• الصورة الرسمية لمنتخب مصر لكأس الأمم الإفريقية
    الصورة الرسمية لمنتخب مصر لكأس الأمم الإفريقية

تقرير: أحمد عزمي - محمد موسى

تتجه أنظار محبي وعشاق الساحرة المستديرة بعد غد صوب مصر التي تستضيف النسخة الـ32 من بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم خلال الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ بطولات "الكان".

1565 هدفا تم إحرازها في جميع بطولات كأس أمم إفريقيا منذ انطلاقها عام 1957 بالسودان بمشاركة 3 منتخبات فقط وهي: مصر والسودان وإثيوبيا، والتي شهدت أقل معدل تهديفي (7 أهداف) وحتى النسخة الماضية (الجابون 2017) التي سُجلت خلالها 66 هدفا.. بينما كانت النسخة الـ 26 التي استضافتها غانا هي الأكثر تهديفا برصيد 99 هدفا.
تم تسجيل 93 ضربة جزاء في تاريخ بطولات كأس الأمم الإفريقية، وكان لمنتخب غانا نصيب الأسد برصيد 11 ضربة جزاء وبفارق 3 ضربات جزاء عن منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية.

المصري رأفت عطية (صاحب أول هدف في كأس أمم إفريقيا عام 1957 بالسودان) من ضربة جزاء، وذلك في المباراة التي أقيمت بين المنتخبين السوداني والمصري وانتهت بفوز الأخير بنتيجة (1/2).. بينما أحرز الكاميروني فينسنت أبو بكر آخر هدف في تاريخ البطولة القارية، حيث نجح في تسجيل هدف الفوز في مرمى منتخب مصر، وتتويج منتخب "الأسود" بلقب النسخة الماضية بالجابون عام 2017، وذلك للمرة الخامسة في تاريخ الكاميرون.

يعد مولامبا نداي مهاجم منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة واحدة، حيث سجل 9 أهداف في نسخة 1974 بمصر، كما يعتبر اللاعب الإيفواري لوران بوكو الأكثر تسجيلاً للأهداف في مباراة واحدة، حيث سجل 5  أهداف في مرمى منتخب إثيوبيا في بطولة 1970 بالسودان.

أكثر مباراة شهدت غزارة تهديفية في تاريخ بطولات كأس أمم إفريقيا جمعت بين منتخبي مصر ونيجيريا في نسخة 1963 بغانا، وانتهت بفوز "الفراعنة" بنتيجة (3 - 6).. أما الانتصار الأكبر في تاريخ البطولة القارية كان من نصيب كل من كوت ديفوار بنتيجة (1- 6) على إثيوبيا في نسخة 1970، ومنتخب غينيا بالنتيجة ذاتها على بوتسوانا في نسخة 2012.

الجابوني تشافي نزيجو هو أصغر لاعب يسجل في تاريخ كأس الأمم الإفريقية، حيث أحرز هدفا في شباك منتخب جنوب إفريقيا في نسخة 2000 وهو يبلغ من العمر وقتها 16 عاماً و3 أشهر.. بينما يعتبر المصري حسام حسن أكبر اللاعبين سناً يسجل في البطولة القارية، وذلك بهدفه في نسخة 2006 في شباك منتخب الكونغو الديمقراطية، وهو يبلغ من العمر وقتها 39 عاماً و5 أشهر.. فيما أحرز المصري أيمن منصور أسرع هدف في تاريخ بطولات "الكان"، وذلك بعد مرور 21 ثانية فقط من انطلاق مباراة منتخب "الفراعنة" أمام منتخب الجابون في نسخة 1994.

يتصدر المنتخب المصري قائمة الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولات كأس أمم إفريقيا برصيد 159 هدفا وبفارق 28 هدفا عن المنتخب الإيفواري، يليهما المنتخب الغاني ثالثا برصيد 127 هدفا بفارق 5 أهداف عن صاحب المركز الرابع منتخب نيجيريا.. فيما يأتي المنتخب الكاميروني خامسا برصيد 119 هدفا.
ويأتي منتخب تونس سادسا في هذه القائمة برصيد 88 هدفا يليه منتخب الكونغو الديمقراطية برصيد 82 هدفا بفارق هدف واحد عن المنتخب الزامبي وهدفين عن منتخب الجزائر، ويحتل المنتخب المغربي المركز العاشر برصيد 70 هدفا.

وتدور في أذهان محبي وعشاق الساحرة المستديرة عدة تساؤلات قبل ساعات قليلة من انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية بمصر، ومنها هل ينجح المنتخب الكاميروني في الحفاظ على لقبه وخطف الكأس السادسة، أم ينتزع المنتخب المصري اللقب ويغرد وحيدا في الصدارة برصيد 8 بطولات، أم لمنتخبات غانا ونيجيريا وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية والمغرب وتونس والجزائر والسنغال رأي أخر؟