة وهى التي تسيطر على سرعة ضربات القلب و نسبة التنفس و هي أكثر حساسية للصدمات .
يذكر أن 12 ألف حالة إصابة حبل شوكي جديدة تقع في الولايات المتحدة الأمريكية سنويا ، وهى تؤدى إلى فقدان كامل للإحساس وشلل رباعي في الأذرع والسيقان.


أحدث تقنية لترسيخ المعلومة في الذاكرة

توصلت الباحثة الفرنسية / شارلوت مورو/ بجامعة / باريس/، إلى تقنية حديثة تساعد على ترسيخ المعلومة في الذاكرة بعيدا عن عملية التلقين والحفظ الذي نتعلمها في المدرسة وهذه التقنية تحتاج ساعتين من التركيز على الصورة والكلمات التي نريد الاحتفاظ بها في الذاكرة .
وشرحت الباحثة طريقتها الجديدة التي أطلقت عليها اسم / الخريطة الذهنية / لجمع العديد من المعلومات و التي تستخدم فيها الحواس من النظر والسمع فأنت في حاجه إلى حواسك .. ويتم تسجيل المعلومة في المخ مع البعد تماما عن الإرهاق و الضغوط أعداء الذاكرة فأنت تستدعى المعلومة و أنت في حالة جيدة و تركز فيها حتى تسجل في الذاكرة و تستطيع استدعاءها في أي لحظة حيث أن المخ ينقلها و يسجلها حتى تكون تحت الطلب في أي وقت تجد نفسك في حاجة إليها.