• رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا: القيادة السياسية تولي اهتماما غير مسبوق بالعلم والمعرفة
    رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا: القيادة السياسية تولي اهتماما غير مسبوق بالعلم والمعرفة
  • رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا: القيادة السياسية تولي اهتماما غير مسبوق بالعلم والمعرفة
    رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا: القيادة السياسية تولي اهتماما غير مسبوق بالعلم والمعرفة

الأقصر في 6 ديسمبر /أ ش أ/ أكد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل فرج أهمية السعي الدائم إلى استثمار كل معطيات العلم من خلال مختلف التقنيات المتجددة والمتطورة والتعامل معها بصورة فعالة وإيجابية، مشيرا إلى أن هذه المرحلة تشهد اهتماماً غير مسبوق بالتعليم العالي من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يولي اهتماما كبيرا بالعلم والمعرفة.

وأشاد عبد الغفار - في حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش ختام البطولة العربية والإفريقية للبرمجيات بالأقصر - بالرعاية التي يوليها رئيس الجمهورية للمسيرة التنموية الشاملة للبلاد، وما أفرزته من إنجازات حضارية كبرى في مختلف المجالات.. منوها بأن الأكاديمية تعكف دائماً على إمداد وتزويد المجتمع في مصر والوطن العربي بالكوادر البشرية المتخصصة في شتى المجالات العلمية.

وأشار إلى أن الأكاديمية من أوائل الجامعات التي تبنت استراتيجية واضحة لمواكبة عصر التحول الرقمي، بما يتوافق مع التقدم العلمي وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يشهدها العالم، مؤكدا أن الأكاديمية استطاعت مواكبة الإيقاع العالمي السريع في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي، وأن تبحر في أعماق العلم والمعرفة؛ لتفيض على الآلاف من خريجيها من شتى أنحاء الوطن العربي وكل من ينتمي إليها بأحدث الوسائل العلمية في شتى المجالات.

وقال عبد الغفار إن "الأكاديمية هي أول جامعة في مصر تنشئ كلية للذكاء الاصطناعي، وذلك اعتبارا من الفصل الدراسي سبتمبر 2019، وقد تم إنشاء الكلية بفرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة لمنح درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي بالشراكة مع جامعة اتونما بإسبانيا، وذلك بهدف دعم الابتكار والإبداع والتعلم الذكي، حيث بات الذكاء الاصطناعي هو المحرك الرئيسي للثورة الصناعية الرابعة، ويعتبر إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا".

وشدد على أن مصر تسعى بشكل كبير لتطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باعتباره من أهم القطاعات الحيوية، لافتا إلى أن مصر اتخذت خطوات كبيرة في اتجاه الرقمنة، وسوف يمثل الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة نقلة حضارية وتكنولوجية كبيرة جداً في ذلك الإطار، بما يبرز مدى الاهتمام الذي توليه الدولة لهذا القطاع.

وأضاف أن الأكاديمية تعتبر إحدى المؤسسات الرائدة في إنشاء الجامعات الذكية والمتمثلة في فرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة، مشددا على أن العالم يعيش الآن عصر الثورة الصناعية الرابعة، وقد أخذت الرقمنة سبيلها إلى مجالات الحياة من أجل حياة أفضل، حيث تتم الاستفادة من ثورة المعلومات والاتصالات لتقديم الخدمات والمنتجات بشكل ابتكاري مؤثر على جميع القطاعات بالدول المتقدمة.

كما نوه بأن فرع الأكاديمية بالعلمين الجديدة استضاف مؤخرا اجتماعات فريق العمل العربي للذكاء الاصطناعي؛ لمناقشة المسودة الأولى للاستراتيجية العربية الموحدة للذكاء الاصطناعي، وذلك على خلفية قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية بإنشاء المركز العربي للذكاء الاصطناعي، الذي تستضيفه الأكاديمية العربية بفرعها في مدينة العلمين الجديدة.

ولفت إلى أن الأكاديمية شهدت نقلة نوعية جديدة للدراسة الجامعية، إذ أصبحت منصة تجمع تحت مظلتها نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس والكوادر البشرية، وهو الأمر الذي حقق قفزات متلاحقة على مدى فترات متعاقبة؛ لتحقيق شمولية التطوير في السياسة التعليمية والتأهيل والتدريب في ظل عصر الثورة الصناعية ومتطلبات الذكاء الاصطناعي.

وتابع: أنه "نتيجة لما سبق فقد أصبحت الأكاديمية أول جامعة في مصر تحصل على تقييم 5 نجوم في 7 مؤشرات مختلفة ضمن تقييم (كيو إس)، والذي يعد أحد أهم تصنيفين للجامعات على مستوى العالم، إلى جانب تقييم (التايمز) للتعليم الجامعي، وبحصول الأكاديمية على تقييم 5 نجوم تكون قد انضمت إلى قائمة جامعات الوطن العربي الحاصلة على تقييم 5 نجوم، والتي تشمل 11 جامعة أخرى فقط على مستوى الوطن العربي".

كما نوه بأن الأكاديمية حققت أيضا نقلة نوعية في ترتيب الجامعات على مختلف المستويات محليا وعالميا وفقا لتصنيف (التايمز) للتعليم العالي، وهو من أكبر أربعة نظم لتقييم الجامعات العالمية، وقد احتلت الأكاديمية المركز 612 على مستوى جامعات العالم، والمركز 13 على مستوی جامعات مصر.

وفي سياق آخر، قال رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إن "اختيار الأقصر لإقامة منافسات المسابقة العربية والإفريقية للبرمجة له دلالات كثيرة، حيث شهدت المسابقة مشاركة 600 طالب وطالبة يمثلون جامعات 23 دولة"، منوها بأن الاحتفال بتطوير وإحياء طريق الكباش سيكون له تأثير إيجابي على انعاش السياحة في البلاد.. وأشاد بالدعم الهائل الذي قدمته القيادة السياسية لتطوير الطريق وافتتاحه وخروجه إلى النور بهذا الشكل.

وأكد أن الأكاديمية العربية تبوأت مكانة مرموقة، حيث طورت من نفسها خلال السنوات الأخيرة تطويرا هائلا مع سلسلة من مشاريع البناء الإبداعية والطموحة، مما جعلها في مراتب متميزة في مختلف التصنيفات العالمية، ومكنها من التواجد الدائم والتميز علمياً وثقافيا ورياضيا.

ونوه بأنه مع احتفال الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بعامها الخمسين أُنشئت كلية الطب البشري بفرعها بمدينة العلمين الجديدة، والتي استقبلت 160 طالبا من ‏أول دفعة للكلية بالعام الدراسي 2021 - 2022.. مبينا أن برنامج بكالوريوس الطب والجراحة المقدم بفرع الأكاديمية بالعلمين، والمعتمد من المجلس الأعلى للجامعات المصرية، يتميز ببرنامج تعليمي قائم على الجدارات، فضلا عن أنه مُعتمد المعايير القومية الأكاديمية القياسية (NARS)، بالإضافة إلى معايير دولية منبثقة من إرشادات المجلس الطبي بالمملكة المتحدة (GMC,UK).


أ د ه/ ف ط م
/أ ش أ/