القاهرة في 14 مارس /أ ش أ/ وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم /الثلاثاء/ برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الإطاري بين مصر وأمانة اتفاقية "بازل" فيما يتعلق بالتحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص الآمن منها، وذلك فيما يخص المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية، التابع لاتفاقية بازل.
ويأتي ذلك بهدف تعزيز دور مصر كدولة سابقة ورائدة للدول العربية في هذا المجال، حيث يعمل المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية على مساعدة الدول الأطراف في اتفاقية بازل عن طريق بناء القدرات والمشورة في مجال الإدارة السليمة بيئياً للنفايات الخطرة لتحقيق أهداف الاتفاقية.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة نحو 10 أفدنة، من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، ناحية مركز ومدينة الواسطى، بمحافظة بني سويف، وذلك لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف لصحي، لاستخدامها في إقامة محطة معالجة للصرف الصحي، للنهوض بالخدمات المقدمة للمواطنين.
واعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 9/3/2023، بشأن الإسناد بالأمر المباشر للشركات أو زيادة أوامر الإسناد، وذلك بهدف استكمال الأعمال للاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها لعدد (35) مشروعاً تتبع وزارتي الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، على أن تكون الجهات الطالبة مسئولة عن مناسبة الأسعار.
كما اعتمد مجلس الوزراء الموافقات الصادرة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على الطلبات المقدمة من المحافظين بشأن إقامة عدد من المشروعات، والتي تعد من ذات النفع العام، ومنها المشروعات التي تتبع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، بإجمالي عدد (144) مشروعاً في عدد (19) محافظة.
وتمت الإشارة إلى أن المشروعات المقرر إقامتها منها، مشروعات محطات معالجة صرف صحي، ومحطات معالجة مخلفات صلبة لتحويلها إلى طاقة كهربائية، ومجمع خدمات حكومية، وسوق نموذجية لتداول الماشية، ووحدة إنقاذ نهري، ومركز للأمومة والطفولة، ومستشفى تأمين صحي شامل، ونقاط إطفاء، ونقطة شرطة، ومكاتب بريد، ووحدات صحية، ومسجد، وكنيسة، ومراكز شباب، ومدارس، ومعاهد أزهرية، ومشروعات سكنية وخدمية، وغير ذلك من المشروعات.
كما وافق مجلس الوزراء على تعاقد بعض مراكز الشباب بمحافظات الجمهورية مع كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، للترخيص بالانتفاع ببعض المرافق والمنشآت والمساحات بتلك المراكز، لإنشاء عدد 6 فروع للبنكين بها.

م ن ى/ع م م
/أ ش أ/