• الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
    الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن قطر تنفق مليارات الدولارات على أذرع جماعة الإخوان الإعلامية للترويج للشائعات عن مصر، مشيداً بالدور الكبير الذي تقوم به وسائل الإعلام المصرية في مواجهة هذه الشائعات والرد عليها بالحقائق.

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الذي عقده المجلس اليوم الاثنين بمبنى ماسبيرو لمناقشة دور الإعلام في مواجهة وسائل الإعلام المعادية ومساندة الدولة المصرية ودعم مواقفها القومية، بحضور رئيس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين، ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة عبد الصادق الشوربجي، وأمين عام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المستشار أحمد عبد العزيز وعدد من رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة وكبار الإعلاميين والصحفيين.

وقال جبر إن جماعة الإخوان الإرهابي دأبت على إنشاء جيش إلكتروني مهمته مهاجمة المؤسسات الوطنية المصرية، وبعد ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣ انسحب هذا الجيش من الساحة المصرية ليبث سمومه من الخارج عبر شبكة عنكبوتية متشعبة وكبيرة.

وأوضح أن قطر أنفقت مليارات الدولارات لدعم هذه الشبكة عبر شركات معروفة منها ما هو تابع للحكومة القطرية مباشرة، ودعمت هذه الشركات وسائل الإعلام الإخوانية مثل قنوات الشرق ومكملين والتليفزيون العربي وشبكة مصر العربية، الأمر الذي ساعد هذه الوسائل في بث الشائعات والعمل باستمرار على إثارة ادعاءات عن الأوضاع في مصر غرضها الإضرار بالأمن القومي المصري.

وأشاد جبر بالدور الكبير لوسائل الإعلام المصرية في التصدي لهذه الشبكة العنكبوتية والرد على ما تبثه من شائعات بسرد الحقائق، وأشار إلى أن الإعلام المصري يحظى بحجم متابعة أكبر بكثير من وسائل الإعلام الإخوانية، منوهاً عن ضرورة دعم وسائل الإعلام المصري في معركتها ضد شبكات الإعلام المغرض.

من جانبه، أكد الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، أن الإعلام القومي المقروء والمرئي والمسموع يمثل عصب الإعلام المصري ويلعب دوراً بارزاً في الدفاع عن الأمن القومي المصري.

وقال سلامة إن الصحافة والإعلام أداتا تنوير، ودورهما توعية المواطنين بما يحيط بهم من مخاطر، لافتاً إلى أن الصحافة القومية ومنها مؤسسة الأهرام العريقة ما زالت تتمتع بتأثيرها الكبير وقيمتها عند الجمهور.

بدوره، قال الكاتب الصحفي محمود مسلم، رئيس تحرير الوطن عضو مجلس الشيوخ، إن المواجهة هي الأسلوب الأفضل لمواجهة سيل الشائعات من قبل القنوات المغرضة التي تدعمها دول تعادي مصر ولا ترغب في استقرارها ونموها.

وأوضح مسلم أن الإعلام المصري يخوض معركة إعلامية للدفاع عن مصر وأمنها القومي، كما يعمل الإعلام المصري باستمرار على فضح أكاذيب وأغراض الجماعات والدول المعادية التي تستهدف إسقاط الدولة المصرية وتعطيل مسيرتها.