• السكر


فى تقرير نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، نصحت خلالة الأباء والأمهات بتقليل كمية السكر التى يتناولها أطفالهما بحيث لاتزيد على 6 ملاعق يومياً، وهى الكمية التى تكافئ نصف الكمية الموجودة بعلبة المياه الغازية، حيث تحتوى علبة "الكوكا كولا" على سبيل المثال على حوالى 10 ملاعق سكر.
كما حذرت الدراسة من إضافة أى سكر لوجبات الأطفال أقل من سنتين واستبداله بالعسل.
وذكرت الصحيفة أن 6 ملاعق من السكر توازى 100 سعر حرارى والتى يعد كمية ضخمة من السعرات الحرارية الضارة للأطفال بهذه الفترة السنية، لذلك ينصح المعهد القومى للصحة ببريطانيا بالسماح للأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات بـ 3 ملاعق سكر فقط ومن 8 سنوات وحتى 12 سنة 8 ملاعق سكر يوميا.
وتقول دكتور الأطفال "مريم فوس": الإسراف فى تناول الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على كمية كبيرة من السكر تكبح رغبة الأطفال فى تناول الأطعمة الصحية كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة".
وتضيف أن تصل الكمية السعرات الحرارية المسموح بها للأطفال فى سن الثانية إلى 1000 سعر حرارى خلال اليوم، بينما ينصح بألاتزيد الكمية بالنسبة للفتيات فى سن 14 إلى 18 عن 2400 سعر حرارى وللفتيان عن 3400 سعر حرارى حيث تكمل الدكتورة "مريم": يجب ألا تزيد كمية المياه الغازية للأطفال عن علبة واحدة في الأسبوع، وأردفت "بسبب نقص الأبحاث عن مدى أضرار "السكر الدايت" يفضل استبدال السكر العادى والدايت بالمحليات الطبيعية كالفواكهه الطازجة والعسل.