القاهرة في 10 فبراير /أ ش أ/ بمناسبة انعقاد القمة الأفريقية 2019، يسر وكالة أنباء الشرق الأوسط إذاعة ما تم بثه خلال الأيام القليلة الماضية حول الدورة ال 32 العادية للقمة المنعقدة في أديس أبابا .
وفيما يلي الأخبار:-

بدء فعاليات مبادرة (أبطال التجارة والصناعة في أفريقيا) بأديس أبابا

أديس أبابا في 9 فبراير/أ ش أ/ بدأت فعاليات مبادرة (أبطال التجارة والصناعة في أفريقيا) بفندق حياة ميسكيل سكوير في أديس أبابا اليوم السبت، التى أطلقها البنك الأفريقي للتنمية لتحفيز القطاع الخاص في القارة فى مجالات إنتاج الأقطان وتصدير الملابس والمنسوجات.
ويتم استعراض، فى تلك الفعاليات، إسهامات البنك في تعزيز الملاءة المالية لأصحاب المشروعات من القطاع الخاص فى عدد من بلدان أفريقيا فى هذا القطاع الذى يشكل قيمة مضافة لمحصول القطن الأفريقي.
والمتحدثة الرئيسية في تلك الفعاليات هي رئيسة إثيوبيا سهل ورك زودى، وإلى جانبها السيد/البيرت موشانجا مفوض التجارة والصناعة فى الاتحاد الإفريقى، ويشارك بالحضور الرئيس النيجري السابق اوليجون اوباسانجو الذى تعد بلاده الراعي الأساسي للمبادرة التى تركز فى المقام الأول على خلق "براند أفريقي" في صناعة الأنسجة والملابس الجاهزة وتطوير هذه الصناعة في إفريقيا وتكثيف مشاركة منتجى الملابس والمنسوجات الأفارقة في المعارض الدولية.

ه ب ة
/أ ش أ/

الكشف عن تصميم جواز السفر الأفريقي الموحد خلال القمة الأفريقية غدا

أديس أبابا في ٩ فبراير/أ ش أ/ تكشف مفوضية الاتحاد الأفريقي غدا الأحد، خلال اجتماعات القمة الأفريقية بأديس أبابا، عن تصميم جواز السفر الأفريقي الموحد، الذي يسمح لحامليه بالتنقل بحرية بين دول القارة، على أن يختص الإصدار الأول منه برؤساء الدول والحكومات والهيئات الدبلوماسية.
وذكرت مصادر المفوضية الأفريقية أن جواز السفر الموحد سيساعد على تسهيل حرية التنقل للأشخاص وتحفيز النمو الاقتصادي، ودفع الحركة من الرواج التجاري والاندماج الاقتصادي بين دول القارة.
ومن المقرر بعد ذلك وفِي مرحلة لاحقة - وفقا لمصادر المفوضية الأفريقية - أن يتم توزيع جواز السفر الموحد على جميع مواطني القارة، على أن يكون لكل دولة الاحتفاظ بالحق في إصداره وفقا لقوانينها ولوائحها الداخلية.

ن ه ل
أ ش أ

"قضايا الدولة" تهنئ الرئيس السيسي على رئاسته الاتحاد الأفريقي

القاهرة في 9 فبراير /أ ش أ/ بعث المستشار حسين عبده خليل رئيس هيئة قضايا الدولة، برقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.
وذكر بيان صادر عن "قضايا الدولة" اليوم السبت، أن مستشاري الهيئة ومجلسها الأعلى يهنئون الشعب المصري بتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي، مؤكدين ثقتهم الكاملة في نجاح الرئيس في دفع عجلة التنمية والاستثمار والاستقرار في القارة السمراء.
وأشارت الهيئة إلى ضرورة دعم كافة الدول الأفريقية لجهود الرئيس السيسي لمواجهة التحديات التي تعترض سبيل تحسين العلاقات الأفريقية مع دول العالم كافة، لجلب مزيد من الاستثمارات ورفع معدلات التنمية ومستوى معيشة المواطن الأفريقي.
م و س/ ع ا ش
/أ ش أ/

مفتي الجمهورية: القارة السمراء تثق في سياسة الرئيس السيسي لتحقيق الأمن والاستقرار

القاهرة في 9 فبراير /أ ش أ/ هنأ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.
وأكد مفتي الجمهورية، في بيان اليوم السبت، أن تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي يعد تتويجًا لجهود الرئيس السيسي وسياساته الحكيمة لتعزيز التعاون الأفريقي وتوطيد العلاقات الأفريقية، حيث قوبلت هذه الجهود بالتقدير من قادة الدول الأفريقية الشقيقة ومنح مصر والرئيس الثقة في تحقيق آمال وتطلعات القارة السمراء لتحقيق الأمن والاستقرار والبناء والتنمية.
وأضاف مفتي الجمهورية، أن مصر بإمكانياتها وخبراتها قادرة على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في القارة السمراء، ومواجهة تحديات المرحلة وتلبية الاحتياجات الملحَّة للشعوب والدول الأفريقية الشقيقة، والارتقاء بالقارة نحو مستقبل أفضل أمنيًّا وسياسيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا.
ودعا المفتي، الدول الأفريقية الشقيقة إلى ضرورة مساندة ودعم الجهود التي تقوم بها مصر والتعاون والتنسيق وتوحيد الجهود المشتركة لمواجهة التحديات، وجعل القارة السمراء قوة مؤثرة على الساحة الدولية.
ولفت مفتي الجمهورية إلى أن دار الإفتاء المصرية تقف على أهبة الاستعداد لدعم جهود الدولة خارجيًّا كقوة ناعمة فيما يتعلق بمواجهة أفكار الجماعات المتطرفة والتنظيمات الإرهابية لدول القارة الأفريقية، للرد عليها وتفنيد أفكارها الهدامة وتوضيح وسطية الإسلام، متمنيًا لمصر قيادة وشعبًا التوفيق والسداد.

م و س/ ع ا ش
/أ ش أ/


جامعة القاهرة تطلق مشروع "1000 قائد أفريقي" منتصف فبراير الحالي

القاهرة في 9 فبراير/أ ش أ/ تنظم جامعة القاهرة، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، مشروع "1000 قائد افريقي" بداية من منتصف فبراير الحالى وحتى نهاية عام 2019، والذى يُعد الأول من نوعه علي المستوي الاقليمي ويأتي تزامنًا مع استعدادات مصر لتولي رئاسة الإتحاد الافريقي 2019.
وقال الدكتور محمد عثمان الخشت في تصريح إن مشروع 1000 قائد افريقي يستهدف بناء قدرات الشباب المصري والافريقي من خلال التدريب المستمر وتنمية مهارات التفكير الابداعي والمهارات العملية لديهم، لافتآ إلى أن المبادرة تسهم فى تفعيل القوة الناعمة المصرية، وهى مساهمة فى المبادرة المصرية لتدريب وتأهيل 10 آلاف شاب أفريقى التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال فعاليات منتدى "أفريقيا 2018" ديسمبر الماضى فى شرم الشيخ.
وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم فتح باب التسجيل في المشروع في شهر يناير الماضي، وتقدم له 5 آلاف شاب من 34 دولة افريقية وعربية، مضيفًا أنه سيتم عقد مقابلات لجميع المتقدمين بكلية الدراسات الافريقية العليا واختيار 1000 متدرب كمرحلة أولي تعقبها مراحل أخري، وستبدأ فعاليات المشروع منتصف فبراير الجاري بمقر الكلية، ويتضمن المشروع تدريب الشباب علي برامج عملية وتطبيقية في مجالات (الادارة، السياسة، الاقتصاد، الاعلام، ريادة الاعمال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر)، وذلك من خلال ورش عمل ونماذج محاكاة لتعظيم الاستفادة من التدريب وتكوين جيل من الشباب الافريقي قادر علي القيادة بشكل عملي وتطبيقي.
وتابع الخشت، إن جامعة القاهرة تُعد أعرق وأكبر المؤسسات العلمية في مصر والمنطقة العربية وهي تخطو الآن بخطي كبيرة نحو التحول إلي جامعة ذكية من الجيل الثالث، وذلك بتوظيف كل امكاناتها وخبراتها وكوادرها البشرية لخدمة الأهداف الوطنية، مشيرآ إلى أن مشروع "1000 قائد افريقي" يخدم السياسة المصرية لتحقيق مزيد من الانفتاح علي أفريقيا وتوطيد أواصر التعاون مع الدول والشعوب الافريقية من خلال توظيف العلم والبحث العلمي والطاقات الشبابية لخدمة أفريقيا.
وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الفترة القادمة ستشهد نشاطًا مكثفًا في جامعة القاهرة علي مستويات متعددة لمساعدة القيادة المصرية في مهتمها في رئاسة الاتحاد الافريقي، تأكيدًا لدور الجامعة الأهداف الاستراتيجية المصرية وتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية.
ولفت الخشت، إلي الدور الهام الذي تقوم به كلية الدراسات الافريقية العليا بالجامعة، والتي تُعد من أكبر المؤسسات المتخصصة في الشئون الافريقية في المنطقة ولها دور حيوي، باعتبارها بيت خبرة افريقي، في خدمة السياسات المصرية في افريقيا وتدريب وتأهيل الشباب المصري والافريقي في الِشأن الأفريقى، بما يسهم في رسم سياسة مصرية تضع علي رأس أولوياتها خدمة المصالح المصرية ومصالح الدول الافريقية.
من جانبه، قال الدكتور محمد على نوفل عميد كلية الدراسات الافريقية العليا، إن البرنامج التدريبى يضم تخصصات متنوعة، بين إدارة وتخطيط وريادة أعمال وسياسة واقتصاد وإعلام وتاريخ، لافتاً إلى أن الطلبة سيحصلون على البرنامج من خلال دفعات مقسمة على مدار العام، وسيتم منح المتدربين برامج تطبيقية متخصصة فى عدد من المجالات المهمة، وسيشمل عقد محاكاة للمشاركين للخروج بنتائج جيدة تطبق فى الواقع وتساهم فى رفع كفاءتهم فى المجالات السابقة.
يُشار إلي أن مشروع "1000 قائد افريقي"، يأتي استجابة لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تدريب وتأهيل الشباب الافريقي لتولي مسئولية القيادة، في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وكلف الرئيس الحكومة وكبار رجال الدولة بإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب شباب افريقيا على القيادة وتأهيلهم لتولي مسئولية القيادة.

خ ب
أ ش أ

الاتحاد الإفريقي يعقد اجتماعاً قبيل أعمال قمة الرؤساء لبحث سبل إلغاء الدين الخارجي للصومال

أديس أبابا في 9 فبراير /أ ش أ/ يعقد الاتحاد الإفريقي، اليوم السبت، اجتماعاً لبحث سبل إلغاء الدين الخارجي للصومال وذلك قبل يوم واحد من انطلاق أعمال قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.
وذكر بيان للاتحاد على موقعه الإلكتروني أن الاجتماع يعقد في مقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا تحت عنوان "إلغاء الدين كوسيلة نحو تعزيز السلم والأمن والاستقرار والتنمية والحلول الدائمة للنازحين من الصومال".
ويشارك في الاجتماع من جمهورية الصومال وزير الخارجية والتعاون الدولي أحمد عيسى عوض والممثل الدائم للجمهورية لدى الاتحاد الإفريقي ولدى ﻠﺠﻨﺔ الأمم المتحدة اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ لإﻓﺮﻳﻘﻴﺎ السفير علي شريف أحمد، ووزير المالية الصومالي الدكتور عبد الرحمن بيليه، ووزير التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية الصومالي جمال حسن، ونائبة مدير بنك التنمية الإفريقي نينا نوابوفو، ومسؤولون رفيعو المستوى من صندوق النقد الدولي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واتحاد منظمات المجتمع المدني الصومالي.
وأشار البيان إلى أن إرث الحكومة الفيدرالية الصومالية من الدين الخارجي، والذي بلغ 4.6 مليار دولار أمريكي أغلبها متأخرات، أدى إلى الحد من قدرة الصومال على الحصول على الموارد المالية التي تشتد حاجة البلاد لها من المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية، فيما تعاني من النزاعات المسلحة والتمرد وانتشار الفقر ونقص الغذاء الحاد وضعف الحوكمة وعدم الاستقرار السياسي والكوارث الطبيعية المتكررة كموجات الجفاف والفيضانات.
ولفت إلى أن اجتماع تلك العوامل يعني أن احتياجاتها المالية هائلة ولا يمكن معالجتها عن الطريق المنح الثنائية فحسب بل تحتاج إلى موارد إضافية لا تستطيع الوصول إليها حاليا.
وأكد البيان أن شركاء الصومال في التنمية وأصدقائها سيبحثون خلال الاجتماع سبل العمل على ضمان تخلص الشعب الصومالي من هذه الديون التي يعود إلى فترة ما قبل الحرب الأهلية قبل عقدين، لتمكينه من استعادة إمكانية الوصول إلى المنح التي تشتد إليها الحاجة لها والموارد المقدمة بشروط ميسرة.

س ي ا/أ ب ح/ أ غ أ/ خ ب
/أ ش أ/


غدا..قمة ثلاثية بين مصر وأثيوبيا والسودان

أديس أبابا فى 9 فبراير/أ ش أ/ يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح غد الأحد قمة ثلاثية مع كل من رئيس وزراء أثيوبيا أبى أحمد والرئيس السودانى عمر البشير وذلك على هامش أعمال القمة الأفريقية بأديس أبابا.
وتتناول القمة الثلاثية العلاقات المشتركة بين الدول الثلاث.

ن ه ل
أ ش أ


القارة الأفريقية تبدأ غدا عاما من الأمل بتسلم الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد

أديس أبابا فى 9 فبراير/أ ش أ/ تدخل القارة الأفريقية غدا الأحد ومع انطلاق الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية التى يتسلم خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي من الرئيس الرواندى بول كاجامى، عاما جديدا من الأمل فى مستقبل أفضل للشعوب الأفريقية.
عام أفريقى تواجه فيه القارة الزاخرة بالإمكانات وبروح شبابها تحديات جسام وتتطلع لواقع يملؤه الطموح والثقة وتتطلع معه أيضا لرؤية واثقة وخطوات راسخة واستراتيجية شاملة.
ويترقب الملايين من أبناء القارة السمراء من يحمل على عاتقه الأمانة ويتحمل المسئولية ربانا لسفينة قارة باتت بمقدراتها وثرواتها مطمعا للقوى الكبرى.
وتنطلق أعمال القمة العادية الثانية والثلاثين لقادة ورؤساء الدول والحكومات الأفارقة والتى تحمل عنوان موضوع العام "اللاجئون، والعائدون والنازحون داخليا: نحو حلول دائمة للنزوح القسرى فى أفريقيا" صباح غد بمشاركة الرئيس السيسى.
وتبدأ أعمال القمة بعقد جلسة عمل مغلقة يتم خلالها الموافقة على أجندة العمل وتنظيم العمل وبحث عدد من التقارير، كما يلقى خلالها الرئيس الرواندى كلمة حول إصلاح مؤسسات الاتحاد؛ ثم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى موسى فكى، يعقبها كلمة لرئيس النيجر محو ايسوفو عن اتفاقية التجارة الحرة.
ويقوم القادة والرؤساء خلال الجلسة المغلقة بانتخاب رئيس الاتحاد الأفريقى لعام 2020 .. ويعقب ذلك انعقاد الجلسة الافتتاحية للقمة التى يتسلم خلالها الرئيس السيسى رئاسة الاتحاد .
وتبدأ الجلسة بكلمة لرئيس المفوضية الأفريقية، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيرس، الرئيس الفلسطينى محمود عباس ورئيس رواندا، ثم كلمة الرئيس السيسى وإطلاق موضوع العام "اللاجئون، والعائدون والنازحون داخليا: نحو حلول دائمة للنزوح القسرى فى أفريقيا".
كما يتم خلال الجلسة إعلان رئيس الدولة الذى يتم انتخابه لتولى رئاسة الاتحاد العام القادم.
ويناقش الزعماء الأفارقة على مدار اليوم خلال جلسة مغلقة، تقريرا حول وضع السلم والأمن وآخر من مجلس السلم والأمن الأفريقى.
ويواصل القادة الأفارقة برئاسة الرئيس السيسى فى اليوم الثانى للأعمال بعد غد الاثنين اجتماعاتهم حيث ستتم مناقشة عدد من التقارير المقدمة من قبل رؤساء اللجان ومنهم الرئيس التشادى إدريس ديبى اتنو، الرئيس الكونغولى دينيس نيجسو حول ليبيا، بالإضافة إلى تقرير آخر لرئيس الجابون على بونجو حول التغيرات المناخية، تقرير مقدم من رئيس السنغال حول التعليم والعلوم والابتكار وتقرير لرئيس سيراليون حول إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتقرير للعاهل المغربى الملك محمد السادس حول إنشاء مرصد أفريقى للهجرة بالمغرب.
ويبحث رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقى كذلك تقريرا للرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة حول الإرهاب فى أفريقيا بالإضافة إلى تقرير لرئيس كوت ديفوار الحسن واتارا حول أجندة التنمية في أفريقيا 2063 وتقرير مقدم من رئيس نيجيريا محمدو بوخارى حول مكافحة الفساد وتقرير للرئيس الرواندى حول الصحة وآخر لرئيس توجو فور جناسينجيب حول السوق الأفريقى الموحد للنقل الجوى، وتقرير حول التكامل السياسى فى القارة مقدم من الرئيس الأوغندى يورى موسيفنى.
ويعقد القادة الأفارقة بعد غد الاثنين جلسة مغلقة آخرى لإقرار عدد من القرارات التى رفعها وزراء الخارجية من بينها معاهدة إنشاء الوكالة الأفريقية للأدوية، مشروع النظام الأساسى للجنة الأفريقية للسينما والوسائل السمعية والبصرية؛ مشروع التعديل على المادة 35 من ميثاق النهضة الثقافية الأفريقية؛ بالإضافة إلى مشروع سياسة الاتحاد الأفريقى للعدالة الانتقالية.
كما يقر القادة الأفارقة انتخاب 5 دول لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقى، عضو واحد فى لجنة الاتحاد الأفريقى للقانون الدولى؛ عضو واحد فى اللجنة الأفريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته؛ 7 أعضاء فى مجلس الاتحاد الأفريقى الاستشارى لمكافحة الفساد؛ و5 أعضاء فى مجلس السلم والأمن؛ ويحددون موعد انعقاد الدورة الثالثة والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقى قبل تبنى قرارات القمة الثانية والثلاثين.
وتختتم أعمال القمة بكلمة يلقيها رئيس الاتحاد الأفريقى ثم يعقد مؤتمر صحفي لرئيس الاتحاد ورئيس المفوضية الأفريقية.

ن ه ل
أ ش أ

وزير الري يلتقي نظيريه السوداني والإثيوبي على هامش اجتماعات الاتحاد الأفريقي

أديس أبابا في 9 فبراير / أ ش أ / تتسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي في دورته الثانية والثلاثين ، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدا /الأحد/ .
ويلتقي على هامش اجتماعات الاتحاد الأفريقي - في العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا ) في وقت لاحق اليوم / السبت / الدكتور محمد عبدالعاطي ، وزير الموارد المائية والري ، نظيريه السوداني ، والإثيوبي ، لبحث آلية استئناف المفاوضات المتعلقة بسد النهضة، وكذا أعمال اللجنة الفنية الوطنية ، واللجنة العلمية المستقلة بكل من مصر والسودان وأثيوبيا.
وصرح وزير الري ، بأن ذلك يأتي ذلك من منطلق حرص مصر على استمرار التنسيق والتعاون بين الدول الثلاث للوصول إلى أفضل الحلول الفنية في ضوء اتفاق "إعلان المبادئ " الموقع من قبل رؤساء الدول الثلاث في مارس 2015، مع التأكيد على حقوق مصر المائية في مياه النيل وتحقيق التنمية في دول الحوض دون إلحاق أضرار ب"دول المصب " مصر والسودان ، واتساقا مع ما تحمله مصر - خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي - من رؤى تنموية في كافة المجالات المتعلقة بتعظيم الاستفادة من مواردها الطبيعية والمائية وتنمية البنية التحتية بدول القارة ودول حوض النيل ، واستشراق مستقبل واعد للأجيال القادمة بدول القارة السمراء.

م ح/ ا م ه
/أ ش أ/

الرئيس السيسي يلقي أكثر من كلمة أمام القمة الإفريقية في (أديس أبابا ) ويكرم شباب المبدعين

أديس أبابا في 9 فبراير / أ ش أ / يستهل الرئيس عبد الفتاح السيسي برنامجه في العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا ) عقب وصوله اليوم /السبت / بعدد من الأنشطة المتنوعة بشقيها الثنائي ، ومتعدد الأطراف.
صرح بذلك السفير بسام راضي - المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية للوفد الإعلامي المرافق للرئيس خلال زيارته لإثيوبيا - حيث أكد أن الرئيس السيسي سيشدد خلال القمة علي خطة مصر للعمل بصورة مكثفة، لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية ، وبعضها لما سيكون لها من مردود اقتصادي كبير ينعكس علي جهود تحقيق الرخاء والتنمية لشعوب القارة ، لافتا إلى أن مصر بدأت العمل بخطط واضحة في مجال مشروعات الربط الكهربائي ، والطرق.
ولفت المتحدث باسم الرئاسة إلى ما ستتضمنه تلك الزيارة من فعاليات متعددة ، وشديدة الأهمية ، حيث سيلقي الرئيس السيسي أكثر من كلمة في فعاليات مختلفة أبرزها في افتتاح القمة، وأيضا في ختامها ، كما سيقوم بتكريم عدد من الشخصيات الشبابية والنسائية الأفريقية الرائدة في مختلف المجالات .
وحول نشاط اليوم الأول من الزيارة ، أكد المتحدث - علي أهمية لقاء الرئيس السيسي ، مع أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ، والتي ستستدعي مزيدا من التنسيق و التعاون، بين مصر كرئيس للاتحاد ، و المنظمة الدولية الكبرى ، في العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، والتي تشهد بالفعل تعاونا حقيقيا ومتواصلا في ظل الدور المحوري للقاهرة لإحلال الأمن والسلم العالمي ولاسيما في القارة الأفريقية والمنطقة .
وأشار السفير راضي إلى أنه توجد هناك أيضا قضايا متشابهة تشغل الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وبخاصة في مجال الإصلاح الإداري للمنظمتين ، وكيفية التنسيق والتناغم بينهما.
و أوضح أن اللقاء الثاني للرئيس السيسي في إثيوبيا اليوم سيكون مع الرئيس فيلكس تشيسيكيدي ، رئيس الكونغو الديمقراطية الجديد ، والذي يأتي في إطار العلاقات القوية والممتدة بين مصر والكونغو والتي تعكسها بوضوح مواقف الكونغو الداعمة لمصر في ملف حوض النيل ، لافتا إلى زيارة الوفد الرئاسي الكونغولي الأخيرة للقاهرة، والتي أكد خلالها الرئيس السيسي أن مصر ستظل صديقاً داعماً لجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وستعمل من خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي ، وكذا في إطار التعاون الثنائي القائم على مساندة الشعب الكونغولي سياسيا وتنمويا خلال المرحلة الهامة القادمة للحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه، معربا عن تطلع مصر لأن تكون التطورات الجارية في الكونغو الديمقراطية، مقدمة للحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني في البلاد، وهو الأمر البالغ الأهمية لدفع جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والاستفادة من الموارد الغنية والقدرات البشرية التي تمتلكها ، و حرص مصر على الاستمرار في توظيف إمكاناتها لدعم الكونغو الديمقراطية في المجالات التنموية والفنية المختلفة، وذلك بالتوازي مع دفع مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.
وأعرب خلالها الوفد الكونغولي - رفيع المستوى - عن تقديره للعلاقات الثنائية الوثيقة مع مصر، والمواقف المصرية المساندة للكونغو الديمقراطية في جميع المحافل الدولية والإقليمية، وكذلك الدور المصري المخلص والداعم للحفاظ على السلام والاستقرار في الكونغو الديمقراطية، مستعرضاً في هذا الصدد التطورات الخاصة بالمسار السياسي في البلاد في أعقاب نجاح الانتخابات.
وأكد السفير بسام راضي حرص الرئيس السيسي علي المشاركة في ختام نشاطه أول أيام الزيارة ، بالعشاء الرسمي الذي يعقده رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لكافة رؤساء الوفود الرسمية المشاركة في القمة.
ا م ه
أ ش أ

وزراء الخارجية الأفارقة يوافقون على سرعة إنشاء مركز إعادة الإعمار والتنمية بمصر

أديس أبابا فى ٩ فبراير / ا ش ا/ علمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن وزراء الخارجية الافارقة وافقوا خلال اجتماعات المجلس التنفيذى فى دورته الرابعة والثلاثين على عدد من مشروعات القرارات الهامة تمهيدا لاعتمادها خلال القمة التى تنطلق غدا الاحد ومن بينها مشروع قرار متعلق بالمركز الافريقى لإعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات لسرعة اتخاذ إجراءات لإنشاء هذا المركز فى مصر .
وأكدت المصادر - فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت - على أهمية هذا المركز بالنسبة لمستقبل العمل الإفريقي الموحد فى مجالات السلم والأمن فى القارة.
وأضافت المصادر انه تم أيضا اختيار مصر لاستضافة الوكالة الإفريقية للفضاء، كاشفة عن أن هناك عددا من الترشيحات المصرية فى المنظمات الدولية لاقت دعما من قبل لجنة الترشيحات الوزارية الإفريقية وتم اعتماد هذه الترشيحات لتكون ترشيحات افريقية.
وأوضحت المصادر ذاتها أن هذه الترشيحات من بينها المجلس التراثي لليونسكو والمنظمة البحرية الدولية.
خ ب
ا ش ا

وزير الأوقاف لـ أ ش أ: 100 منحة مجانية للأئمة والدارسين الأفارقة بمناسبة تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي

القاهرة في 9 فبراير /أ ش أ/ أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، اليوم /السبت/ أن الوزارة قررت تخصيص 100 منحة تدريب مجانية بأكاديمية الأوقاف الدولية للأئمة والدارسين الأفارقة بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.
وقال جمعة - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن هذا القرار يأتي في إطار دور وزارة الأوقاف المصرية لنشر الفكر الوسطي المستنير، ومواجهة الفكر المتطرف، والارتقاء بمستوى الأئمة والخطباء والواعظات والعاملين بمجال الدراسات الدينية وطلاب الماجستير والدكتوراه والباحثين في الشأن الديني، وفِي إطار الدور الرائد لأكاديمية الأوقاف المصرية الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين من مصر وإفريقيا.
وأوضح وزير الأوقاف أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي يأتي تقديرا لدور ومكانة مصر في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي التي أعادت اللحمة القوية بين مصر وسائر أشقائها بمختلف دول القارة، وبما يسهم في تحقيق الخير والرقي لجميع أبنائها.

م س ب/م أ س
/أ ش أ/

الأمين العام للأمم المتحدة: أفريقيا ستصبح مثالا لحل النزاعات في المستقبل

أديس أبابا في 9 فبراير /أ ش أ/ قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن أفريقيا ستصبح مثالا لحل النزاعات والوقاية منها في المستقبل، مشيرا إلى أن تأثيرها سيمتد إلى أجزاء أخرى من العالم.
وأضاف جوتيريش - حسبما ذكرت قناة "فرانس 24 " اليوم /السبت/ - أن التمكن من إجراء انتخابات في أجواء هادئة في العديد من الدول الأفريقية، والتوصل إلى اتفاقيات سلام في دول أخرى يمثل "رياح الأمل" التي تهب على القارة.
وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى المصالحة بين أثيوبيا وإريتريا، واتفاقيات سلام في جنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى، مؤكدا أنه يمكن التحرك بنفس الاتجاه فيما يخص الأزمة الليبية.
وأوضح جوتيريش أن الانتخابات في مدغشقر وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي، توقع كثيرون أن تقود إلى مأساة وعنف وفي النهاية جرت في سلام، مثمنا الجهود المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي لتحقيق كل هذه النتائج.
وتأتي تصريحات جوتيريش على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا التي ستنطلق غدا، حيث يجتمع رؤساء دول الاتحاد وعددها 55 دولة.
يشار إلى أنه في العام الماضي أنهت أثيوبيا وإريتريا عقدين من الحرب الباردة بينهما، فيما تحاول جنوب السودان تطبيق أحدث اتفاق سلام لإنهاء النزاع الدموي المستمر منذ خمس سنوات.

م ا ق/ م س ب/ع ع
/أ ش أ/

الأزهر الشريف يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بتولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي

القاهرة في 9 فبراير /أ ش أ/ هنأ الأزهر الشريف شيخًا وعلماء وطلابًا، رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري، بمناسبة تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي في دورته الثانية والثلاثين.
وأكد الأزهر - في بيان اليوم /السبت/ - أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي تأتي في وقت تخطو فيه القارة الإفريقية خطوات طموحة نحو الوحدة والتنمية الشاملة؛ كي تتبوأ مكانتها اللائقة بين قارات العالم المتقدمة، بما تمتلكه من موارد بشرية وطبيعية هائلة، وما تزخر به من تنوع حضاري وثقافي بالغ الثراء.
ونوه الأزهر بما تمثله رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي من نجاح كبير للدبلوماسية المصرية، وانعكاس لريادتها الإفريقية، ودورها المحوري، عربيا وإقليميًّا ودوليًّا.
وأكد الأزهر الشريف على استمراره في دعم التحركات المصرية في قارة إفريقيا، من خلال مبعوثيه المنتشرين في مختلف دولها، وقوافله الدعوية والإغاثية والطبية التي تجوب العديد من بلدانها، وجهوده في تدريب الأئمة الأفارقة على التصدي للأفكار المتطرفة وتزويدهم بالمنهج الأزهري الوسطي، فضلا عن آلاف الطلاب الأفارقة الذين يدرسون بمختلف مراحل التعليم الأزهري، ويعدون سفراء لمصر وللأزهر الشريف.

م ع ح/ع ع
/أ ش أ/

السيسي يؤكد أهمية مشاركة القارة الإفريقية بصورة مؤثرة في إصلاح الأمم المتحدة

أديس أبابا في 9 فبراير/أ ش أ/ أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي تطلع مصر لأن تشهد فترة الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي نقلة نوعية في اتجاه تعزيز وتعميق الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد والأمم المتحدة تحت مظلة الأطر القائمة للتعاون بين المنظمتين، لا سيما في مجالي السلم والأمن والتنمية.
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم السبت مع أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، بمقر إقامته بأديس أبابا.
وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي إن الرئيس السيسي استعرض تصور مصر للأولويات والمحاور الموضوعية التي تعتزم الدفع بها في إطار الاتحاد الإفريقي خلال عام الرئاسة المصرية، والتي تستهدف بالأساس مواصلة التقدم المحرز في تنفيذ أجندتي التنمية القارية والأممية في إفريقيا، ودفع مشروعات التكامل والاندماج الإقليمي، فضلاً عن تحقيق خطوات ملموسة على مسار تسوية النزاعات والوقاية منها في مختلف ربوع القارة، وكذلك استكمال وتعزيز بنية السلم والأمن الإفريقية للارتقاء بقدرات وآليات القارة للحفاظ على أمنها واستقرارها.
وأضاف أن الرئيس السيسي أكد كذلك ضرورة مواصلة الجهود والتنسيق على المستوى الدولي لعملية الإصلاح داخل الأمم المتحدة، أخذاً في الاعتبار أهمية مشاركة القارة الإفريقية بصورة مؤثرة في عملية الإصلاح، منوهاً في هذا الخصوص إلى حرص مصر على الارتقاء بآليات العمل داخل المنظمة وتعزيز فعاليتها وأدائها بما يتناسب مع التحديات المتصاعدة والواقع العالمي الراهن.
بدوره، تقدم جوتيريش بالتهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي على تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، ولفت إلى تعويل الأمم المتحدة على القاهرة في تعزيز أوجه التعاون والتكامل مع الاتحاد، معرباً عن تقديره للتعاون الممتد بين مصر والأمم المتحدة، لا سيما من خلال المشاركة المصرية الفعالة في مختلف أنشطة المنظمة.
وأكد جوتيريش أهمية دور مصر المحوري في إفريقيا، وحرص المنظمة الأممية على تعزيز التعاون مع مصر لإرساء التنمية في محيطها الجغرافي المضطرب وصون السلم والأمن الإقليميين.
كما استعرض سكرتير عام الأمم المتحدة آخر تطورات عملية إصلاح الأمم المتحدة، لا سيما ما يتعلق بإعطاء الأولوية لجهود الوقاية من النزاعات لتحقيق استدامة السلام، وتفعيل المنظومة التنموية، مثمناً في هذا الخصوص حرص مصر على استمرار التنسيق والتشاور مع المنظمة الأممية لدفع دورها.
وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد التباحث بشأن آخر المستجدات على صعيد عدد من الملفات والقضايا الإقليمية، خاصة الأوضاع فى كل من ليبيا ومنطقة القرن الإفريقي، وأن جوتيريش استعرض الجهود التي تقوم بها المنظمة الأممية للتوصل لحلول سياسية لمختلف تلك القضايا.
وأكد الرئيس السيسي ثوابت سياسة مصر الخارجية في هذا الصدد التى تستند على أهمية الحفاظ على وحدة وسلامة الدول وصون مقدرات شعوبها ودعم مؤسساتها الوطنية، وقد تم التوافق بشأن أهمية مواصلة التنسيق والتشاور المكثف خلال الفترة القادمة بين مصر والأمم المتحدة إزاء مختلف الملفات الإقليمية، لا سيما في ضوء الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي.

ع ع
/أ ش أ/

الرئيس السيسي يوجه الدعوة للرئيس الكونغولي لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة

أديس ابابا في ٩ فبراير / أ ش أ / استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم فيلكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك بمقر إقامته بأديس أبابا، حيث جدد الرئيس السيسي التهنئة للرئيس "تشيسيكيدي" على الثقة التي منحها إياه الشعب الكونغولي الشقيق عقب نجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية التي أجرتها الكونغو الديمقراطية مؤخراً، مشيداً في هذا الإطار بالوعي الشعبي لأهمية تلك الانتخابات في الحفاظ على الاستقرار والأمن في البلاد، الأمر الذي أفضى إلى التوافق حول الانتقال الهادىء للسلطة.
وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي ، أن الرئيس السيسي أكد عزم مصر الاستمرار في تقديم كافة أوجه المساعدات الممكنة للكونغو الديمقراطية كدولة تجمعنا بها علاقات تاريخية تمثل نموذجاً للتعاون والتنسيق والدعم المتبادل.
من جانبه؛ ثمن الرئيس "تشيسيكيدي" تميز علاقات الصداقة والروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين، مؤكداً حرصه على الاستمرار في تدعيم تلك العلاقات على جميع الأصعدة، لا سيما في إطار المجالات التنموية والفنية المختلفة، وذلك بالتوازي مع دفع مستوى العلاقات السياسية بين البلدين وتعظيم آليات التشاور والتنسيق بينهما في شتى المحاور.
كما أشاد الرئيس الكونغولي بالدعم المصري غير المحدود للحفاظ على السلام والاستقرار في الكونغو الديمقراطية بعيداً عن أي دوافع شخصية، والمساندة الدبلوماسية الحثيثة لها في كافة المحافل الإقليمية والدولية، مستعرضاً في هذا الصدد التطورات الخاصة بالمسار السياسي في البلاد في أعقاب نجاح الانتخابات.
وأضاف راضي ، أن الرئيس السيسي أعرب عن تقدير مصر العميق لحرص الرئيس "تشيسيكيدي" على تعزيز العلاقات بين البلدين خلال الفترة القادمة، مثمناً سيادته في هذا الصدد موقف الكونغو الديمقراطية المساند لمصر فيما يتعلق بموضوعات مياه النيل، ومؤكداً تطلعنا لأن تكون التطورات الجارية في الكونغو الديمقراطية بمثابة القوة الدافعة لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها من خلال الاستفادة من الموارد الغنية والقدرات البشرية التي تمتلكها، مع التشديد على أن مصر ستواصل العمل على دعم الشعب الكونغولي الشقيق سياسياً وتنموياً لضمان الحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه، سواء من خلال رئاستنا المرتقبة للاتحاد الأفريقي أو أطر التعاون الثنائي القائمة.
وفي ذات السياق، أكد الرئيس السيسي تطلع مصر للارتقاء بمستوى التنسيق والتشاور السياسي الثنائي مع الكونغو الديمقراطية، لا سيما من خلال عقد اللجنة المشتركة بين الجانبين، كما وجه الرئيس السيسي الدعوة للرئيس الكونغولي لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة".

م أ س
/ أ ش أ/

بيل جيتس يشارك في أعمال القمة الإفريقية غدا بأديس أبابا

أديس أبابا في 9 فبراير/أ ش أ/ يشارك بيل جيتس مؤسس شركة (ميكروسوفت) العالمية للبرمجيات ورئيس مؤسسة (بيل وماليندا جيتس الخيرية) في أعمال القمة العادية الثانية والثلاثين للاتحاد الإفريقي التي تنطلق غدا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا على مستوى رؤساء الدول والحكومات.
ومن المقرر أن يلقي جيتس -استنادا إلى خبرته وخبرات المؤسسة الخيرية في إفريقيا- كلمة خلال القمة حول التحديات في الوصول إلى أهداف التنمية وإتاحة الوصول إلى الخدمات الصحية فى الدول التى تعانى من الفقر.
وتنطلق أعمال قمة القادة ورؤساء الدول والحكومات الإفريقية صباح غد الأحد، ويتسلم خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي لمدة عام.

ع ع
/أ ش أ/

"الخارجية" تنشر فيديو حول تاريخ مصر منذ إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية وحتى رئاسة الاتحاد

أديس أبابا في 9 فبراير / أ ش أ/ نشرت وزارة الخارجية على الصفحة المخصصة لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي على "فيس بوك" فيديو حول تاريخ مصر في إفريقيا منذ إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية مرورا بتحويلها إلى الاتحاد الإفريقي وأولويات مصر لتحقيق النهضة في ربوع القارة وذلك قبل ساعات من تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد غدا الأحد.
ويرصد الفيديو مسيرة القارة الإفريقية منذ إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية على يد الآباء المؤسسين ومن بينهم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وحتى تحويل المنظمة إلى الاتحاد الإفريقي وبعد تغير الهدف من التخلص من الاستعمار إلى تحقيق التكامل الاقتصادي وتنمية ورفاهية الشعوب من خلال تحديد أهداف المستقبل وتبنى أجندة 2063 .
كما يشير الفيديو إلى اختيار مصر لتولى الرئاسة لارتباطها ليس فقط بالتاريخ ولكن بمستقبل ومصير واحد وإلى التحدي الجديد الذي سيبدأ غدا الأحد مع تسلم الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد، بالإضافة إلى الأولويات العديدة التي حددتها مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد لتحقيق طموحات الشعوب والشباب الذين يمثلون نحو 60% من عدد سكان القارة.
ويؤكد الفيديو أن الرئاسة تعد مهمة ومسئولية جديدة لتحقيق المزيد من التضامن الإفريقي، وأن حلما إفريقيا بدأ ونستكمل مسيرته معا من أجل إفريقيا.
ويختتم الفيديو بكلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي "تحيا مصر.. تحيا إفريقيا".

ع ص
أ ش أ


المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقى يهنىء مصر ويصدر قراراته وتوصياته

أديس أبابا في ٩ فبراير / أ ش أ/ صرحت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي اليوم السبت بأن المجلس التنفيذي للاتحاد الذي اختتم أعماله في ساعة مبكرة اليوم قام بتوجيه تهنئة لمصر علي استضافتها الناجحة للمعرض التجاري الإفريقي المشترك الأول الذي عقد في ديسمبر الماضي .
وقالت إن المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة أصدر في ختام اجتماعاته بأديس أبابا مجموعة من القرارات والتوصيات في إطار تحضير اجتماعات القمة الإفريقية التي تبدأ غدا بأديس أبابا .
وفيما يتعلق بالمكتب القانوني للاتحاد الإفريقي، أوضحت السفيرة نجم أن المجلس التنفيذي للوزراء الأفارقة قرر تكليف مكتب المستشار القانوني للاتحاد بتنفيذ ولايته لتقديم المشورة القانونية لكافة اجتماعات اللجان الفنية المتخصصة واللجان الفرعية للجنة الممثلين الدائمين من سفراء دول الاتحاد وتكليف مكتب المستشار القانوني بدراسة الصكوك القانونية لأجهزة الاتحاد وتحديد تلك التي تتعارض مع الصكوك القانونية العليا للاتحاد الإفريقي.
وكلف أجهزة الاتحاد الإفريقي بضمان تقديم مشاريع قواعد الإجراءات الجديدة والمنقحة وغيرها من الصكوك القانونية إلي مكتب المستشار القانوني بالمفوضية لتقييمها قبل الموافقة عليها من قبل الأجهزة وتقديم أي آثار مالية هيكلية وقانونية مترتبة عليها من الإجراء المعتمد الو المجلس التنفيذي في فبراير ٢٠٢٠ للاعتماد.
وفيما يتعلق بالإصلاح المالي والمؤسسي.. أشارت نجم إلى أن المجلس التنفيذي حث مفوضية الاتحاد علي فرض آليات الرقابة والمساءلة الداخلية والخارجية لضمان الاستخدام الفعال والحكيم لموارد المنظمة .
وطلب من البرلمان الإفريقي أن يلتزم بمقررات أجهزة السياسة بشأن التوقف عن دفع البدلات للعاملين به وبأعضاء البرلمان وهيئة مكتب البرلمان التي لم توافق عليها أجهزة صنع السياسة ، والتوقف عن القيام بأي نشاط إصلاح ذاتي بسبب أن عملية الإصلاح الجارية بالمنظمة تشمل جميع الأجهزة ، والتزام البرلمان بنظم ولوائح الاتحاد كهيئة استشارية له.
وطلب المجلس التنفيذي من مفوضية الاتحاد الإسراع بالتعاون الوثيق مع البرلمان الإفريقي لتسريع عملية تجديد اتفاقية استضافة مقر البرلمان مع حكومة جنوب إفريقيا ، واتخاذ إجراء تأديبي وقانوني ضد الأشخاص المسؤولين عن التسديدات غير المشروعة لبدلات السفر وفقا للنظم ولوائح العاملين.
كما طالب المجلس مراجعي الحسابات باستكمال عملية المراجعة المالية بإجراء مقابلات مع الأطراف المعنية بما فيهم الموظفين و المسؤولين المنتخبين الحاليين او من تركوا المنظمة في ظروف غير واضحة مثل موظفي المحكمةً الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب الذين تم فصلهم أو استقالوا والأمين العام السابق للبرلمان الإفريقي والبلد المضيف.
وفيما يخص الشراكة مع الدول والاتحادات.. قالت السفيرة إن المجلس التنفيذي اعتمد الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية ،والاتحاد الأوروبي ،وأمريكا الجنوبية والهند وكوريا ، وتركيا ،ومؤتمر طوكيو الدولي لتنمية أفريقيا ،ومنتدي التعاون الإفريقي الصيني ،والحوار المؤسسي رفيع المستوي بين المفوضية وحكومة الولايات المتحدة.
وأوصي المجلس التنفيذي بتوسيع نطاق الترويكا لتشمل هيئة مكتب الاتحاد في جميع الاجتماعات التي تضم الاتحاد وبلد شريك ، وضرورة التعامل مع كافة الشراكات الاستراتيجية بطريقة أكثر قوة وموجهة نحو الهدف ، وتحقيق نتائج ترتكز علي المصلحة الإفريقية المشتركة.
كما اكد المجلس التنفيذي علي الاتفاق مع الصين واليابان حول الآليات من أجل المشاركة الكاملة واستقلالية أكثر للمفوضية الإفريقية في الإدارة الفعالة لمنتدي التعاون بين أفريقيا والصين و مؤتمر طوكيو الدولي لتنمية أفريقيا التيكاد .
وطالب المجلس من مفوضية الاتحاد الإفريقي العمل مع أمانة جامعة الدول العربية من اجل التعجيل بتنظيم الدورة الاستثنائية للمجلس المشترك لوزراء الخارجية لاعتماد خطة العمل الإفريقية المشتركة والتحضير لقمة الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية ٢٠١٩ .
كما أوصى بالتعاون بين المفوضية ولجنة الممثلين الدائمين للاتفاق مع تركيا علي مواعيد القمة الأفريقية التركية والمقرر عقدها في إسطنبول وتحديد مجالات تعاون ملموسة وقابلة للتنفيذ لتعزيز التعاون علي المستوي المتعدد الأطراف .
وفي المجال الثقافة والتراث والرياضة والشباب.. أوضح المستشار القانوني للاتحاد ان المجلس التنفيذي اعتمد يوم ٢٤ يناير كيوم دولي للثقافة الإفريقية والمنحدرة من أصل إفريقي ، واعتمد نداء دولة الجزائر بشأن التراث في أفريقيا.
وحث المجلس المفوضية علي وضع برنامج عمل بشأن الأزياء لتعزيز سلسلة القيمة الإفريقية للأزياء كأداة للتوظيف وتوليد التراث في الاقتصاديات الإفريقية.
كما وافق المجلس علي استضافة المغرب دورة الألعاب الإفريقية لعام ٢٠١٩ ، وتأييد استضافة غانا لدورة الألعاب الإفريقية لعام ٢٠٢٣.
ورحب المجلس بإنشاء مركز الفئة الثانية لصون التراث الثقافي غير المادي في أفريقيا بالعاصمة الجزائرية تحت رعاية اليونسكو ، واعتمد إقامة الألعاب الأولمبية الإفريقية للمعاقين كل أربعة سنوات ابتداء من ٢٠٢٠.
وطالب المجلس من مفوضية الاتحاد بالتعاون مع رواندا والشركاء إنشاء "Youth Conneckt Africa” كمبادرة قارية تعمل علي تعزيز الصلات بين الشباب وتبادل المعارف.
ع ص
أ ش أ


أ م ن
/أ ش أ/ الاقتصادية