• السعار


قد يتعرض الإنسان لمهاجمة الكلاب الضالة ومن ثم العض أو الجرح، وفى هذه الحالة يصاب الإنسان بفيروس "السعار" الذى يؤدى إلى الوفاة فى حالة وصوله إلى المخ، إلا أن العلاج منه سهل جدًا، ويوضحه الدكتور مصطفى أبو المجد، مدير إدارة الطب الوقائى بأسوان، فى الخطوات التالية:
1– يعد "السعار" أحد الفيروسات التى تصيب جسم الإنسان نتيجة التعرض لعض حيوان مثل "الكلاب أو القطط أو الإبل" أو غير ذلك من الحيوانات، بالإضافة إلى الخفافيش.
2– يتسبب السعار فى وفاة 55 ألف حالة سنوياً على مستوى العالم، معظمهم بإفريقيا 24 ألف حالة، وآسيا 31 ألف حالة.
3– فى حالة تعرض الإنسان للعض من الحيوان سواء كان كلباً أو غيره، عليه أن يغسل موضع العضة بالماء والصابون ثم مطهر مثل "البيتادين" أو "ديتول".
4– على المصاب سرعة التوجه فوراً لمراكز عقر الحيوان "مراكز المعقورين" المتوافرة داخل المستشفيات، أو أقرب مستشفى لأخذ حقنة ضد الإصابة.
5– يمنح المصاب أول جرعة لقاح "تطعيم" وتكون حقنة عضلية فور وصوله المستشفى.
6– فى حالة إذا كان الجرح شديد أو فى الوجه أو قريب من الرأس لابد من حقنة المصل.
7– حقنة المصل هى حقنة تأخذ مرة واحدة بالمجان داخل مستشفيات وزارة الصحة، وتبلغ تكلفتها الحقيقية ألف دولار.
8– يمنح المصاب حقنة المصل، بمقدار 20 وحدة لكل كيلو جرام من وزنه، ويحتوى السنتيمتر الواحد على 150 وحدة، ويعطى ثلثى الجرعة حول موضع الإصابة، والثلث المتبقى يعطى بالعضل عكس موضع الإصابة.
9– يبلغ عدد حقن اللقاح التى يأخذها المصاب 5 حقن، وليس 21 حقنة كما كان بالماضى.
10– دورة الحقن، كما يصفها الأطباء (0,3,7,14,28) وتكون واحدة يوم الإصابة، والثانية فى اليوم الثالث من العضة، والحقنة الثالثة فى اليوم الخامس، والرابعة فى اليوم 14، والأخيرة فى اليوم 28 من العضة، وكلهم عضل.
11– حقنة المصل لابد منها، لأن التطعيم باللقاح يستغرق نحو أسبوعين حتى يكون فعال للمقاومة، والمصل ممكن أخده خلال سبعة أيام من العضة، وأقصر فترة حضانة للفيروس 9 أيام فى الإصابات القريبة.
12– يمنع خياطة الجرح مهما كان، لأن السعار عبارة عن عدوى فيروس يدخل مع لعاب الحيوان العاقر المصاب ويدخل للأعصاب حتى يصل للمخ فى رحله بطيئة جدا.
13– فى حالة الإصابات البعيدة مثل الساق والقدم فترة حضانة الفيروس تصل لسنوات، وفى حالة قوة مناعة الشخص المصاب.
14– يتعرض المصاب من عضة الكلاب أو الحيوانات المصابة بالسعار، للصداع الشديد، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وتغير سلوكى نتيجة إصابة الخلايا العصبية، ويدخل حالة اكتئاب.
15– أكثر ما يؤكد الإصابة بالسعار هو تعرض المريض لحالة "رهاب الماء" وهو الانفعال الزائد عندما يرى المريض كوب الماء، نظراً لعدم قدرته على بلع الماء نتيجة إصابة عضلات البلع بالشلل وبالتالى يحدث له اختناق عند محاولة بلع الماء.
16– يعزل المصاب بالسعار فى غرفة منفردة، حتى لا يتعرض الآخرين المرافقين له للعض ونقل الفيروس.
17– يراقب الحيوان العاض، وفى حالة عدم وفاته خلال فترة شهر فهذا الحيوان ليس مصاباً بالفيروس، مع تجنب عضه لحيوان آخر من المواشى أو الحمير أو غيرهم، فيصابوا بالسعار أيضاً.
18– السعار كلمة لاتينية تعنى الجنون، وهى الحالة التى يكون عليها المصاب، وتؤدى إلى وفاته فى حالة إهمال العلاج.
19– فى إحدى الولايات الأمريكية نجح فريق طبى من إنقاذ فتاة ذات 14 عاماً من الموت بسبب الإصابة بالسعار بعد تأخر حالتها، وذلك عن طريق وقف خلايا المخ لفترة معينة تمنع انتشار الفيروس ووصوله إلى المخ، حتى تم القضاء على الفيروس بالمصل المناسب، وإعادة خلايا المخ للعمل مرة أخرى.
20– ينصح المواطنين فى حالة التعرض للعض أو حتى مهاجمة الحيوانات ليس الكلاب فقط، التوجه إلى مراكز المعقورين أو أقرب مستشفى لتلقى العلاج.