• صحة العظام
  • البروتين والكالسيوم


إعداد .. نيرفانا صافي

واشنطن - وفقا لأحدث الأبحاث الصادرة عن "جمعية هشاشة العظام الأمريكية "، فإن الاستهلاك المرتفع للبروتينات يعمل على تحسين صحة العظام بين البالغين والكبار.
فقد اعتمد إجماع الخبراء الجديد الذي أقرته "الجمعية الأوروبية للجوانب الإكلينيكية والاقتصادية لهشاشة العظام والأمراض العضلية الهيكلية ####(ESCEO)،#### والمؤسسة الدولية لهشاشة العظام ####(IOF)#### على فوائد وسلامة تناول البروتينات الغذائي لصحة العظام ، استنادا إلى تحليلات دراسات بحثية كبرى .
و قد أثبتت المراجعة أن اتباع نظام غذائي غنى بالبروتين ، بشرط وجود كمية كافية من الكالسيوم يفيد لصحة العظام بين البالغين ، سواء كان البروتين من أصل حيوانى أو نباتى .. وقد أشارت المتابعة إلى الدور الذى لعبته البروتينات فى خفض معدل كسور الفخذ .. كما لوحظ ارتفاع كثافة المعادن العظمية ####(BMD) #### ، والتى تعد من العوامل الهامة فى تحديد قوة العظام، وارتبط ذلك ارتباطا إيجابيا باستهلاك البروتينات الغذائية.
وقد شددت الدراسة على أن البروتينات إلي جانب الكالسيوم المتواجد فى منتجات الألبان لهما آثار مفيدة على هرمونات "كالسيوموتروفيك".
وفي هذا الصدد ، يؤكد البروفيسور" رينيه ريزولى، الأستاذ فى قسم أمراض العظام فى مستشفى واشنطن ضرورة تناول كمية كافية من البروتينات والكالسيوم لتحقيق نمو مثالى للعظام ، خاصة بين الأطفال والبالغين .
أ ش أ