القاهرة في 10 فبراير /أ ش أ/ بمناسبة انعقاد القمة الأفريقية 2019، يسر وكالة أنباء الشرق الأوسط إذاعة ما تم بثه خلال الأيام القليلة الماضية حول الدورة الـ 32 العادية للقمة المنعقدة في أديس أبابا.
وفيما يلي الأخبار:-


"الخارجية": تسريع اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية من أولويات مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي

القاهرة في 7 فبراير /أ ش أ/ قال مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير خالد عمارة إنه تزامناً مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، فإن الأولويات التي تتصدر أجندة مصر خلال فترة الرئاسة هي التكامل والإسراع في تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ودخولها حيز التنفيذ؛ ما يعد خطوة كبيرة نحو تحقيق التكامل الاقتصادي.
وقال عمارة - في كلمة وجهها اليوم الخميس، خلال مؤتمر لإطلاق مختصر التاريخ العام لإفريقيا- إن مصر ستعمل أيضاً على تدعيم أجندة التنمية الإفريقية 2063 وخطة العمل العشرية، وتنفيذ مشروعات لتحقيق التحول في القارة وتعزيز البنية التحتية العابرة للحدود، وإنشاء تحالف الاستثمار للمشروعات في البنية التحتية.
وأكد مساعد وزير الخارجية أن مصر ستواصل أيضاً السعي نحو توفير فرص العمل، وتعظيم العائد للشباب الإفريقي باعتبار القارة الأفريقية من أكثر القارات التي ينتمي سكانها لفئة الشباب، وتطوير الآليات الاستراتيجية الإفريقية لما بعد النزاعات واستكمال وإصلاح مجلس للسلم والأمن الأفريقي.
وتابع أن مصر ستعمل على استكمال منظومة السلم والأمن الإفريقيين وتعزيز الجهود لمنع النزاعات الأفريقية والوقاية منها، مضيفاً أنه اتصالاً بالمحور المؤسسي للاتحاد الإفريقي ستواصل مصر العمل مع الأشقاء وإصلاح الهيكل الإداري لمفوضية الاتحاد الإفريقي.
ولفت إلى أن مصر ستعمل على مد جسور التواصل الثقافي والحضاري، وستدعم الفعاليات الفنية والثقافية وإقامة أسابيع ثقافية متبادلة والتعاون مع الشركاء الدوليين لتعميق الحوار الاستراتيجي بين الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، وأن يكون هناك مشروعات مشتركة للإسهام في خلق فرص عمل حقيقية وتعزيز التعاون مع كافة الدول.
م ن ى/ أ غ أ/س.ع
/أ ش أ/

وزير الخارجية يبحث إقامة منطقة حرة لوجستية مصرية في جيبوتي

أديس أبابا في 7 فبراير / أ ش أ/ بحث سامح شكري وزير الخارجية مع محمود على يوسف وزير خارجية جيبوتي اليوم الخميس مشروع إقامة منطقة حرة لوجستية مصرية في جيبوتي، والتي تهدف إلى إنعاش اقتصاديات دول منطقة القرن الأفريقي، وجذب الاستثمارات المصرية لجيبوتي، فضلا عن زيادة التبادل التجاري بين دول المنطقة.
وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن اللقاء -الذي عقد على هامش مشاركة الوزير في الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا- بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.
وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن الوزير شكري استهل اللقاء بالترحيب بالطفرة الإيجابية التي تشهدها العلاقات بين البلدين، مؤكدا على التطلع لتعزيزها مستقبلا في شتى المجالات، ومشيدا بتوجهات القيادة السياسية الجيبوتية الحكيمة التي ساهمت في استقرار البلاد.
وذكر حافظ أن الوزير شكري نوه بالدور الهام الذي تقوم به الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية من خلال إسهامها في تقديم دورات تدريبية لتبادل الخبرات وبناء الكوادر الجيبوتية في مجالات الصحة، والطاقة، والدبلوماسية، بالإضافة إلى قيام الوكالة بتسليم مساعدات طبية تعد الأولى من نوعها للقسم المصري لغسيل الكلى بالمركز الطبي التابع لقوات الدرك في جيبوتي.
ومن جانبه، أكد وزير خارجية جيبوتي على العلاقات التاريخية بين البلدين، وتطلع بلاده لتطويرها في كافة المجالات.
كما تناول الاجتماع عددا من القضايا الإقليمية مثل الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي، والعلاقات الإريترية – الجيبوتية، حيث أكد الوزيران على أهمية استقرار المنطقة، وتحقيق التكامل فيها من خلال الدفع ببرامج التعاون لتنميتها، كما تم مناقشة الأوضاع في كل من اليمن والصومال، فضلا عن أمن البحر الأحمر والدور القيادي للدول المشاطئة في هذا الصدد.
خ ب
ا ش ا

رئيس البرلمان الِأفريقي: رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي حجر جديد في بناء وتنمية القارة

أديس أبابا في 7 فبراير / أ ش أ/ أكد روجيه نكودو دانج رئيس برلمان عموم أفريقيا إن الرئاسة المصرية المقبلة للاتحاد الإفريقي في 2019، تعد مما لا شك فيه، حجرا جديدا في البناء الذي يشيده الزعماء الأفارقة لجعل أفريقيا قارة التنمية والاستقرار والازدهار.
وقال دانج -في بيان بمناسبة رئاسة مصر المقبلة للاتحاد الأفريقي- إن مصر التي تتمتع بموقعها الجغرافي في قلب مختلف الطرق التجارية - كانت دائما ملتقى للحضارات وتحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف تواصل بلا شك الدفع بالقارة إلى الأمام.
وأضاف أن مصر بلاد أبوالهول ستستفيد كذلك من تعدد علاقاتها لتكون أفريقيا مكانا للاجتماعات والتقارب الدولي، بغية تعزيز الازدهار للقارة بأكملها.
وأشار إلى أن الشعوب الإفريقية يثقون في الرئاسة المصرية من أجل زيادة التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدان الأفريقية ،وتشجيع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على إجراء الإصلاحات اللازمة من أجل إفريقيا أكثر تكاملاً وازدهاراً وعدالة.
وأكد في هذا السياق أن برلمان عموم أفريقيا سيواصل دعم الرئيس السيسي وجميع القوى في القارة، مشيرا إلى انه وعلى سبيل المثال، وبالتعاون مع مصر والعديد من البلدان الأفريقية الأخرى، فإن الأمر يتعلق بتجميع المعرفة المكتسبة، بالتعاون مع منتدى الشباب العالمي، ومقره شرم الشيخ، لإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب الأفارقة.
وأشار رئيس برلمان عموم أفريقيا إلى أنه يجب أن تسمح الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي بالعمل على مواجهة الأزمات التي تصيب العديد من بلداننا وعلى رأسها الإرهاب والتطرف العنيف والميليشيات المسلحة.. مضيفا أن التجربة المصرية وتصميم الرئيس السيسي ستساعد بلدان القارة على تعزيز حصانتهم ضد الإيديولوجيات العنيفة وعدم الاستقرار.
واعتبر أن الوضع الراهن أثبت ما تتكلفه القارة بسبب ما يطلق عليه الدول الفاشلة، وتأثيرها على السلام والاستقرار، سواء على المستوى الإقليمي أو القاري.. مشيرا إلى أن فشل الدولة هو فشل للجميع.
وأضاف أن برلمان عموم أفريقيا يدرك أن أفريقيا هي في صميم المنافسة الدولية القوية، وحافزها هو إمكانات بلداننا من الموارد الطبيعية والبشرية، والأسواق الواعدة لدينا وآفاق النمو التي توفرها اقتصاداتنا الناشئة.
وأوضح أن مسؤوليتنا كمشرعين وممثلين عن الشعوب الأفريقية، تقترن بتصميم الرئيس السيسي، وترتكز على ضمان البناء الاقتصادي وتكامل شعوبنا وتخدم مصالح قارتنا بلا شك.
وقال إن نجاح الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي ينبغي أن يواصل السير على طريق تشجيع الاستثمارات، سواء كانت وطنية أو أفريقية أو أجنبية، وتعزيز التجارة والازدهار في البلدان الأفريقية.
وشدد على أنه لا يمكن أن تتحقق كل هذه المشاريع والطموحات بدون أمن واستقرار دول قارتنا، واحترام سيادتها الوطنية، التي دعا إليها الرئيس السيسي، ويدعمها برلمان عموم أفريقيا وتطالب بها شعوب القارة.
خ ب
أ ش أ


وزراء الخارجية الأفارقة يختتمون اجتماعات اليوم الأول لمجلسهم التنفيذي

أديس أبابا في 7 فبراير/أ ش أ/ اختتم وزراء الخارجية الأفارقة مساء اليوم الخميس أعمال اليوم الأول لاجتماعات المجلس التنفيذي في دورته الرابعة والثلاثين التمهيدية لأعمال القمة الثانية والثلاثين والمنعقدة في أديس أبابا بمشاركة وزير الخارجية سامح شكري.
وبحث الوزراء الأفارقة -خلال الاجتماعات التي بدأت بجلسة مفتوحة تبعتها جلسات مغلقة- عددا من الملفات السياسية ذات الصلة بالسلم والأمن في القارة الإفريقية وفي مقدمتها الوضع في ليبيا والصومال والكونغو الديمقراطية.
كما ناقش المشاركون تقرير الدورة العادية السابعة والثلاثين للجنة الممثلين الدائمين التي عقدت يومي الخامس عشر والسادس عشر من يناير؛ والتقرير السنوي عن أنشطة الاتحاد وأجهزته، وتقرير مفوضية الاتحاد الإفريقي عن الوضع الإنساني في القارة؛ وتقرير المفوضية عن تقرير الفريق رفيع المستوى لتقييم البلدان المرشحة لاستضافة وكالة الفضاء الإفريقية.
وبحث المشاركون تقارير اللجان الفرعية للمجلس التنفيذي ولجانه المختصة وتتضمن تقرير الجلسة المشتركة بين اللجان الوزارية المعنية بجدول تقدير الأنصبة والمساهمات ولجنة وزراء المالية الخمسة عشر؛ تقرير اللجنة الوزارية المعنية بالترشيحات الإفريقية في المنظومة الدولية؛ تقرير اللجنة المعنية بتحديات التصديق على معاهدات منظمة الوحدة الإفريقية/ الاتحاد الإفريقي والانضمام إليها؛ التقرير المرحلي للمفوضية وتقرير الفريق الوزاري المعني بتنفيذ مقررات المؤتمر بشأن المحكمة الجنائية الدولية، بالإضافة إلى تقرير اللجنة الوزارية عن أجندة 2063.
وناقش المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة المذكرة التفاهمية بشأن موضوع العام للقمة الإفريقية بعنوان "اللاجئون، والعائدون والنازحون داخليا: نحو حلول دائمة للنزوح القسري في إفريقيا" فضلا عن مشاريع الصكوك واعتمادها؛ وكذلك مشروع قواعد إجراءات اللجنة الفنية المتخصصة للشئون المالية والتخطيط الاقتصادي والتكامل.
ومن المقرر أن يواصل وزراء الخارجية الأفارقة اجتماعاتهم غدا الجمعة تمهيدا لرفع قرارتهم إلى القادة ورؤساء الدول والحكومات لإقرارها خلال القمة.

ع ع
/أ ش أ/

وزير الخارجية يشارك في اجتماعات اليوم الأول للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي

أديس أبابا في 7 فبراير/أ ش أ/ شارك وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، في فعّاليات اليوم الأول للدورة العادية الرابعة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي التي تنعقد على المستوى الوزاري اليوم وغدا ويعقبها اجتماعات القمة على مستوى رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي يومي الأحد والاثنين القادمين، وذلك بمقر الاتحاد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري شارك في عدة جلسات لمناقشة التقارير الخاصة بأنشطة الاتحاد الأفريقي، وأبرزها تقرير حول الوضع الإنساني في القارة، حيث أكد شكري على أهمية تناول ملف الوضع الإنساني في أفريقيا لما يمثله من أهمية قصوى تمس حاضر ومستقبل الشعوب الأفريقية على ضوء ضخامة التحديات الإنسانية التي تٌوَاجهها، والأعداد الضخمة من النازحين في أفريقيا.
وأوضح أحمد حافظ، أن وزير الخارجية أشار إلى استضافة مصر وحدها أعداداً كبيرة من اللاجئين من جنسيات مختلفة يتمتعون بجميع الخدمات الصحية الأساسية في البلاد، وكذا يتمتعون بالدعم الحكومي المباشر على الخدمات والسلع والبنية الأساسية؛ فضلاً عن تمتع آلاف الطلبة من اللاجئين الأفارقة بخدمات التعليم الأساسي، أسوةً بالمواطنين المصريين.
وشهدت جلسات اليوم مناقشة وإقرار عدد من الوثائق القانونية التي سبق إقرارها من قبل اللجان النوعية بالاتحاد، وتهدف إلى دعم العمل الأفريقي المشترك، بجانب مناقشة تقرير حول نشاط مفوضية الاتحاد الأفريقي.

ن و ر
أ ش أ


بسام راضي: أنشطة الاتحاد الأفريقي ستشهد نقلة نوعية بقيادة الرئيس السيسي

القاهرة في 7 فبراير /أ ش أ/ أكد السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن أنشطة الاتحاد الأفريقي خلال العام 2019 ستشهد انطلاقة قوية وفعالة ونقلة نوعية، تحت رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وستعكس خبرات مصر، والاهتمام الكبير الذي توليه مصر تجاه قضايا القارة الإفريقية.
وأوضح السفير بسام راضي في تصريحات مساء اليوم الخميس، أن الدورة الـ32 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي التي تستضيفها العاصمة الأثيوبية الأحد المقبل، ستشهد تغييرات ملحوظة في العمل الإفريقي المشترك لصالح القارة الإفريقي، بعد أن كان العمل الإفريقي المشترك طوال العقود الماضية من قمم إفريقية، وقمم الاتحاد الإفريقي، ومن قبلها قمة منظمة الوحدة الإفريقية، كانت تركز وتنصب في الأساس وبنسبة كبيرة للغاية على قضايا الأمن وحل النزاعات الحدودية، والحروب والنزاعات بين الدول وكذلك الحروب الداخلية.
وأشار راضي إلى أن كل هذه المشكلات أدت إلى عدم وجود مساحة لنقاش القضايا التنموية التي تهم القارة الإفريقية، مثل موضوعات التعليم والصحة والابتكار وخلق فرص عمل جديدة، وهي لم يكن لها نصيب في السابق بسبب طغيان تلك الصراعات في القارة الإفريقية التي كان بها بؤر صراعات وتوترات في عدة مناطق بالقارة.
وأضاف إن ذلك أثر أيضا على غياب مساحة التفكير في القضايا التنموية والتباحث والتدارس على مناطق اقتصادية حرة وتحرير التجارة وزيادة نسبة التجارة البينية ما بين دول القارة الإفريقية، مشيرا إلى عدم وجود اهتمام بهذه القضايا المهمة.
وأكد راضي :" أننا إذا نظرنا إلى جدول أعمال القمة الحالية والتي ستشهد تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019، نجد أن نسبة كبيرة للغاية منها خصصت للقضايا الاقتصادية والتنموية والتجارية واتفاقية التجارة الحرة، فضلا عن إصلاح الاتحاد الإفريقي إصلاحا هيكليا وماليا".
وأوضح أنه إذا تم مقارنة جدول أعمال القمة الإفريقية الحالية بجدول أعمال القمم السابقة على مدار 5 أو 6 سنوات مضت سنجد الفرق واضحا للغاية من حيث الاهتمام بحياة الشعوب الإفريقية، وتنميتها على عكس البنود التي طغت على جدول الأعمال في السابق الذي اهتم بالنزاعات وتسوية الصراعات.
وحول دور مصر الإقليمي والمحوري في هذا الإطار، قال السفير بسام راضي، إن لمصر دور محوري كعادتها وامتداد لدورها التاريخي في القارة الإفريقية، بالإضافة لخبراتها الكبيرة خصوصا خلال السنوات الماضية في التنمية والإصلاح الاقتصادي، وخلق فرص عمل للشباب والقضايا الخدمية التي تمس الشعوب من الدرجة الأولى كالنقل والطرق والصحة والتعليم والإسكان والزراعة والري، مؤكدا أن لمصر خبرات جيدة في تلك القطاعات خلال الأربع سنوات الماضية خصوصا أن مصر كانت في وضع يحتاج لتلك الإصلاحات.
وأشار السفير راضي إلى توجيهات الرئيس السيسي، لكل المنشآت التابعة للحكومة المصرية في المدن الإفريقية بما فيها السفارات في العواصم، لكي يتم استخدامها في تفعيل وتنفيذ المبادرات والأنشطة المصرية في كل الربوع الإفريقية، موضحا على سبيل المثال لا الحصر "الأنشطة الثقافية بأن يتم تنظيمها داخل السفارات وما إلى ذلك من أنشطة ومبادرات بهدف مد جسور التواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب الإفريقية بعضها البعض".
وأضاف راضي إن الرئيس السيسي وجه بان يتم خلال رئاسته للاتحاد الأفريقي على دفع جهود التكامل والاندماج الاقتصادي بين الأشقاء الأفارقة ، سعيا لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والسلم والأمن، ومد جسور التواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب الأفريقية.
وأشار السفير بسام راضي إلى أنه منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم اتجهت مصر بقوة إلى العودة للساحة الأفريقية ، حيث شهدت السنوات الأربع الماضية نشاطاً وتطوراً كبيرا في العلاقات المصرية الأفريقية علي كافة الأصعدة لتصل إلى ذروة هذا التطور لاختيار مصر بقيادة الرئيس السيسي لرئاسة الاتحاد في العام الحالي 2019.
وأكد راضي ، أنه بناءً علي توجيهات الرئيس فهناك خطة مصرية طموحة لدفع جهود التنمية في القارة الأفريقية وإيجاد حلول وتحركات عملية على أرض الواقع من خلال خبرة مصر في مجالات كثيرة كالتنمية والرعاية الصحية للقضاء على الأمراض المنتشرة في القارة الأفريقية.
وأوضح أن أولويات الرئاسة المصرية خلال فترة رئاستها للاتحاد الأفريقي ، تنطلق من أجندة عمل الاتحاد الحالية ، وعلي رأسها أجندة التنمية في أفريقيا 2063، وتعزيز التجارة البينية بالقارة، وآليات منع وتسوية النزاعات الأفريقية، وعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي وذلك لدفع عجلة العمل الأفريقي المشترك لآفاق أرحب لتحقيق مردود ملموس من واقع الاحتياجات الفعلية للدول والشعوب الأفريقية.
وأضاف راضي أنه من المُنتظر أن يجري الرئيس عبد الفتاح السيسي مجموعة من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من القادة والزعماء الأفارقة على هامش اجتماعات القمة ، وذلك لبحث التعاون الثنائي والقضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك.

ن و ر
أ ش أ

أنشطة متنوعة للفروع الخارجية للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر بقارة أفريقيا في 2018

القاهرة في 8 فبراير /أ ش أ/ نفذت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر العديد من الفعاليات والأنشطة داخل الكثير من دول القارة الأفريقية، وذلك في إطار سعيها لنشر منهج الأزهر الشريف القائم على الوسطية والاعتدال ونبذ العنف والتطرف وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام والمسلمين في الخارج وتوثيق العلاقة بين الأزهر وخريجيه من مختلف دول العالم .
وقالت المنظمة - في تقرير حصلت عليه وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - إن جهودها وأنشطتها بالقارة السمراء خلال عام ٢٠١٨ شملت 11 فرعا في دول (نيجيريا، وجزر القمر، وبنين، وتنزانيا، وكوت ديفوار، وكينيا، ومالي، وغانا، وليبيا، والصومال "قرضوا – مقديشيو") .
ففي نيجيريا، نظمت العديد من المحاضرات التي هدفت إلى معالجة الأسباب المؤدية للإرهاب، وظاهرة التطرف والتشدد والغلو الشائعة ، ودور الأزهر الشريف فى التصدى لها ، وإعداد دورات تدريبية خلال الفترة من ديسمبر 2017 حتى فبراير 2018 للتوعية بوسطية وصحيح الدين للقضاء على التطرف. فيما تنوعت نشاطها في جزر القمر بتنظيم ندوات لتفسير القرآن الكريم وشرح فضائله والتوعية بأركان الإسلام وإعلاء القيم الروحية في الشريعة .
وفي تنزانيا ، تناولت محاضرات المنظمة العالمية لخريجي الأزهر نشر وترسيخ الفكر الوسطي ومواجهة الإرهاب ، وأهمية التعايش السلمي بين المسلمين وغير المسلمين، وضرورة نشر المحبة والتآخي بين أطياف المجتمع ونبذ العنف والتطرف.
كما تضمنت المحاضرات دور المرأة المسلمة والمسئولية الكبيرة التي تتحملها في تربية وتنشئة الأبناء، ودورها الفعال في إخراج جيل من الشباب والفتيات قادر على تنمية وتطوير مجتمعه بعيداً عن اعتناق الأفكار الهدامة والمتطرفة التي من شأنها أن تهدم المجتمع .
وفي كوت ديفوار ، عقد فرع المنظمة ندوة بعنوان "الوسطية ممارسة صحية للدين"، تناولت الندوة عدة محاور منها النصوص والقواعد المؤسسة لوسطية الإسلام والتركيز على توازن النصوص الشرعية ووسطية المنهج الإسلامي عامة والمنهج الأزهري خاصة.
كما نظم فرع المنظمة في كوت ديفوار حلقة نقاشية تحت عنوان "الانضباط المجتمعي" حول ضرورة التقيد بالسلوكيات المجتمعية السوية ، وكذا الالتزام بالقواعد والقوانين لتحقيق الانضباط المجتمعي المطلوب .
وفي كينيا ، عقد فرع المنظمة دورات تدريبية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتعليم مبادئ الدين الإسلامي وسماحته في التعامل مع الديانات الأخرى ، كما تم إرسال بعثات أزهرية لبيان وسطية الدين الإسلامي واعتداله والحث على قبول الآخر .
كما نظم فرع المنظمة في كينيا قافلة دعوية في شملت زيارة للمدارس والمساجد والمراكز العلمية، وركزت على عقد العديد من المحاضرات واللقاءات المفتوحة مع الشباب لتوضيح مفهوم الإسلام الصحيح ومناقشة قضاياهم ورد شبهات المنحرفين.
وفي مالي ، تم تنظيم العديد من المحاضرات التي تتناول تعليم اللغة العربية وتفسير آيات القرآن الكريم وبعض الأحاديث النبوية وبيان فضائل أركان الإسلام ، كما تم تنظيم العديد من الندوات التي بينت سماحة الدين الإسلامي الحنيف.
وفي تشاد ، أقام فرع المنظمة ندوة تناولت الدروس والعبر المستفادة من الغزوات الإسلامية وكذلك الأسباب التي حققت النصر للمسلمين.
وقام أعضاء فرع المنظمة بغانا بالعديد من الزيارات بمدن وقرى بغانا ( بولى – لوراء – جرباء- بوساء ) لعقد محاضرات وندوات لموضوعات تهم المسلمين مثل "بيان فرضية صيام شهر رمضان المعظم واحكامها للمسلمين وأهمية تربية الأولاد فى المجتمع على النهج الاسلامى الصحيح" .
وفي ليبيا ، افتتحت المنظمة فرع بالجنوب ، ونظمت العديد من المحاضرات التي تناولت وسطية الإسلام، بمسجد القدس بوسط طرابلس، فضلا عن تنظيم ورشة عمل للأطفال من حفظة القرآن الكريم بمدينة البيضاء، استهدفت تثقيفهم وتحصينهم من تأثير الأفكار والمفاهيم المغلوطة والمتطرفة، لحمايتهم من الانخراط في صفوف الجماعات المتطرفة مستقبلا.
كما دشنت المنظمة العديد من الدورات التدريبية لعدد من الأئمة الليبيين، تضمنت التعريف بجهود الأزهر والمنظمة لدعم ليبيا في محاربتها للإرهاب، وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال وغرس قيم التسامح .
وفي الصومال ، عقد مسئولو فرع المنظمة لقاء مع شيوخ وأعيان مدينة قرضوا وذلك فى شهر أغسطس لمناقشة أهمية الوعي بمخططات المنظمات الإرهابية المنتشرة في الصومال ومحاربة أفكارهم المغلوطة.
م ا/م ش ا
أ ش أ

أديس أبابا تستضيف سلسلة من القمم والاجتماعات على مستوى الرؤساء على هامش القمة الافريقية

أديس أبابا فى 8 فبراير /أ ش أ/ علمت وكالة أنباء الشرق الأوسط ان مقر مفوضية الاتحاد الافريقيى سيستضيف سلسلة من القمم والاجتماعات على مستوى الرؤساء ، على هامش أعمال الدورة العادية للقمة الافريقية الثانية والثلاثين.
وكشفت مصادر دبلوماسية بمفوضية الاتحاد الافريقى لوكالة أنباء الشرق الأوسط انه من المقرر ان يعقد رؤساء دول وحكومات لجنة التوجيه بمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية افريقيا "النيباد" اجتماعا غدا (السبت) بمقر المفوضية لمتابعة القرار الذى أقره رؤساء الدول والحكومات خلال قمة نواكشوط فى عام ٢٠١٨ فى اطار عملية اصلاح الاتحاد وتحويل (النيباد) التى تأسست فى ٢٠٠٢ الى وكالة للتنمية تابعة للاتحاد الافريقى.
ويتحدث فى الجلسة الافتتاحية للاجتماع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى موسى فقى والرئيس السنغالى ماكى سال رئيس لجنة التوجيه بالنيباد والرئيس الرواندى بول كاجامي بصفته الرئيس الحالى للاتحاد الافريقى.
وأوضحت المصادر انه من المقرر ان يعقد رؤساء دول وحكومات الدول الاعضاء بلجنة التغيرات المناخية اجتماعا غدا السبت على هامش اعمال القمة.
وتضم اللجنة فى عضويتها الرئيس عبد الفتاح السيسى ورؤساء كل من الجابون والجزائر والكونغو واثيوبيا وكينيا ومالى وموريشيوس وموزمبيق ونيجيريا وجنوب افريقيا واوغندا ورواندا بالاضافة الى رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى.
ويعقد فى اليوم ذاته الاجتماع رفيع المستوى للجنة رؤساء الدول والحكومات حول ليبيا والتى تضم فى عضويتها الكونغو واثيوبيا ومالى وجنوب افريقيا .
كما يعقد فى اليوم نفسه المنتدى الثامن والعشرين لرؤساء الدول الأعضاء فى ألية مراجعة النظراء التى تضم فى عضويتها مصر والجزائر وانجولا وبنين وبوتسوانا وبوركينا فاسو والكاميرون وتشاد وجمهورية الكونغو وكوت ديفوار وجيبوتى وغينيا الاستوائية واثيوبيا والجابون وغانا وكينيا وليسوتو وليبيريا ومالاوى ومالى وموريشيوس وموريتانيا وموزمبيق وناميبيا والنيجر ورواندا وساو وتومى وبرنسيب والسنغال وسيراليون وجنوب افريقيا والسودان وتنزانيا وتوجو وتونس واوغندا وزامبيا.
م ش ا
أ ش أ


وزير خارجية سيراليون لـ أ ش أ:رئاسة مصر للإتحاد الإفريقى فرصة مهمة أمام دول القارة لتحقيق التنمية المنشودة

أديس أبابا فى 8 فبراير /أ ش أ/ أكد وزير خارجية سيراليون "علي كابا" أهمية تولى مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الاتحاد الافريقى وهو ما يعد فرصة هامة لجميع دول القارة من اجل تحقيق التكامل والتنمية المنشودة.
وقال وزير خارجية سيراليون- فى تصريحات خاصة لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم الجمعة على هامش اجتماعات المجلس التنفيذى لوزراء الخارجية الافارقة والمنعقدة حاليا باديس ابابا- ان بلاده ترحب بشكل كبير برئاسة مصر للاتحاد وهو ما يعد فرصة لاستكمال مسيرة تطوير مؤسسات وهيئات الاتحاد الافريقى لكى يكون لافريقيا صوتا فى النظام العالمى.
وأعرب عن ثقته فى ان مصر لن تالو جهدا فى العمل على تطوير الاتحاد الافريقى، وفى قيادة الرئيس السيسى القوية لمواجهة القضايا الصعبة والحرجة التى تواجهها القارة اليوم وعلى راسها قضايا السلم والأمن وتحقيق التنمية من اجل جعل افريقيا لاعبا قويا على الساحة الدولية.
وحول الجهود التى يقوم بها الرئيس السيسى من اجل تعزيز التنمية فى ربوع القارة.. قال كابا إن الرئيس السيسى بدأ بالفعل قبل فترة فى دعم مسيرة الاتحاد الافريقى وخاصة فى المجالين الاقتصادى والاستثمارى والاندماج.. لافتا الى أن أفريقيا ستستفيد من هذه الفرصة العظيمة لمواجهة التحديات التى تجابهها حاليا.
وأشار الى أنه شارك في مؤتمر شرم الشيخ الذى عقد فى شهر فى ديسمبر الماضى ، معتبرا إياه فرصة هامة جمعت الدول الأفريقية لبحث سبل تعزيز التجارة والروابط الاقتصادية.
وأوضح أن رئاسة السيسى للاتحاد الافريقى تركز من بين الأولويات على عنصر أساسي ، وهو التجارة والاستثمار لضمان استغلال الموارد التى تذخر بها القارة وانتشال الشعوب من الفقر وتحقيق الازدهار لافريقيا من اجل مصلحة جميع الدول والشعوب.
ووصف وزير خارجية سيراليون العلاقات بين بلاده ومصر بأنها " متميزة ".. مشيرا الى التشاور المستمر بين البلدين وبين وزيرى الخارجية حيال القضايا الاقليمية محل الاهتمام المشترك والعمل على تعزيز التبادل التجارى بين البلدين.
م ش ا
ا ش ا


اختيار مصر لاستضافة وكالة الفضاء الإفريقية خلال اجتماعات المجلس التنفيذى لوزراء الخارجية الافارقة بأديس أبابا

أديس أبابا فى ٨ فبراير /أ ش أ/ علمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مصر فازت باستضافة وكالة الفضاء الافريقية وذلك خلال اجتماعات المجلس التنفيذى لوزراء الخارجية الافارقة المنعقدة حاليا باديس ابابا تمهيدا لاعمال القمة الافريقية التى تنعقد بعد غد الاحد وتستمر لمدة يومين.
وقالت الدكتورة نميرة نجم المستشار القانونى للاتحاد الافريقى في تصريح لوكالة انباء الشرق الأوسط انه تم خلال الجلسة المغلقة المخصصة التى عقدها اليوم المجلس التنفيذى للاتحاد الافريقى اختيار مصر لاستضافة الوكالة بالرغم من المنافسة الشديدة من جانب دول كبرى اخرى وهو ما يعكس الثقة من جانب الدول الافريقية بان مصر قادرة على العمل الافريقى الموحد.
وتنافست مصر على استضافة وكالة الفضاء الافريقية مع كل من اثيوبيا ونيجيريا.وكانت مصر قد قدمت ملفا متكاملا من النواحى الفنية والموضوعية والسياسية ، وتصدرت قائمة الدول المرشحة لاستضافة الوكالة.
م ش ا
أ ش أ


شكري يبحث مع نائب رئيس الوزراء ووزيرة خارجية ناميبيا العلاقات الثنائية والقضايا الأفريقية

أديس أبابا في 8 فبراير /أ ش أ/ بحث وزير الخارجية سامح شكري اليوم الجمعة مع نيتومبو ناندي ندايتواه نائب رئيس الوزراء ووزيرة خارجية ناميبيا سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
ويأتي اللقاء على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي المنعقدة على المستوى الوزاري حاليا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن شكري استهل اللقاء بالتأكيد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، خاصة في مجال التبادل التجاري، كما أعرب عن استعداد مصر لتقديم خبراتها في المجالات المختلفة عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية.
وأضاف حافظ، أن وزير الخارجية تناول خلال اللقاء تطلُع مصر للعمل مع جميع الأشقاء الأفارقة خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي في عام 2019، مستعرضا أولويات الرئاسة المصرية، والتي تتضمن التكامُل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والسلم والأمن، ومد جسور التواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب الأفريقية، فضلاً عن التعاون مع الشركاء الدوليين.
وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أن الجانبين اتفقا على أهمية عقد اللجنة المشتركة في أقرب فرصة ممكنة، كما أكدا على أهمية الحفاظ على وحدة الموقف الأفريقي بشكل عام، خاصة فيما يتعلق بموضوع إصلاح وتوسيع مجلس الأمن "توافق أوزولويني".

ج أ ش
أ ش أ


الخارجية: من المنتظر أن يعتمد القادة الأفارقة قرار فوز مصر باستضافة وكالة الفضاء الأفريقية

أديس أبابا في 8 فبراير /أ ش أ/ صرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليوم الجمعة، بأن مصر نجحت في الفوز باستضافة وكالة الفضاء الأفريقية، حيث اتخذ المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي اليوم قرارا باستضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقية.
وأضاف حافظ، أنه من المنتظر أن يعتمد القادة الأفارقة برئاسة السيد رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ذلك القرار خلال اجتماعهم يوم 11 فبراير 2019 في إطار اجتماعات القمة الأفريقية، مشيرا إلى أن هذا القرار جاء تتويجا للجهود التى بذلتها وزارة الخارجية والأجهزة الفنية المختصة لا سيما وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للترويج للعرض المصري، وإعداد ملف متكامل لاستعرض الإمكانيات الفنية المصرية، ومدى استعداد مصر لإتاحتها لخدمة الأهداف التنموية الأفريقية، وهو ما انعكس على تصدر مصر لقائمة الدول المتنافسة لاستضافة الوكالة مع كل من نيجيريا وإثيوبيا.
وأكد المتحدث باسم الخارجية أن سامح شكري وزير الخارجية حرص في كلمته أثناء النقاش على تأكيد أن سعادة مصر وترحيبها باستضافة الوكالة تنطلق من ثقة تامة في قدرة الوكالة على خدمة القارة بأسرها على صعيد تكنولوجيا الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء لدفع جهود التنمية الوطنية والإقليمية الأفريقية وفقا لأجندة أفريقيا 2063.

ج أ ش
أ ش أ

وزير خارجية أوغندا لـ أ ش أ: ندعم رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي

أديس أبابا في 8 فبراير/أ ش أ/ أكد وزير الخارجية الأوغندي سام كوتيسا، دعم بلاده لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، والتي يتسلمها الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الثانية والثلاثين للقمة الأفريقية، والتي تعقد الأحد القادم بأديس أبابا.
وأشار الوزير الأوغندي - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط - على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للقمة الأفريقية المنعقدة حاليا بأديس أبابا - إلى أهمية رئاسة مصر للاتحاد في هذا التوقيت، من أجل دفع مسيرة التنمية في القارة وتحقيق الآمال المنشودة للشعوب الأفريقية.
وأشاد كوتيسا بعمق العلاقات والروابط التاريخية التي وصفها بأنها "ممتازة للغاية" بين مصر وأوغندا في جميع المجالات والتنسيق المشترك بين البلدين حيال القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.
والمقرر أن يشارك الرئيس الأوغندي يوري موسيفني في أعمال القمة التي تعقد يومي الأحد والاثنين القادمين والتي يتسلم خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي.
م م ر
أ ش أ

اكتمال الاستعدادات النهائية لاستقبال رؤساء الدول والحكومات المشاركين في أعمال قمة الاتحاد الإفريقي

أديس أبابا في 8 فبراير / أ ش أ/ اكتملت الاستعدادات النهائية فى مركز المؤتمرات بالاتحاد الإفريقي باديس أبابا تحضيرا لاستقبال قادة الدول الإفريقية المشاركين في أعمال القمة الثانية والثلاثين للاتحاد الإفريقي والتي تنطلق بعد غد (الأحد) ويتسلم خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد.
وتسود داخل أروقة الاتحاد الإفريقي أجواء تفاؤل ممزوجة بمظاهر احتفالية تأهبا لتوافد قادة وزعماء الدول الـ ٥٥ الأعضاء المشاركين في القمة التاريخية بالنسبة لمصر التي ستقود خلالها إفريقيا للمرة الرابعة بعد أن تولت رئاسة منظمة الوحدة الإفريقية من قبل ثلاث مرات.
وزينت الأعلام الإفريقية بألوانها المختلفة ويتوسطها علم مصر مدخل مقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية .وتتصدر صورة الزعيم الراحل الرئيس جمال عبد الناصر صور الزعماء والآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الإفريقية القابعة في بهو الاتحاد الافريقى لتعيد الى الذاكرة تاريخا طويلا من الدور المصري المخلص لدعم نضال أفريقيا من اجل التحرر من الاستعمار بكافة أشكاله.
دور مصر تاريخى الداعم لنضال الشعوب الإفريقية من اجل الاستقلال والتحرر من الاستعمار والعنصرية لا تنساه شعوبها .. ومنذ تولى الرئيس السيسى الحكم فى مصر يتواصل دور مصر الداعم للدول والشعوب الإفريقية لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل ، وفي مقدمتها تحدى التنمية وتعزيز القدرات البشرية وبخاصة الشباب.
وتتطلع الدول الإفريقية بأمل وتفاؤل لرؤية وإرادة وتصميم الرئيس السيسي لتلعب مصر دورا رائدا لعبور القارة إلى عصر النهضة والتنمية التي تنشدها كافة الشعوب مع تولى سيادته رئاسة الاتحاد الإفريقي لمدة عام ، ويحدوها الأمل في أن تشهد بلدانهم تنمية في جميع المجالات كتلك التي حققتها مصر خلال السنوات الأربع الماضية.
م ش ا
أ ش أ


انتخاب الجزائر وكينيا وبوروندي ونيجيريا وليسوتو كأعضاء جدد في مجلس السلام والأمن الأفريقي

أديس أبابا في 8 فبراير/أ ش أ/ علمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أنه قد تم انتخاب كل من الجزائر وكينيا وبوروندي ونيجيريا وليسوتو كأعضاء جدد في مجلس السلام والأمن الأفريقي.
وصرحت مصادر أفريقية - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - بأن الانتخابات جرت خلال الجلسات المغلقة للمجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة المنعقدة اليوم الجمعة بأديس أبابا تمهيدا لاعتماده من جانب القادة ورؤساء الدول والحكومات خلال القمة.
كما تم ترشيح كل من المغرب وموزمبيق وناميبيا لتقديم قضاة جدد معينين في المحكمة الإدارية للاتحاد الأفريقي.
وتتواصل اجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة في جلسات مغلقة لاتخاذ قرارتهم تمهيدا لرفعها للقمة التي تنطلق بعد غد الأحد.
م م ر
أ ش أ

شكري يبحث مع وزير خارجية الجابون تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك

أديس أبابا في 8 فبراير/أ ش أ/ بحث وزير الخارجية سامح شكري مع وزير خارجية الجابون عبد الرزاق جي كامبوجو، اليوم الجمعة سُبل تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك، وذلك خلال اللقاء الذي جمع بينهما على هامش الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال الفترة من 15 يناير إلى 8 فبراير 2019.
وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري استهل اللقاء بتقديم التهنئة لوزير خارجية الجابون بمناسبة توليه مهام منصبه في يناير الماضي، مشيراً إلى تطلع مصر لمواصلة علاقات التعاون القائمة بالفعل بين البلدين، ودعم مصر المستمر للجابون قيادة وشعباً.
وأشاد الوزير بما شهدته العلاقات الثنائية من تطور مطرد على جميع الأصعدة، والتي تكللت بزيارة رئيس الجمهورية في أغسطس 2017، وهي الزيارة الأولي لرئيس مصري إلى الجابون، مؤكداً على أهمية البناء على نتائج تلك الزيارات وأبرزها اتفاق التجارة الذي تم توقيعه بين البلدين.
وأضاف حافظ أن الوزير شكري أعرب عن أهمية النظر في عقد الدورة المقبلة للجنة المشتركة بين البلدين، وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين، فضلا عن أهمية الإسراع بالإجراءات الخاصة بإنشاء مصنع مصري للأخشاب بالمنطقة الاقتصادية الخاصة، إلى جانب تعزيز التعاون في مجال الزراعة من خلال تخصيص أراضي في الجابون لإنشاء مزرعة مشتركة لزراعة الأرز.
وأكد شكري على اهتمام مصر بالتعاون مع الأشقاء في الجابون في مجال بناء القدرات، وذلك من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للكوادر الجابونية في مختلف التخصصات.
وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، أوضح حافظ أن وزير الخارجية أكد على أهمية تعزيز التنسيق والتشاور في المحافل الإقليمية بين البلدين، وعلى رأسها الاتحاد الأفريقي الذي ستتولى مصر رئاسته خلال عام 2019، والذي يتزامن مع ترؤس الجابون للجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا، مشيراً في هذا الإطار إلى أهمية العمل الأفريقي المشترك ودعم الاتحاد الأفريقي في إحلال السلم والأمن بالقارة، وتوحيد الرؤى والمواقف، بما يصب في مصلحة الدول الأفريقية.
م م ر
أ ش أ

الاجتماع الرباعي الخامس بشأن ليبيا يعقد غدا بأديس أبابا على هامش أعمال القمة الأفريقية

أديس أبابا في 8 فبراير / أ ش أ/ علمت وكالة أنباء الشرق الأوسط انه سيعقد غدا السبت الاجتماع الرباعي الخامس بشأن ليبيا على هامش أعمال القمة الأفريقية الثانية والثلاثين والمنعقدة حاليا بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا.
وصرحت مصادر بالجامعة العربية بأديس أبابا لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة بانه سيشارك في الاجتماع الذي يعقد بمقر الاتحاد الأفريقي كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش والممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي نائب رئيس المفوضية الأوروبية إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي.
ويأتي الاجتماع في سياق التزام الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بمواصلة التعاون والتنسيق الوثيق القائم فيما بينهم دعما للعملية السياسية في ليبيا.
يذكر أن الاجتماع الرباعي الرابع كان قد عقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.
خ ب
ا ش ا


أ م ن
/أ ش أ/ الاقتصادية