القاهرة في 26 يونيو /أ ش أ/ صعد الأهلي إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، للمرة الـ 14 في تاريخه، بعد فوزه الكبير على ضيفه الترجي التونسي بثلاثة أهداف دون رد، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم /السبت/ على استاد "الأهلي وي السلام" بالقاهرة، في إياب الدور نصف النهائي للمسابقة القارية.
وكان الأهلي قد فاز في لقاء الذهاب كذلك الذي أقيم يوم السبت الماضي على ملعب "رادس" بهدف نظيف، ليبلغ المارد الأحمر النهائي الإفريقي للمرة الـ 14 في تاريخه، بنتيجة 4-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
سجل ثلاثية الأهلي اليوم: التونسي علي معلول من ضربة جزاء في الدقيقة 37، ومحمد شريف في الدقيقة 56، وحسين الشحات في الدقيقة 60، ليتأهل الأهلي إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا للعام الثاني على التوالي، بعدما توج باللقب في الموسم الماضي بعد فوزه على الزمالك في النهائي بنتيجة 2-1.
وسيضرب الأهلي موعدا في النهائي مع فريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، الذي تأهل للنهائي القاري لأول مرة في تاريخه، على حساب فريق الوداد المغربي، بعد الفوز عليه بهدف دون رد، في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا على استاد "محمد الخامس" بمدينة الدار البيضاء المغربية، يوم 17 يوليو المقبل، حيث سيحب الأهلي عن تحقيق لقبه العاشر في المسابقة الإفريقية.
بدأ بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي اللقاء بتشكيل مكون من محمد الشناوي في حراسة المرمى، وعلي معلول وأيمن أشرف وبدر بانون وأكرم توفيق في الدفاع، وأليو ديانج وحمدي فتحي وعمرو السولية ومحمد مجدي "أفشة" وطاهر محمد طاهر في الوسط، ومحمد شريف في الهجوم.
  أما معين الشعباني المدير الفني لفريق الترجي التونسي، فبدأ المباراة بتشكيل مكون من معز بن شريفية في حراسة المرمى، وحمدي النقاز وعبد القادر بدران  وخليل شمام وإلياس شتي في الدفاع، وفوسيني كوليبالي ومحمد بن رمضان ورؤوف بن غيث في الوسط، وأنيس البدري وحمود الهوني وويليام توجي يف الهجوم.
  اعتمد الأهلي خلال الشوط الأول على تكثيف عدد لاعبيه في منطقة وسط الملعب، مع زيادة عدد التمريرات بين لاعبي الوسط والدفاع، من أجل تأمين تفوقه بهدف نظيف في لقاء الذهاب الذي أقيم في العاصمة التونسية السبت الماضي، في الوقت الذي كثف الترجي من هجومه من أجل تعديل النتيجة.
  أخطر فرص الترجي كانت عبر لاعبه رؤوف بن غيث الذي سدد كرة قوية في الدقيقة 27 تصدى لها محمد الشناوي بنجاح، أعقبها تسديدة أخرى من حمدو الهوني مرت بجوار القائم.
  وفي الدقيقة 34 احتسب حكم اللقاء الكاميروني أليوم نيانت ضربة جزاء للأهلي بعد تعرض طاهر محمد طاهر لعرقلة داخل منطقة الجزاء من مدافع الترجي إلياس شيتي، وذلك بعدما استعان الحكم بتقنية "فار" التي أكدت له صحة ضربة الجزاء، بالإضافة إلى إشهار البطاقة الحمراء في وجه اللاعب إلياس شيتي، ليكمل الترجي اللقاء بعشرة لاعبين فقط.
  ونجح علي معلول في تسجيل هدف الأهلي الأول من ضربة الجزاء، بعدما وضع الكرة في شباك معز بن شريفية حارس الترجي، ببراعة، لينتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي على الترجي بهدف نظيف.
  وفي الشوط الثاني، تسهلت الأمور كثيرا على الأهلي الذي لعب شوط كامل بأفضلية عددية، بعد طرد إلياس شيتي لاعب الترجي، فيما قام بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي بإجراء أول تغيير بين شوطي اللقاء بإدخال حسين الشحات بدلا من طاهر محمد طاهر.
  ظهر الأهلي في الشوط الثاني بشكل أفضل من الشوط الأول، وسيطر لاعبوه تماما على منطقة وسط الملعب، مع تراجع لاعبي الترجي للخلف.
  وفي الدقيقة 56، سجل محمد شريف هدف الأهلي الثاني بعدما تلقى تمريرة بينية رائعة من محمد مجدي "أفشة" داخل منطقة الجزاء، ليسدد شريف الكرة قوية بيسراه معلنا عن الهدف الثاني لبطل مصر.
  وبعد مرور أربع دقائق فقط، أضاف الأهلي الهدف الثالث عن طريق حسين الشحات، بعدما تلقى تمريرة رائعة أيضا من محمد مجدي "أفشة"، حيث ألغى الحكم المساعد الهدف بداعي وجود تسلل على الشحات، ولكن تقنية "فار" أكدت أن الهدف الصحيح.
  وأجرى موسيماني عدة تغييرات للأهلي لإراحة بعض لاعبيه بعدما اطمئن على النتيجة، حيث أشرك الرباعي جونيور آجاي ووليد سليمان ورامي ربيعة ومحمود كهربا بدلا من أليو ديانج ومجدي أفشة وأيمن أشرف ومحمد شريف.
  وفي الدقيقة 68، ألغى حكم اللقاء هدفا لمحمود كهربا بسبب وجود اللاعب في موقف تسلل.. واستمر الأهلي في سيطرته على مجريات اللعب تماما وواصل هجومه على دفاعات الترجي.
  وفي الربع ساعة الأخيرة من اللقاء، هدأت وتيرة اللعب، واستحوذ لاعبو الأهلي على وسط الملعب، ولكن دون تشكيل خطورة حقيقية على مرمى الترجي، لينتهي اللقاء بفوز الأهلي على الترجي بثلاثية نظيفة، وتأهله لنهائي دوري أبطال إفريقيا.
  ت م ر - ك ف
/أ ش أ/