دوالا في 26 يناير /أ ش أ/ تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم إلى الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية، بعد فوزه المثير على منتخب كوت ديفوار بضربت الترجيح بنتيجة 5-4، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الأربعاء على ملعب "جابوما" بمدينة دوالا الكاميرونية، في إطار منافسات دور الـ 16 للمسابقة القارية.
انتهى الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف، ليتم اللجوء لضربات الترجيح التي ابتسمت في النهاية لصالح الفراعنة بنتيجة 5-4، حيث سجل منتخب مصر خمس ضربات بنجاح عن طريق أحمد سيد زيزو وعمرو السولية وعمر كمال ومحمد عبد المنعم ومحمد صلاح، فيما أحرز منتخب كوت ديفوار أربع ضربات عبر نيكولاس بيبي وإبراهيما سانجاري وكورنيه وزاها، وأهدر ركلة وحيدة سددها اللاعب إيريك بايلي وتصدى لها بنجاح محمد أبو جبل.
وتأهل منتخب مصر بذلك لدور الثمانية لكأس أمم إفريقيا، حيث سيخوض مواجهة قوية أيضا أمام منتخب المغرب الذي تأهل للدور ربع النهائي بعد فوزه أمس الثلاثاء على منتخب مالاوي بنتيجة 2-1.
وكان منتخب مصر قد تأهل لدور الـ 16 لكأس الأمم الإفريقية بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط عقب تحقيق انتصارين على كل من غينيا بيساو والسودان بهدف نظيف، فيما صعد منتخت كوت ديفوار للدور ثمن النهائي بعدما تصدر ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط، حيث حقق انتصارين على غينيا الاستوائية بنتيجة 1-0، والجزائر بنتيجة 3-1، وتعادل مع سيراليون 2-2.
بدأ البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر اللقاء بتشكيل مكون من محمد الشناوي في حراسة المرمى، عمر كمال عبد الواحد ومحمد عبد المنعم وأحمد حجازي وأحمد فتوح في الدفاع، عمرو السولية وحمدي فتحي ومحمد النني في الوسط، ومحمد صلاح وعمر مرموش ومصطفى محمد في الهجوم.
أما الفرنسي باتريس بوميل المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، فبدأ اللقاء بالتشكيل التالي، "سانجاري بادرا في حراسة المرمى، سيرجي أورييه وإيريك بايلي وسيمون ديلي وجيسلان كونان في الدفاع، فرانك كيسي وجان ميشيل سيري وإبراهيما سانجاري في الوسط، ونيكولاس بيبي وسيباستيان هالير وماكس جارديل في الهجوم".
استحوذ منتخب كوت ديفوار على منطقة وسط الملعب في الربع ساعة الأولى للشوط، لكن دون تشكيل خطورة على مرمى منتخب مصر، فيما اعتمد الفراعنة على الهجمات المرتدة السريعة لاستغلال سرعة محمد صلاح وعمر مرموش.. وفي الدقيقة 17، تصدت العارضة لتسديدة قوية من مصطفى حمد من مسافة بعيدة، لتحرم منتخب مصر من الهدف الأول.
وبعد مرور 20 دقيقة من الشوط الأول، تحسن أداء منتخب مصر بشكل ملحوظ، وأصبح الطرف الأفضل على أرضية الملعب، وتوالت الهجمات المصرية على دفاع وحارس كوت ديفوار.
وفي الدقيقة 22، تلقى محد صلاح تمريرة من عمرو السولية، ليسدد نجم ليفربول تسديدة قوية يتصدى لها الحارس الإيفواري ويحول الكرة إلى ضربة ركنية.
وفي الدقيقة 26، صنع نيكولاس بيبي فرصة خطيرة لكوت ديفوار، بعدما أرسل عرضية أرضية مميزة من الجانب الأيسر، ولكن محمد الشناوي نجح في التعامل مع الكرة.
وفي الدقيقة 31، أجرى منتخب كوت ديفوار تغييرا اضطراريا بعد إصابة نجم خط الوسط فرانك كيسي، ليشارك بدلا منه اللاعب سيري دي.. وبعدها بدقائق حاول مصطفى محمد مرة أخرى بتسديدة أرضية على يسار حارس كوت ديفوار الذي تصدى لها وحول الكرة إلى ضربة ركنية.
وفي الدقيقة 39، أنقذ محمد الشناوي مرمى منتخب مصر من فرصة هدف بعد تسديدة قوية من إبراهيما سانجاري من داخل منطقة الجزاء.. وقبل نهاية الشوط بدقيقة واحدة، ظهر الشناوي مرة أخرى وتصدى لتسديدة قوية من هالير مهاجم منتخب الأفيال، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
ومع بداية الشوط الثاني، واصل منتخب مصر هجومه على دفاع كوت ديفوار، وسيطر الفراعنة على مجريات اللعب، وفرضوا أسلوب وطريقة لعبهم على منتخب الأفيال.
وفي الدقيقة 50، مرر محمد صلاح بينية رائعة لعمرو السولية على حدود منطقة الجزاء، ليسدد السولية بغرابة أعلى العارضة، وبعدها بدقيقتين فقط كاد محمد النني أن يغالط حارس كوت ديفوار بعدما سدد كرة قوية ارتطمت بقدم سيمون ديلي وغيرت اتجاهها، ولكن سانجاري بادرا حارس كوت ديفوار تصدى لها بنجاح.
وفي الدقيقة 63، واصل مصطفى محمد إهدار الفرص، بعدما جاءت له الكرة داخل منطقة الجزاء، ولكنه سدد بطريقة غير جيدة خارج المرمى، في الدقيقة 69 تدخل أحمد حجازي بقوة وأنقذ هجمة خطيرة لصالح سباستيان هالر مهاجم كوت ديفوار، ثم أنقذ محمد الشناوي فرصة خطيرة برأسية من هالر أيضا حولها حارس الفراعنة لركنية.
وفي الربع ساعة الأخيرة للمباراة أجرى كيروش تغييرين لمنتخب مصر بنزول محمود تريزيجيه بدلا من عمر مرموش، وأحمد سيد زيزو بدلا من حمدي فتحي الذي تعرض لإصابة أجبرته على الخروج من الملعب.
وبعد دخوله بدقائق، كاد تريزيجيه أن يسجل هدفا لمنتخب مصر بعدما تلقى بينية رائعة من عمرو السولية، ليجد تريزيجيه نفسه أمام المرمى الإيفواري، ولكنه سدد الكرة أرضية بجوار القائم.
وفي العشر دقائق الأخيرة هدأت وتيرة اللعب، وتراجع لاعبو منتخب مصر بشكل نسبي للخلف، وحاول منتخب كوت ديفوار استغلال هذا، ولكن الشناوي واصل تألقه وتصدى ببراعة لفرصتين خطيرتين من البديل ويلفريد زاها.. وفي الدقيقة 85 تعرض محمد الشناوي لإصابة في العضلة الخلفية، ولم يستطع إكمال اللقاء، ليخرج ويشارك بدلا منه محمد أبو جبل حارس الزمالك، وينتهي الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي، ويتم اللجوء للعب شوطين إضافيين.
ومع بداية الشوط الثالث، أشرك كيروش محمد شريف بدلا من مصطفى محمد، لتنشيط الجانب الهجومي، وفي الدقيقة 99 سدد أحمد زيزو كرة قوية تصدى لحها حارس كوت ديفوار.. وقبل انتهاء الشوط الثالث أنقذ محمد أبو جبل تصويبة قوية للغاية من إبراهيما سانجاري كادت أن تسكن الشباك.
وفي الشوط الرابع، نشط المنتخب المصري هجوميا، وأهدر محمود تريزيجيه أكثر من فرصة للتهديف، أخطرها كانت في الدقيقة 120 وقبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية، بعدما تلقى تمريرة من محمد صلاح، ولكنه سدد بعيدا عن المرمى، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي، ويتم اللجوء لضربات الترجيح، التي حسمها منتخب مصر بنتيجة 5-4.

ت م ر/بسيو/م س ع
أ ش أ