• المضادات الحيوية
    المضادات الحيوية

القاهرة في 7 نوفمبر / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي منظمة الصحة العالمية الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية 2017، خلال الفترة من 13 – 19 نوفمبر الجاري ، تحت شعار " طلب المشورة من أخصائي الرعاية الصحية المؤهلين قبل اتخاذ المضادات الحيوية " ، حيث يسلط الضوء علي أن المضادات الحيوية هي مورد ثمين، لذلك من المهم الحصول على المشورة الصحيحة قبل أخذها. هذا ليس فقط يضمن لك ولعائلتك الحصول على أفضل علاج، والاستخدام المسؤول للمضادات الحيوية يساعد أيضا على الحد من خطر المقاومة للمضادات الحيوية. وتمثل مقاومة المضادات الحيوية تهديداً خطيراً على الصحة العمومية والتنمية البشرية أخذاً في التزايد. إذ ترتفع إلى مستويات خطيرة في جميع أنحاء العالم ، مما يقوض قدرتنا على علاج الأمراض المعدية ويعرض الناس في كل مكان للخطر.

ويهدف الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية إلى زيادة الوعي بهذه المسألة المهمة وتشجيع عامة الناس والعاملين الصحيين والمزارعين ومنتجي المواد الغذائية والأطباء البيطريين وصانعي السياسات على تجنب المزيد من حالات نشوء مقاومة المضادات الحيوية وانتشارها.

وتعرف المضادات الحيوية ، هو مادة تنتج أما من ميكروب أو من نبات أو تكون صناعية بالكامل وهو يمنع نمو ميكروب آخر أو يبطئ نموه. وعادة يوصف المضاد الحيوي لعلاج نوع من أنواع البكتيريا لذا تعرف المضادات الحيوية بمضادات البكتيريا فهي غير قادرة على علاج الأمراض التي تسببها الفيروسات مثل الانفلونزا ونزلات البرد و التهاب الحلق. وهناك أنواع مختلفة من المضادات الحيوية وكل مجموعة لها طريقة معينة تقتل البكتيريا فيها, ولأن البكتيريا أنواع مختلفة فلذلك هناك مضادات حيوية لا تستطيع أن تقتل كل أنواع البكتيريا. لذلك اختيار مضاد حيوي للعلاج يجب أن يكون معتمد على نوع العدوى ، المنطقة المصابة، وجود أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية, والعديد من العوامل الآخرى اعتماداً على نوع العدوى. وعلى الرغم من أن هناك العديد من أنواع مضادات حيوية، ولكن جميعها تعمل في إحدى الطريقتين : مضادات حيوية مبيدة للجراثيم مثل البنسلين تقوم بقتل البكتيريا عن طريق منع البكتيريا من بناء الجدار الخلوي أو من بناء مكونات الخلية ؛ المضادات الحيوية الكابحة للجراثيم التي توقف تكاثر البكتيريا.

أ ش أ