• الدكتور مشعل السلمي، رئيس البرلمان العربي
    الدكتور مشعل السلمي، رئيس البرلمان العربي

عقدت لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة، اجتماعاتها اليوم /الثلاثاء / بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي المقرر عقدها غدًا / الأربعاء/ برئاسة الدكتور مشعل السلمي، رئيس البرلمان العربي.

وفي هذا السياق، ناقشت لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي، عددًا من الموضوعات المطروحة على جدول أعمالها، وأهمها التطورات السياسية والأمنية في الدول العربية خاصة في سوريا واليمن ولبنان، ومشروع وثيقة الأمن المائي العربي.

كما ناقشت لجنة الشئون الاقتصادية والمالية تقريرًا حول الحالة الاقتصادية في العالم العربي" 2019 " ، فيما ناقشت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان تقريرًا حول متابعة حالة حقوق الإنسان في العالم العربي" 2019 " خاصة في دولة فلسطين، وما يتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، ومشروع قانون "استرشادي" عربي بشأن عقوبة الإعدام، وضمانات تطبيقها في الدول العربية.

وفي سياق ذي صلة، ناقشت لجنة الشئون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، مشروع وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي، وتقريرًا حول الأوضاع الاجتماعية في العالم العربي 2019.

كما عقدت اللجان النوعية الفرعية التابعة للبرلمان اجتماعاتها بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أمس "الإثنين" حيث عقدت لجنة فلسطين اجتماعًا برئاسة رئيس البرلمان العربي، لبحث آخر مستجدات القضية الفلسطينية، كما عقدت باقي اللجان المعنية بحقوق الإنسان، والقضايا الاقتصادية، وموضوع "الأمن المائي " العربي اجتماعاتها ورفعت تقاريرها إلى اللجان الدائمة.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان العربي غدًا جلسته الثانية من دور الانعقاد الرابع، برئاسة الدكتور مشعل السلمي رئيس البرلمان، وبحضور رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، والذي سيلقي كلمة أمام البرلمان حول آخر التطورات في الشأن الليبي، وسيصدر البرلمان العربي قرارًا بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا.

ومن المقرر أيضًا، أن تناقش جلسة البرلمان العربي تطورات الأوضاع في العراق، في ظل تزايد أعداد القتلى والمخطوفين من المتظاهرين، ووصول عدد المصابين منهم إلى ما يربو على العشرين ألفًا، حيث سيصدر البرلمان العربي قرارًا بهذا الشأن.

كما ستصدر الجلسة عددًا من القوانين العربية الموحدة، والوثائق والرؤى البرلمانية الهامة التي ستناقش في لجان البرلمان العربي، وترفع للجلسة العامة للاعتماد، وعلى رأسها: "وثيقة الأمن المائي العربي"، ووثيقة تطوير التعليم في العالم العربي، والقانون العربي الموحد لحفظ الآثار العربية وحمايتها وقانون النقل في العالم العربي، كما ستصدر رؤية البرلمان العربي لتفعيل السوق العربية المشتركة، ورؤية البرلمان للربط الكهربائي العربي.