• مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان خالد العيسوي و الممثلة الأردنية الكبيرة، قمر الصفدي
    مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان خالد العيسوي و الممثلة الأردنية الكبيرة، قمر الصفدي
  • مهرجان الأردن المسرحي
    مهرجان الأردن المسرحي
  • مهرجان الأردن المسرحي
    مهرجان الأردن المسرحي

من: خالد العيسوي


على مدار 9 أيام وبمشاركة 7 دول عربية من بينها مصر، كانت العاصمة الأردنية عمان على موعد مع مهرجان المسرح الأردني العربي من خلال الحضور الجماهيري للمسرحيات المشاركة.

وانطلقت فعاليات مهرجان الأردن المسرحي في دورته الـ 29، يوم الأحد، 6 نوفمبر الجاري، على مسارح المركز الثقافي الملكي في العاصمة عمان، بمشاركة فرق مسرحية من مصر، المغرب الجزائر، السعودية، العراق، والأردن، فيما اختتمت فعالياته أمس الاثنين 14 الجاري.

مصر وكعادتها، تشارك بفاعلية في مثل هذه المهرجانات، حيث كانت مسرحية "ليلة القتلة"، تأليف خوزيه تريانا، تمثيل نشوى إسماعيل، إميل شوقي، مروج، ياسر مجاهد، لمياء جعفر، شيماء يسري، ترجمة فتحي العشري، أشعار عوض بدوي، موسيقى وألحان محمد حمدي رؤوف، ديكور وأزياء سماح نبيل، تصميم إضاءة إبراهيم الفرن، وإخراج صبحي يوسف، زينة المشاركة المصرية بالمهرجان.

وفي اليوم الثاني للمهرجان، عرضت مسرحية "ليلة القتلة"، على خشبة المسرح الدائري، بحضور جماهيري كامل العدد، فيما فازت في ختام المهرجان بجائزة أفضل سينوغرافيا، خلال مشاركتها في الفعاليات.

وتتناول المسرحية مجموعة من الأبناء يعانون من قسوة والديهم وتسلطهم، فلا يستطيعون التعبير عن أنفسهم ولا اختيار ما يرغبون القيام به، بما يناسب أعمارهم، لتصل الأحداث ذروتها عندما يقررون اللجوء إلى فكرة الأبناء القتلة، لإنهاء حياة التسلط والإهانات والعبث بالمصير وإيقاف الأحلام، وفقًا لما أكده مخرج المسرحية.

وقال المخرج صبحي يوسف، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، إن مسرحية "ليلة القتلة" ترجمة مصرية لمسرحية أجنبية ولكن تمت معالجتها بما يتوافق مع الفن والذوق المسرحي ويخدم رسالة المسرح المصري والعربي، موضحًا أن المسرحية تدور حول فكرة ضرورة أن يكون الشخص مستعد لتحمل المسئولية وليس فقط مجرد شخص يدعو إلى النقد دون أن يكون جاهزًا لتغيير ما يعتقده ويراه غير مناسب.

وأوضح يوسف أن العرض المسرحي ناقش الفارق بين الأفكار البديلة لما هو كائن وراسخ، والفوضى التي ستنشأ حتما حين يكون التمرد غير مؤسس على رؤية شاملة، مؤكدًا أن الهدف الرئيسي لهذا العرض هو التوعية وتشكيل الوعي لدى الشباب بضرورة التفكير جيدًا قبل اتخاذ أي قرار قد يؤثر على الحياة العامة أو الخاصة.

هذه المسرحية والتي يعود تأليفها إلى عام 1965 على يد الكاتب خوزيه تريانا، وقدمت احترافيًا بمصر لأول مرة في عام 1979 على مسرح الطليعة بقاعة صلاح عبدالصبور، وحققت نجاحًا كبيرًا حينها، لتعود في ثوبها الجديد إلى المسرح القومي للدولة خلال عام 2021.

واليوم وبعد كل هذه السنوات، كان المسرح الأردني في 2022، شاهدًا على هذا العرض المسرحي "ليلة القتلة" برسائل توعوية لتشكيل الوعي المجتمعي في ظل الدور الرئيسي للمسرح في التواصل السريع والقريب مع المشاهد.

ردود الأفعال على العرض المسرحي المصري، كانت كبيرة وجيدة، وتعبر عن مدى حالة الإعجاب والتقدير للفن المصري وخصوصًا المسرحي، حيث كتب المخرج المسرحي الأردني على عليان، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "ليلة القتلة .. ليلة المتعة".. مضيفًا: "لمصر دومًا حضور وازن بمسرحها العريق في الأروقة المهرجانية العربية، كان مسرح الطليعة بإرثه العتيق حاضرًا في عمان ضمن مهرجان الأردن في دورته 29".

الإشادة والإعجاب بالفن المصري كان واضحًا على كافة الحضور سواء خلال حفل افتتاح المهرجان أو الختام أو حتى أثناء عرض مسرحية "ليلة القتلة" حيث أشاد الجميع بجميع ممثلي العرض المسرحي وحالة الإخراج.

وقالت الممثلة الأردنية الكبيرة، قمر الصفدي والتي تم تكريمها من قبل إدارة المهرجان، إن مصر دائمًا وأبدًا بفنها وثقافتها وحضارتها وشعبها حاضرة في قلوب العالم العربي بشكل عام والشعب الأردني بشكل خاص.

وأضافت الصفدي، أن مصر كالعادة حاضرة بفنها في كافة المهرجانات العربية، موضحة أن الفن المصري هو أصل الفنون العربية والعالم العربي بجميع فنانيه كانت لهم وقفة وخبرة من الفن المصري.

ونوهت إلى أن المسرح العربي يحتاج إلى المزيد من الاهتمام والتعاون والتنسيق من أجل الدفاع عن القيم والعادات العربية العريقة، مؤكدة أن الفن رسالة ويجب أن نتحمل جميعًا وخصوصًا الأجيال الحالية مسئولية هذه الرسالة لأن الفن رسالة سامية ومؤثرة.

وعلى الصعيد ذاته، قال الفنان الأردني الكبير نبيل نجم إن الفن المصري وخصوصًا المسرح هو بوابة الفنون العربية، مؤكدًا أن مصر كانت من أوائل الدول العربية التي عرفت المسرح وهذا ما كشفته الحضارة المصرية القديمة.

ولفت نجم والذي تم تكريمه أيضًا على هامش المهرجان، إلى أن مصر هي مركز الفن والثقافة العربية وبها العديد من المعاهد والمسارح التي كانت البداية الحقيقة للمعاهد والمساح والفنون العربية، مشددًا على ضرورة المزيد من التعاون والتنسيق العربي العربي في هذه القطاعات باعتبارها هدفًا حاليًا للدول والحكومات لتشكيل الوعي.

وكانت قد أعلنت لجنة التحكيم لمهرجان الأردن المسرحي في دورته الـ 29 في ختام فعالياته، أمس الاثنين فوز المسرحية المصرية "ليلة القتلة" بجائزة أفضل سينوغرافيا خلال مشاركتها في فعاليات المهرجان.

كما حصل الفنان المصري ياسر مجاهد عن دوره في المسرحية "ليلة القتلة" من إخراج صبحي يوسف، مناصفة، بجائزة أفضل ممثل بينه وبين الفنان الأردني محمود الزغول عن دوره في المسرحية الأردنية "فاصل زمني" تأليف وإخراج محمود الزغول.

وخلال الحفل الختامي لمهرجان المسرح الأردني مساء اليوم، أعلن فوز العرض المسرحي المغربي "بيراندا" من إخراج أحمد أمين ساهل، بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل ضمن فعاليات المهرجان بدورته الـ29.

كما أعلن فوز المسرحيتين الكويتية "الطابور السادس" إخراج علي البلوشي، والأردنية "الطوافة" إخراج شفاء الجراح مناصفة بجائزة الإخراج المسرح، فيما فاز بجائزة أفضل ممثلة الفنانة العراقية سهى سالم عن دورها في المسرحية العراقية "خلاف" التي حصلت كذلك على جائزة أفضل نص مسرحي وهي نص وإخراج مهند هادي.

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الدكتور مخلد الزيودي من الأردن، وعضوية الدكتور جان قسيس من لبنان والدكتور يوسف البحري من تونس والناقدة كلثوم أمين من البحرين ومقرر اللجنة الدكتور سعيد كريمي من المغرب.