• رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا
    رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا

أكد رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا عن تقدير بلاده للجهود التي تبذلها مصر لخفض التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين.. وقال "تشاركت مع الرئيس عبد الفتاح السيسي القلق البالغ تجاه الأوضاع في إسرائيل وفلسطين".
ووصف كيشيدا مصر بأنها "شريك مهم لليابان"، حيث تلعب دورا مهما للسلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيرا إلى تصميم بلاده على الاستمرار في المساهمة ودعم التنمية والازدهار لمصر والمنطقة ككل.
جاء ذلك في كلمة رئيس وزراء اليابان خلال المؤتمر الصحفي المشترك، اليوم /الأحد/، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية، وحيث يقوم كيشيدا بجولة تشمل عددا من دول القارة الإفريقية، قبل استضافة مدينة "هيروشيما" اليابانية لقمة مجموعة السبع الشهر المقبل، تحت الرئاسة اليابانية.
وأوضح أنه تبادل خلال لقائه مع الرئيس السيسي الآراء الصريحة في مواضيع مختلفة، شملت العلاقات الثنائية بين القاهرة وطوكيو، بالاضافة إلى الأوضاع على الساحة الأوكرانية والدولية.
وأكد رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، استمرار دعم بلاده لمصر وتقديم المساعدات طويلة الأمد لها، وذلك في المجالات المختلفة من خلال التعاون فيما يتعلق بمشروع الخط الرابع لمحطة مترو أنفاق القاهرة، بالإضافة إلى مشاركة شركات يابانية في مشروعات توليد الكهرباء بطاقة الرياح.
ونوه كيشيدا إلى أن اليابان ستستمر في دعمها لمصر أيضا بمجال التعليم، وذلك على الطريقة اليابانية، مشددا على أن التنمية البشرية هي أساس ازدهار الدول.
وقال: "إن الكثير من الناس يعانون بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا من غلاء أسعار المواد الغذائية، لذلك تقوم اليابان بدعم رفع أهمية استخدام مياه الري الزراعي من خلال القروض ودعم الحفاظ على المضخات وصيانتها من خلال التعاون، ودعم رفع الانتاج الزراعي من خلال المساعدات المالية بلا مقابل، والمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي في مصر".
وأوضح أنه تبادل مع الرئيس السيسي وجهات النظر حول الأوضاع في السودان وأوكرانيا وشرق آسيا أيضا، مضيفا: "بالنسبة للأوضاع في السودان، أقدر مساهمة مصر من أجل تحقيق السلام والاستقرار في ذلك البلد، حيث تحدثت مع الرئيس السيسي في هذا الموضوع مطولا واتفقنا على التنسيق الوثيق مع مصر التي لها علاقات وثيقة مع السودان لتهدئة الوضع بأسرع ما يمكن واستئناف عملية نقل السلطة للمدنيين".
ولفت كيشيدا إلى أن اضطربات الأوضاع في السودان المطلة على البحر الأحمر، أهم الشرايين اللوجستية لآسيا وأوروبا، قد يؤثر أيضا على اليابان والاقتصاد العالمي.. وتابع: "لذلك، فإننا ننوي المساهمة في معالجة الوضع كرئيس حالي في مجموعة السبع وعضو مجلس الأمن الدولي، وسنرسل قريبا المبعوث الياباني للقرن الإفريقي إلى الدول المعنية، بما فيها مصر"، معربا عن استعداد اليابان لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للاجئين والنازحين في كل الدول المجاورة.
وأكد رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا رفضه "للغزو الروسي لأوكرانيا"، قائلا "إن هذا العمل يهز أسس النظام، ولا يمكن أن تقبل اليابان الدولة الوحيدة التي تعرضت للقصف النووي، التهديدات الروسية بالأسلحة النووية"، مشددا على أنه لا يمكن استخدام هذه الأسلحة.
وأشار كيشيدا إلى اتفاقه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مباحثاتهما اليوم، على أهمية الحفاظ على النظام الدولي القائم على سيادة القانون وعدم القبول بتغيير أحادي الجانب للوضع القائم إينما كان في العالم، وكذا تنسيق التعاون مع كوريا الشمالية في قضايا السلاح النووي والصواريخ واختطاف المدنيين اليابانيين.
ولفت إلى أنه اطلع الرئيس السيسي على الخطة الجديدة التي أعلنت مؤخرا في منطقة المحيطين الهندي والهادي الحرة والمنفتحة، مضيفا أنه "بالنسبة لمصر التي لديها قناة السويس، أهم شرايين نقل المواد، فمن المهم للغاية الاستخدام السلمي لمياه البحر وسلامة الملاحة البحرية، وستسمر اليابان في التعامل مع مصر في هذا المجال أيضا".
ونوه بأنه تم الاتفاق على التنسيق بشأن النسخة الثالثة من الحوار السياسي العربي الياباني في سبتمبر من العام الحالي، والمزيد من التعاون الثلاثي الياباني المصري الأردني، موضحا أن اليابان ومصر ليستا شريكتان على المستوى الثنائي فقط، بل على المستوى الإقليمي والدولي، ولذلك تم الاتفاق على رفع مستوى علاقة البلدين إلى الشراكة الاستراتيجية.
واختتم رئيس وزراء اليابان كلمته بالقول "سنعمل مع الرئيس السيسي، الذي ينشط في معالجة العديد من القضايا، من أجل المساهمة في السلام والاستقرار والازدهار للمجتمع الدولي".