• رمضان 2017


كتب:هشام الخطيب
ما دام هناك عدد لا بأس به من المسلسلات المصرية المقررة على الشاشة في رمضان المقبل تعتمد في حبكتها على التاريخ فقد كان طبيعيا ظهور أسماء ألقاب قديمة مثل "ملك" و"سلطان" و"باشا" و"شيخ غفر" ولكن بصور متعددة ومختلفة .
في مسلسل "الجماعة 2" تفرض طبيعة المسلسل وأحداثه ظهور الكثير من الشخصيات التي شاركت في الحياة السياسية فترة الخمسينيات والستينيات أمثال شخصية الملك فاروق التي يجسدها الفنان محمد البياع والنحاس باشا التي يجسدها الفنان محمود الجندي .
ويتناول الجزء الثاني من "الجماعة" مرحلة مهمة في تاريخ مصر، وهي فترة الخمسينيات والستينيات، من خلال شخصية سيد قطب، الذي يكشف العمل مراحل حياته وتطورها وصدامه مع النظام حتى إعدامه في 1966.
ويجري حاليا تصوير المشاهد الأخيرة من المسلسل يتناول الدور الذي لعبته جماعة "الإخوان المسلمين" في الحياة السياسية في مصر.
ويشارك في بطولته صابرين، وعبد العزيز مخيون، وطارق عبد العزيز، ومحمد فهيم، وعدد آخر من النجوم ، وهو تأليف الكاتب وحيد حامد، وإخراج شريف البنداري .
وفي مسلسل "كفر دلهاب " يظهر "شيخ الغفر" الذي يجسده الفنان هادي الجيار ولكنه يدخل في صراع مع البطل المسلسل الذي تدور أحداثه في إطار الإثارة والتشويق.
وتجري أحداث المسلسل داخل قرية مسحورة، ويعود العمل لزمن الأساطير في الماضي، فيما يسيطر الغموض على الأحداث التي تدور في عصور قديمة حيث صورت مشاهد المسلسل في مكان وزمان غير محددين.
وتظهر الشخصيات بشكل مختلف تماما وملابس تتناسب مع طبيعة الأجواء وهو ما كشف عنه البوستر الدعائي للمسلسل الذي تصدره البطل يوسف الشريف وظهر فيه بشكل غريب حيث يجسد شخصية دكتور.
مسلسل "كفر دلهاب" بطولة الفنان روجينا، ورامز أمير، ورانيا الخطيب، ورحاب عرفة، ومحمد أبو الوفا، ومحمود حجازى، ومحمد حمدى، وصفاء الطوخى، والعمل من فكرة يوسف الشريف وسيناريو وحوار عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال.
وقرر أحمد فهمي دخول المنافسة بصحبة الفنان أكرم حسني، في مسلسل "هو وهي وهو"، وتدور أحداثه في شكل حلقات منفصلة متصلة، وسيتناول قضايا اجتماعية في إطار كوميدي.
ويجسد أحمد فهمي في المسلسل شخصية "سلطان" وهو مخرج إعلانات، دائم الوقوع في الأزمات سواء في عمله أو مع زوجته "داليا" التي تجسد شخصيتها مي عمر، ويعتمد في حلها على صديقه "بهجت" أكرم حسني.
المسلسل من تأليف تامر إبراهيم ومن إخراج كريم العدل وإنتاج طارق الجنايني، ويشارك في بطولته كل من أحمد فهمي، وأكرم حسني، ومي عمر، ورجاء الجداوي.