• وزير الداخلية يصل تونس للمُشاركة في أعمال الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب
    وزير الداخلية يصل تونس للمُشاركة في أعمال الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب

القاهرة في 25 فبراير /أ ش أ/ وصل اللواء محمود توفيق وزير الداخلية اليوم /الأحد/ إلى الجمهورية التونسية، على رأس وفد أمني رفيع المستوى؛ للمُشاركة فى أعمال الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب، والتي ستبدأ أعمالها بمقر الأمانة العامة للمجلس بالعاصمة التونسية غدا /الاثنين/.
وكان في استقبال وزير الداخلية لدى وصوله إلى مطار قرطاج الدولي، وزير الداخلية التونسي، والأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، والسفير المصري لدى الجمهورية التونسية.
وأكد وزير الداخلية عقب وصوله، أهمية المُشاركة فى فعاليات الدورة الحالية لمجلس وزراء الداخلية العرب، فى ضوء تعاظم التحديات الأمنية التي تواجه الدول العربية، مشيراً إلى ضرورة تفعيل آليات التنسيق الأمني الثنائي ومُتعدد الأطراف فيما بين الأجهزة الأمنية العربية؛ لمواجهة التحديات المرتبطة بانتشار الفكر والأيديولوجيات المتطرفة والجرائم المنظمة بشتى أشكالها.
كما وجه الشكر لنظيره التونسي على مالاقاه الوفد المصري من حفاوة وترحاب منذ وصوله إلى الأراضى التونسية .. مشيداً بالجهود الدؤوبة التى تبذلها وزارة الدخلية التونسية، والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، من أجل إنجاح فعاليات هذا الملتقى الأمنى العربى السنوي.
تجدر الإشارة إلى أن أعمال الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب ستبدأ في تونس غدا، تحت رعاية الرئيس التونسي قيس سعيد.
ويشارك في أعمال الدورة وزراء الداخلية في الدول العربية، ووفود أمنية رفيعة، إضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الأنتربول"، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.
ومن أبرز الموضوعات التي يتضمنها جدول أعمال الدورة، مشروع خطة أمنية عربية حادية عشرة، ومشروع خطة إعلامية عربية تاسعة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة، ومشروع خطة مرحلية ثامنة للاستراتيجية العربية للسلامة المرورية.
وستناقش الدورة عددا من الموضوعات المهمة المدرجة على جدول الأعمال، منها تقرير الأمين العام للمجلس عن أعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس الأربعين والحادية والأربعين، وتقرير رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عن أعمال الجامعة بين الدورتين، فضلا عن التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2023م، ونتائج الاجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية خلال نفس العام، إضافة إلى عدد من الموضوعات الأخرى المهمة.
وقد سبق انعقاد الدورة، عقد اجتماع تحضيري أمس /السبت/، شارك فيه ممثلو الوزراء؛ لدراسة البنود الواردة على جدول الأعمال، وإعداد مشروعات القرارات اللازمة بشأنها، تمهيداً لعرضها على الدورة.

م ي م
أ ش أ