• ابشع طرق التعذيب


كتبت - امانى محسن -------------------------------------------------------------------------------------------------

تعددت أساليب التعذيب على مر التاريخ .. حيث تفنن الطغاة فى ابتكار أبشع أدوات التعذيب للتنكيل بمعارضيهم أو انتزاع اعترافات على جرائم لم يرتكبوها . وما زال استخدام التعذيب شائعا على نطاق واسع حتى من جانب الدول المتقدمة وفى مقدمتها الولايات المتحدة التى مارست أساليب تعذيب مبتكرة وبشعة ضد أعضاء تنظيم القاعدة رغم الاتفاقيات الدولية المناهضة للتعذيب .

ومن أبشع طرق التعذيب فى العالم على الاطلاق حرمان الضحية من احد حواسها وهى من أكثر طرق التعذيب ألماً، وهنا لا يكتفى المُعذب بربط أيدى الضحية ولكنه يقوم بتعصيب العين وسد الاذن والانف ليحرم الضحية من ثلاث حواس على الاقل وهما الروية والسمع والتنفس.

وهنا تصبح الضحية غير قادره على تحمل فقدان حواسها على الاطلاق، وتستخدم هذه الطريقة احيانا الى جانب طرق تعذيب اخرى لانتزاع الاعترافات .

التعليق الفلسطينى

تعتبر هذه الطريقة من أشد طرق التعذيب قسوة فهى عبار عن تثبت يد الضحية من خلال وضعها خلف الرقبة الى جانب ربط الحبل نفسه فى بكرة ليكون حمل الجسم كله والثقل أيضا محملين على الكتفين ، وسميت هذه الطريقة بالتعليق الفلسطينى وذلك لأن الاحتلال الإسرائيلى يستخدم هذه الطريقة مع الاسرى الفلسطينين.

الحرمان من النوم


ويعد " الحرمان من النوم " من أبشع طرق التعذيب المستخدمة ليومنا هذا ، حيث تجبر الضحيه على الوقوف و إذا حاولت النعاس يقوم المعذب بإيقاظها سواء بالاصوات الصاخبة أو تسليط الاضواء الساطعة عليها أو سكب الماء البارد.


وبتكرار هذا الاسلوب من التعذيب تصبح الضحية غير قادره على تحمل بشكل يجعلها فاقده لعقلها ويقوم المعذب بتكرار هذه الطريقة حتى يحصل فى النهاية من الضحيه على ما يريده.

الحرارة الشديدة/ البرد القارص

التعرض للحراره الشديدة او البرد القارص يعتبر من الاشياء غير المحتمله للانسان ، ولهذا تستخدم هذه الطريقة كأحدى طرق التعذيب الفعاله وتتم بوضع الضحيه فى حجره تصل درجه الحرارة بها الى اكثر من 50 درجه او إلقاء الضحيه فى طقس شديد البروده يصل الى عشرات الدرجات تحت الصفر دون اى حمايه من البرد. ويستخدم هذا الاسلوب من التعذيب حتى الان.


الاغتصاب الجنسى

فى هذا النوع من التعذيب تتعرض الضحية سواء ان كانت ذكرا او انثى للاغتصاب الجنسى واتبعت هذه الطريقه من قبل الجنود الامريكية داخل سجن "ابو غريب" بالعراق. ويترك الاغتصاب الجنسى الام جسيمة لدى الضحية ليس على المستوى البدنى فقط ولكن على المسوى النفسى ايضا.

الإيحاء بالغرق

وهو إلقاء الضحية على ظهره وتقييد يديه ورجليه وإحناء رأسه إلى أسفل، ثم صب الماء على وجهه وفي مجرى تنفسه بصورة مستمرة تتزامن مع وقت تنفس الضحية، مما يخلق رد الفعل "البلعومي" ثم الشعور بالغرق لدى الضحية، والتعرض المستمر لهذا يؤدي لألم شديد، غرق جاف، تلف في الرئتين والدماغ وأمراض نفسية وعصبية والموت إن لم يتوقف.

ومازالت الولايات المتحدة تستخدم ذلك الاسلوب بمعتقل جوانتنامو بكوبا ضد معتقلى القاعدة رغم تجريم الامم المتحدة له.

اعدام بدون محاكمة

يُعتبر الاعدام بدون محاكمة من أبشع طرق الاعدام فى العالم حيث يشارك فى تعذيب و شنق الضحية الغوغاء من الناس. وانتشر هذا الاسلوب من التعذيب فى الولايات المتحدة فى الخمسينيات والستينيات بدافع العنصرية وكان معظم الضحايا من الأمريكان ذات أصول أفريقية.

الوقوف القسرى

ما أبشع ان تجبر على الوقوف فى مكان بالكاد يتسع قدميك لمده قد تتجاوز العشر ساعات، لتكن أقل النتائج المحتملة هى تورم كاحل القدم وحدوث كدمات الى جانب حدوث آلام مبرحة. ويستخدم ذلك الاسلوب لاجبار الضحايا على الادلاء بالاعترافات التى يرغبها المحققون .

تقطيع الضحيه حتى الموت

ومن طرق التعذيب المروعة تقطيع الضحيه الى الالاف من القطع و قد تستغرق هذه العمليه حوالى ثلاث ايام متتاليه وانتشرت هذه الطريقة فى الصين منذ عام 1905. و تتعرض الضحية للتقطيع باستخدام سكين حادة جدا و عادة تبدأ بتقطيع العينين و ذلك لأعماء الضحية لزيادة العذاب النفسي ثم قطع الاذن والأنف والشفتين والأصابع وأصابع القدمين ثم أجزاء كبيرة من اللحم