فوازير رمضان - 1

فوازير رمضان حلقات تليفزيونية استعراضية كانت تعرض في شهر رمضان علي بعض القنوات العربية ، وهي عبارة عن فوازير أو (أحجية) كان يتم فيها توزيع جوائز للفائزين ، بدأت في فترة الستينيات واستمرت حتى مطلع الألفية الجديدة . شارك فيها العديد من الممثلين المصريين المعروفين مثل : فؤاد المهندس وثلاثي اضواء المسرح ونيللي و شيريهان وغيرهم . كانت بداية فوازير رمضان بالإذاعة المصرية علي يد الاعلاميتين: آمال فهمي وسامية صادق ، حيث كانت عبارة عن أسئلة ويقوم المشاركون بإرسال الإجابات عبر البريد ،ثم انتقلت الفكرة إلى التليفزيون بعد عام واحد من انطلاقه عام 1961 حيث ظهرت فوازير الأمثال (علي رأي المثل)، وكانت عبارة عن فقرة درامية يذكر فيها أحد الأمثال ويقوم المشاركون بأرسال الإجابة الصحيحة. بدأت فكرة الفوازير التي كانت خليطاً بين الدراما والاستعراض 1967 علي يد المخرج أحمد سالم وفرقة ثلاثي أضواء المسرح (المكونة من سمير غانم وجورج سيدهم و الضيف أحمد ) وكانت أول فوازير عربية ، ثم قدمتها الممثلة نيللي منذ عام 1975 وحتي 1981 ، ثم قام بإخراجها فهمي عبدالحميد بشكل مستمر ، وفي العام التالي قدمت الفنانة شريهان فوازير ألف ليلة وليلة التي عرضت حتي 1988، وقدمت نيللي في 2991 فوازير عجائب صندوق الدنيا ، و أم العريف في 1993 ، ثم كانت فوازير قيس وليلي بطولة محمد الحلو وشيرين وجدي في 1994 ، ثم حاجات ومحتاجات بطولة شريهان في 1994 ، وقدمت نيللي الدنيا لعبة و زي النهاردة في العامين التاليين. قائمة الفوازير التي قدمت حتى الأن: (فوازير الإذاعة آمال فهمي وسامية صادق - فوازير الأمثال (علي رأي المثل)امال فهمى -فوازير رمضان فرقة ثلاثي أضواء المسرح - صورة وفزورة -عروستي - الخاطبة -ألف ليلة وليلة شريهان - عالم ورق نيللي ). وتم تقدم بعدها فوازير الا بعض المحاولات المتواضعة في بعض السنوات تتبع قنوات خاصة والسبب هو إحجام المنتجين عنها بسبب ارتفاع تكلفتها الانتاجية وعدم توفر فنانة استعراضية مناسبة . الصورة الاولي: : الاول من يمين الكادر سمير غانم - فنان مصرى ثم جورج سيدهم - فنان مصرى وسط مجموعة من الاطفال اثناء الاحتفال بقدوم شهر رمضان. الصورة الثانية : نيلى - فنانة وممثلة استعراضية مصرية خلال مشهد راقص من احدى فوازير رمضان. الصورة الثالثة: الاول من يمين الكادر محمد الدفراوى - فنان وممثل مصرى ثم عماد رشاد - فنان وممثل مصرى ثم شيريهان - فنانة وممثلة مصرية خلال مسلسل الف ليله وليله. اعداد شيماء الكاشف . الصور من أرشيف أ.ش.أ
  • 84929
    فوازير رمضان - 1
    فوازير رمضان
تقييم (1 الى 5 )
Total Downloads (126)
وكالة انباء الشرق الاوسط © - تصميم وتطوير : GCSSD
Intellectual Property Rights reserved to GCSSD